0 تصويتات
بواسطة
اعراب جملة ممتاز جدا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اعراب جملة ممتاز جدا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب جملة ممتاز جدا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول

اعراب جملة ممتاز جدا

قد يكون الاعراب مبتدا وخبر وللاسف اجد صعوبة بس ان الجملة غير كاملة

ولكن قد يفيدك التالي

فإنّ من الألفاظ المستعملة والدارجة على ألسنة الكثير قولهم (ممتاز) يعنون به: الجيّد الحسن , وهذا اصطلاح حادث , ليس له أصل في اللغة , وإنما الممتاز في اللغة: المتميز عن غيره , إمّا بخير أو بشر , وليس في اللفظ قصرٌ للمعنى على المتميز بخير ,
وقد جاء في (شذور الذهب لابن هشام 329) أن التمييز في اللغة هو : فصل الشيء عن غيره .اهـ

وذكر الله تعالى في كتابه أنه يقال للمجرمين يوم القيامة ( وامتازوا اليوم أيها المجرمون)
قال ابن كثير- رحمه الله - في تفسيره (6/584) : بمعنى يتميزون عن المؤمنين في موقفهم . اهـ
وقال القرطبي – رحمه الله – في تفسيره (15/46) : ويقال تميزوا وأمازوا وامتازوا بمعنى .اهـ

ثم إنّ النظر في كلمة (ممتاز) من الناحية الصرفية يوضّح المذكور – آنفا – بجلاء , ذلك أن كلمة (ممتاز) : اسم فاعل للفعل الخماسي (امتاز) , وليس في الفعل (امتاز) دلالة على خير أو شر , وإنما السياق الذي تأتي فيه الكلمة : هو الذي يعيّن المراد من (الامتياز) .

وعليه , فإنّ استعمال أكثر الناس لكلمة (ممتاز) على أنها تعني (الجيّد الحسن) : لا أصل له , وإنما يقال لمن كان كذلك (جيّد , أو طيّب , أو بارع , أو خرّيت , أو ماهر , أو نحو ذلك) والله وليّ التوفيق .

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...