في تصنيف السيارات بواسطة
عُدل بواسطة مجهول
ماهو أبعد مواقيت الإحرام في مكة ؟

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
ذو الحليفة التى تعتبر الان ابار على وهى تعتبر من ابعد المواقيب فاهى تبعد عن مكة حتى 10 مراحل
0 تصويتات
بواسطة

 

قال الإمام الصادق‏ (ع): ﴿ الْإِحْرَامُ مِنْ مَوَاقِيتَ خَمْسَةٍ وَقَّتَهَا رَسُولُ اللَّهِ (ص) لَا يَنْبَغِي لِحَاجٍّ وَلَا لِمُعْتَمِرٍ أَنْ يُحْرِمَ قَبْلَهَا وَلَا بَعْدَهَا . وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ ذَا الْحُلَيْفَةِ؛ وَهُوَ مَسْجِدُ الشَّجَرَةِ يُصَلِّي فِيهِ وَيَفْرِضُ الْحَجَّ، وَوَقَّتَ لِأَهْلِ الشَّامِ الْجُحْفَةَ، وَوَقَّتَ لِأَهْلِ النَّجْدِ الْعَقِيقَ، وَوَقَّتَ لِأَهْلِ الطَّائِفِ قَرْنَ الْمَنَازِلِ، وَوَقَّتَ لِأَهْلِ الْيَمَنِ يَلَمْلَمَ . وَلَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَرْغَبَ عَنْ مَوَاقِيتِ رَسُولِ اللَّهِ (ص) ﴾ (2).

2. وقال‏ (ع) أيضاً: ﴿ مَنْ أَقَامَ بِالْمَدِينَةِ شَهْراً وَهُوَ يُرِيدُ الْحَجَّ ثُمَّ بَدَا لَهُ أَنْ يَخْرُجَ فِي غَيْرِ طَرِيقِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ الَّذِي يَأْخُذُونَهُ، فَلْيَكُنْ إِحْرَامُهُ مِنْ مَسِيرَةِ سِتَّةِ أَمْيَالٍ، فَيَكُونُ حِذَاءَ الشَّجَرَةِ مِنَ الْبَيْدَاءِ ﴾ (3).

3. قَالَ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ: سَأَلْتُ أَبَا إِبْرَاهِيمَ (ع) عَنِ الرَّجُلِ يَجِي‏ءُ مُعْتَمِراً يَنْوِي عُمْرَةَ رَجَبٍ فَيَدْخُلُ عَلَيْهِ الْهِلَالُ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ الْعَقِيقَ، فَيُحْرِمُ قَبْلَ الْوَقْتِ وَيَجْعَلُهَا لِرَجَبٍ؟ أَمْ يُؤَخِّرُ الْإِحْرَامَ إِلَى الْعَقِيقِ وَيَجْعَلُهَا لِشَعْبَانَ؟ قَالَ: ﴿ يُحْرِمُ قَبْلَ الْوَقْتِ لِرَجَبٍ فَإِنَّ لِرَجَبٍ فَضْلًا وَهُوَ الَّذِي نَوَى ﴾ (4).

4. قَالَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ: كَتَبْتُ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) أَسْأَلُهُ عَنْ رَجُلٍ جَعَلَ لِلَّهِ عَلَيْهِ أَنْ يُحْرِمَ مِنَ الْكُوفَةِ؟ قَالَ: ﴿ يُحْرِمُ مِنَ الْكُوفَةِ ﴾ (5).

5. وَجَاءَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) فِي حَدِيثٍ أَنَّهُ قَالَ: ﴿ وَمَنْ كَانَ مَنْزِلُهُ خَلْفَ هَذِهِ الْمَوَاقِيتِ مِمَّا يَلِي مَكَّةَ فَمِيقَاتُهُ مَنْزِلُهُ ﴾ (6).

6. عَنْ أَيُّوبَ أَخِي أُدَيْمٍ قَالَ: سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (ع) مِنْ أَيْنَ يُجَرَّدُ الصِّبْيَانُ؟ فَقَالَ: ﴿ كَانَ أَبِي يُجَرِّدُهُمْ مِنْ فَخٍّ ﴾ (7).  

7. وَرُويَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ: ﴿ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنْ مَكَّةَ لِيَعْتَمِرَ، أَحْرَمَ مِنَ الْجِعْرَانَةِ أَوِ الْحُدَيْبِيَةِ أَوْ مَا أَشْبَهَهَا ﴾ (8).

  • الأحكام

المواقيت؛ هي المواضع التي حدّدها الشارع لكي تكون محلّاً يُحْرِمُ فيه الحجّاج أو المعتمرون، وهي عشرة مواضع (9)، يجب على الحاجّ ‏أو المعتمر الإحرام من أحدها ولا يجوز له اجتيازها اختياراً قبل الإحرام، وهي كالتالي:

    • الأوّل: الحُلَيْفَة (10)

ويقع فيه مسجد الشجرة (11)، وهو أبعد المواقيت عن مكّة المكرمة؛ إذ يبعد عنها 486 كيلومتراً، وعن المدينة المنوّرة سبعة كيلومترات، وهو ميقات أهل المدينة أو من يحجّ عن طريقها.

      • فرعان

1. الأفضل أن يُحرم الحاجّ داخل مسجد الشجرة وإن جاز له الإحرام في تلك المنطقة، والأوْلى محاذاة المسجد، باستقبال القبلة وجعل المسجد إلى جانبه.

2. الأحوط عدم تأخير الإحرام من مسجد الشجرة إلى الجحفة (12) لمن يمرّ به إلّا لضرورة كالمرض والضعف الشديد.

    • الثاني: وادي العقيق (13)

وهو موضع يبعُدُ عن مكّة حوالي مئة كيلومتر تقريباً، ويشمل مواضع ثلاثة؛ إذ يبتدءُ بالمسلخ (14) من جهة العراق، وتتوسّطه غمرة (15)، وينتهي بذات عِرق (16)، وهو ميقات أهل نجد والعراق ومن حجّ عن ذلك الطريق.

والأفضل اختيار المسلخ ثمّ غمرة للإحرام (17)، والأحوط ألّا يؤخّر الإحرام إلى ذات عرق اختياراً.

    • الثالث: الجحفة (18)

وهو موضع يبعد عن مكّة المكرمة حوالي 156 كيلومتراً، وهو ميقات أهل الشام ومصر، وكلّ من يمرّ عليهما ولم‏يصادف ميقاتاً آخر في طريقه.

    • الرابع: قرن المنازل (19)

ويبعد عن مكّة المكرمة 94 كيلومتراً تقريباً، وهو ميقات أهل الطائف ومن حجّ عن ذلك الطريق.

    • الخامس: يلَمْلَمْ (20)

جبل من جبال تهامة يبعد عن مكّة المكرمة حوالي 84 كيلومتراً، وهو ميقات أهل اليمن ومن حجّ عن ذلك‏الطريق.

    • السادس: دويرة الأهل

والمقصود هو منزل الحاجّ الذي يكون دون الميقات (21)، فيجوز له الإحرام من‏منزله، كما يجوز له الإحرام من‏سائر المواقيت وهو الأفضل.

    • السابع: مكّة المكرمة

وهي ميقات لإحرام حجّ التمتّع، ويجوز الإحرام في أي موقع منها، لكن الأفضل الإحرام من المسجد الحرام وبالذات من مقام إبراهيم‏ (ع) أو حجر إسماعيل‏ (ع)‏ (22).

    • الثامن: أدنى الحلّ

أي من حدود منطقة الحرم المحيط بمكّة المكرمة، وهو ميقات لإحرام العمرة المفردة لكلّ من أراد العمرة المفردة (23) إذا كان داخل حدود الحرم، والأفضل أن يكون الإحرام من إحدى المواضع التالية:

1. الحديبية. 

2. الجعرانة. 

3. التنعيم. (24)

    • التاسع: فخّ

موضع بجوار مكّة المكرمة، وهو ميقات الصبيان، حيث يجوز تأخير إحرامهم حتى هذا الموضع (25).

    • العاشر: المحاذاة

أي محاذاة إحدى المواقيت الخمسة (26) التي مرّ ذكرها وهي:

1. ذو الحليفة أو مسجد الشجرة.

2. وادي العقيق.

3. الجحفة.

4. يَلملَم.  

5. قرن المنازل.

وتحصل المحاذاة بأن يستقبل القبلة ثمّ يرى هل يقع أحد المواقيت الخمسة إلى أحد جانبيه (27)، ويشترط في المحاذاة ألّا يكون الميقات‏بعيداً عنه جدّاً بحيث لا تصدق المحاذاة عرفاً، والمحاذاة تعتبر ميقات من لم يتّفق له المرور بأحد المواقيت الخمسة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أغسطس 16، 2017 في تصنيف السيارات بواسطة مجهول
0 إجابة
0 إجابة
1 إجابة
0 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 17 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 30 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل فبراير 2 بواسطة مجهول
...