0 تصويتات
بواسطة
شرح قصيدة عيد بأية حال عدت يا عيد؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . شرح قصيدة عيد بأية حال عدت يا عيد؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح قصيدة عيد بأية حال عدت يا عيد؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
اليكم الاعراب سوف نوفر الشرح قريبا

 

إعرابُ بيتٍ من الشعرِ

قال المتنبي :

عيدٌ ، بأيةِ حالٍ عدتَ ؟ يا عيدُ لِما مضى أم لأمرٍ ؟ فيكَ تجديدُ

عيد : خبر مبتدأ محذوف مع همزة الاستفهام الداخلية عليه و تقدير الكلام : أ أنت عيد ؟ يريد بهذا الاستفهام الإنكار ، و الجملة ابتدائة لا محل لها من الإعراب .

لما : جارٌّ و مجرو ، بدل تفصيل من بأية حال ، و مضى صلة الموصول لا محل لها من الإعراب . و أم حرف عطف يراد به التعيين ، و لأمر جار و مجرور معطوف على لما مضى ، و حذف همزة الاستفهام ، و نكَّر كلمة أمر للتهويل .

ثم استأنف فيك تجديد مجيبا على سؤاله ، و نكر المبتدأ للتهويل أيضا ، و جاء بالجملة الاسمية لإفادة الدوام و الثبات فهذا شأن العيد معه .

إذاً يقف القارئ على كلمة عيد أول البيت وقفا خفيفا ، و على كلمة لأمر لِيُشعِرَ أنَّ الجملة بعدها ليست نعتاً لها . هذا ، و الله أعلم

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...