0 تصويتات
بواسطة
وضح كيف تقوم عمليتا البناء الضوئي والتنفس الخلوي بتخزين الطاقه واطلاقها؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . وضح كيف تقوم عمليتا البناء الضوئي والتنفس الخلوي بتخزين الطاقه واطلاقها؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم وضح كيف تقوم عمليتا البناء الضوئي والتنفس الخلوي بتخزين الطاقه واطلاقها؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
سؤال :
كيف يعمل البناء الضوئي والتنفس الخلوي معا في النظام البيئي ؟
أدوات التجربة :
محلول البريثمول الأزرق


كأس زجاجية
ماصة
أنابيب اختبار
خطوات التجربة :
1- نضع 100 مل من البريثمول الأزرق في كأس زجاجية .

2- باستخدام الماصة ننفخ في المحلول برفق الى أن يتحول إلى اللون الأصفر .
3- نملأ 3/4 أنبوبي اختبار كبيرين بالمحلول الأصفر الناتج في الخطوة 2 .


4- نغطي أحد الأنبوبين بورق الالمنيوم -1-. ونضع في كلا الأنبوبين نباتا مائيا بطول 6 سم تقريبا ونغلقهما بإحكام ونضعهما على حامل أنابيب في ضوء خافت طوال الليل .


5- نسجل الملاحظات في جدول بيانات .
النتائج المتوقعة :

التحليل والاستنتاج :
الهدف من تغطية الأنبوب بورق الألمنيوم :
1-يمثل الأنبوب المغلف بورق الألمنيوم مجموعة ضابطة ويوضح : أن النبات استعمل ثاني اكسيد الكربون فقط بوجود الضوء حتى يتمكن من القيام بعملية البناء الضوئي .
كيف يعتمد البناء الضوئي والتنفس الخلوي أحدهما على الآخر ؟
2- يأخذ النبات في عملية البناء الضوئي ثاني أكسيد الكربون ويحوله إلى سكر وأكسجين باستعمال الطاقة الضوئية .
وتقوم النباتات والحيوانات بعملية التنفس الخلوي التي تستعمل الأكسجين في حرق الكربوهيدرات وإنتاج ثاني أكسيد الكربون وتعتمد العمليتان إحداهما على الأخرى .
يستخدم النبات المكشوف ثاني اكسيد الكربون ويعود لون المحلول الى اللون الازرق في الانبوب المكشوف بينما الانبوب المغطى يبقى اللون الاصفر كماهو
في حال عدم توفر أزرق البروموثيمول يمكن استعمال الفينول الأحمر في التجربة .
 

 

 

ماهو أزرق البروموثيمول ؟
(هو صباغ ينتمي إلى أصبغة ثلاثي فينيل الميثان ضمن فصيلة فثالين الفوسفون. يحضر من برومة (إضافة البروم) لصباغ أزرق الثيمول. يعد أزرق البروموثيمول من مؤشرات الأس الهيدروجيني.
الخواص :
هو سائل ازرق عندما يكون معرضا إلى الهواء فهو يتخذ هذا الشكل عندما يكون مغذى بالأكسجين ويتبدل إلى اللون الأخضر المصفر في وجود ثاني اكسيد الكربون (CO2)، وذلك نتيجة لانخفاض قيمة الأس الهيدروجيني للوسط (انخفاض الpH) بسبب انحلالية غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 26، 2021 بواسطة مجهول
  • يطلق
  • مصطلح
  • الايض
  • الخلوي
  • على
  • عملية
  • البناء
  • الضوئي
  • والتنفس
  • والتخمر
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...