0 تصويتات
في تصنيف الاطباء بواسطة
فصيلة دم الأب B موجبة والام O سالبة فماذا تكون احتمال فصيلة دم الأبناء اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . فصيلة دم الأب B موجبة والام O سالبة فماذا تكون احتمال فصيلة دم الأبناء وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم فصيلة دم الأب B موجبة والام O سالبة فماذا تكون احتمال فصيلة دم الأبناء نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إجابة السؤال:

فصيلة دم الأب B موجبة، وهذا يعني أن الأب يحمل أليلين لفصيلة الدم B، أحدهما على الأقل هو أليل B+.

فصيلة دم الأم O سالبة، وهذا يعني أن الأم تحمل أليلين لفصيلة الدم O، أحدهما على الأقل هو أليل O-.

احتمال فصيلة دم الأبناء:

  • احتمال فصيلة دم B موجبة: 50٪.
  • احتمال فصيلة دم O سالبة: 50٪.

التوضيح:

  • احتمال فصيلة دم B موجبة:

يمكن للطفل أن يرث أليل B+ من الأب، وأليل O- من الأم.

  • احتمال فصيلة دم O سالبة:

يمكن للطفل أن يرث أليلين O- من الأم.

ملاحظة:

يمكن أن يصاب الطفل بمرض انحلال الدم الوليدي إذا كان الأب موجب العامل الريصي والأم سالبة العامل الريصي.

شرح مفصل:

تعتمد فصيلة الدم على وجود أو عدم وجود مولدات الضد A و B على سطح خلايا الدم الحمراء. فصيلة الدم B موجبة تعني أن الشخص لديه مولدات الضد B على سطح خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى عامل الريصي الإيجابي. فصيلة الدم O سالبة تعني أن الشخص لا يحتوي على مولدات الضد A أو B على سطح خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى عامل الريصي السلبي.

يتم توريث فصيلة الدم من الوالدين إلى الأبناء من خلال الجينات. الجين المسؤول عن فصيلة الدم B هو جين ABO، والذي يحتوي على نوعين من الأليلات: أليل B وأليل O.

إذا كان الأب يحمل أليلين B، فإن احتمال أن يحمل الطفل أليل B هو 100٪. إذا كان الأب يحمل أليل B واحدًا فقط، فإن احتمال أن يحمل الطفل أليل B هو 50٪.

إذا كانت الأم تحمل أليلين O، فإن احتمال أن يحمل الطفل أليل O هو 100٪.

بناءً على هذه المعلومات، فإن احتمال فصيلة دم B موجبة للطفل هو 50٪، واحتمال فصيلة دم O سالبة هو 50٪.

ملاحظة:

يمكن أن يصاب الطفل بمرض انحلال الدم الوليدي إذا كان الأب موجب العامل الريصي والأم سالبة العامل الريصي. يحدث هذا لأن الأم تنتج أجسامًا مضادة لعامل الريصي، والتي يمكن أن تهاجم خلايا الدم الحمراء للطفل إذا كانت موجبة العامل الريصي. يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف خلايا الدم الحمراء، مما قد يؤدي إلى فقر الدم ومشاكل صحية أخرى.

يمكن منع مرض انحلال الدم الوليدي عن طريق إعطاء الأم الغلوبولين المناعي Rh (RhIG) في أثناء الحمل أو بعد الولادة. يحمي الغلوبولين المناعي Rh الأم من إنتاج الأجسام المضادة لعامل الريصي، وبالتالي يحمي الطفل من الإصابة بالمرض.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...