0 تصويتات
بواسطة
شرح قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . شرح قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
الأفكار الرئيسة:-


تهديدالكافرين بحرب ينتصر فيها الحق.


1- عَدِمْنا خيلنا إنْ لم تَرَوْها ** تُثيرُ النَّقْعَ مَوعِدُهاكَدَاء ُ


عدمنا خيلنا: أسلوب دعائي الغرض منه التأثير.

تثير النقع : كناية عن اشتداد المعركة
لا عاشت خيلنا إنْ لم تهاجمكم،

أي دعاء على خيل المسلمين بالموت إنْ لم تهاجم الأعداء المشركين.
في معركة شديدة يتصاعد منها الغبار قرب " كداء " في أطراف مكة



    2- يُبارينَ الأَسِنَّةَ مُصْعِداتٍ ** على أكتافها الأسل الظِّماء


    يبارين الأسنة:كنايةعن سرعة الخيل و استعدادهم للقتال.

    الأسل الظماء: استعارة مكنية
    شبه الرماح بالإنسان وحذفه وذكر صفة من صفاته وهي العطش.

    يصف الخيل بأنَّهامسرعة في الصعود، متحفزة لقتال العدو،
    على أكتافها رماح المسلمين المتعطشة لدماء الكفار.

    وهوَّل في وصفها؛ ليخيف العدو.


3- تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ ** تُلَطِّمُهنَّ بالخُمُرِ النساءُ


متمطرات:- تشبيه تمثيلي حيث شبه الجياد بالمطر في تتابعه وتدفقه

تلطمهن بالخُمُر:- كناية عن انهزام المشركين

تبقى خيولنا في أرض المعركة مستعدة لقتال الأعداء
مسرعة كالمطر في مواجهتهم
لكنها لا تجد من تردها سوى نساء الأعداء
يحاولن ردها بخُمُرهن

دلالة على هزيمة المشركين وهروبهم من أرض المعركة.



    4- فإمَّا تُعْرضُوا عنا اعْتَمَرنا ** وكان الفتحُ وانكشَف الغِطاءُ


    انكشف الغطاء:-استعارة تصريحية عبر عن إزالة الخلاف والعداوة بانكشاف الغطاء

    يخاطب الشاعر كفار قريش قائلا إذا لم تعترضوا طريق خيولنا وأخليتم لها الطريق ،

    سنزور بيت الله الحرام ونفتح مكة،

    وسيزول غطاء الكفر الذي حجب النور



    5-وإلا فاصبِروا لجلادِ يومٍ ُ** يعِزُّ الله فيه مَنْ يشاء


    يهدد الشاعر كفار قريش قائلا:

    إذا لم تستسلموا لجيش المسلمين

    ابشروا بحرب شديدة تتضارب بها السيوف،

    ويومها سيعز الله المسلمين

    ويتحقق النصر الذي وعد الله به عباده.


6- وجبريلٌ أمينُ الله فينا ** وروحُ القُدْسِ ليس له كِفاءُ


يشيد الشاعر بالدعوة الإسلامية التي أرسلها الله عن طريق جبريل

ويصف جبريل ب(روح القدس)

ويقول بأنه لا نظير له في نقل الدعوة الإسلامية للرسول الكريم.


    7- وقالَ اللهُ: قد أَرْسَلْتُ عَبْداً ** يقولُ الحَقَّ إنْ نَفَعَ البَلاءُ


    يبين أن الله سبحانه وتعالى أرسل سيدنا محمد

    الذي لا يقول إلا الحق على البشرية،

    ويختبر الناس بالإيمان أو عدمه.




    8- شَهِدْتُ بهِ، فقُومُوا صَدِّقوهُ! ** فَقُلْتُمْ: لا نَقومُ ولا نَشاءُ


    يقول الشاعر بأنه آمن بالرسول ورسالته ،
    ويدعو كفار قريش للإيمان به وتصديق رسالته ،

    ولكنهم يرفضون دعوته ويكفرون بها ،
    ويقولون بأنهم لا يريدون تصديق الرسول ورسالته.



    9- هَجَوْتَ مُحَمَّداً، فأَجَبْتُ عنهُ ** وعندَ اللهِ في ذاكَ الجَزاءُ


    يخاطب الشاعر أباسفيان قائلا
    بأنك هجوت النبي محمدا عليه الصلاة والسلام ،

    ولكنني لم أسكت على هذا الهجاء

    فدافعت عنه منتظرا الثواب والجزاء من عند الله.

    10- أَتَهْجوهُ، ولستَ لهُ بِكُفْءٍ ** فَشَرُّكُما لِخَيْرِكُما الفِداءُ



    أَتَهْجوهُ :

    استفهام إنكاري للتوبيخ.


    يخاطب الشاعر أبا سفيان مستنكرا ما قام به من هجاء النبي
    قائلا له كيف تهجوه ، ولست من مكانته

    فأنت تمثل الشر و الرسول الكريم يمثل الخير.

    11- هَجَوْتَ مُبارَكاً، بَرّاً، حَنيفاً ** أمينَ اللهِ، شِيمَتُهُ الوَفاءُ


    يبين الشاعر صفات النبي
    فهو مبارك،
    بر
    صالح ،
    رسول الله
    من شيمه الوفاء والإخلاص.

    12- فمَن يَهْجو رسولَ اللهِ منكُمْ ** ويَمْدَحُهُ ويَنْصُرُهُ سَواءُ


    يسخر من كفار قريش
    لأنّه يرى أن لا وزن لهم ولا قيمة،

    ومدحهم للنبي أو هجاؤهم له لا يغيِّر شيئاً.


    13- فإنّ أبي ووالِدَهُ وعِرْضي ** لِعِرْضِ مُحُمَّدٍ مِنْكُمْ وِقاءُ


    ظهر في هذا البيت حب حسان للرسول
    حيث أبدى رغبته وقدرته على التضحية بوالده وجده وعرضه
    في سبيل الدفاع عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلَّم.


    14- لِساني صارِمٌ لا عيبَ فيهِ ** وبَحْري لا تُكَدِّرُهُ الدّلاء

    لِساني صارِمٌ:
    تشبيه بليغ حيث شبَّه الشاعر لسانه بالسيف الصارم،
    ووجه الشبه: الحسم والصرامة

    وبَحْري لاتُكَدِّرُهُ الدّلاء:-
    استعارة تصريحية حيث شبه شاعريته بالبحر في اتساعه وعمقه.

    يبلغ الشاعر قمة فخره في هذا البيت
    لأنه يصوِّر لسانه لكفار قريش سيفاً صارماً،
    لا أحد يجاريه في الهجاء وقدرته الشعرية بحراً لا تعكره الدِّلاء
    بحيث لا يستطيع أحد منهم انتقاده.


    15- فَنَحْكُمُ بالقَوافي مَن هَجانا **

    ونَضْرِبُ حينَ تَخْتَلِطُ الدِّماءُ



    يفتخر الشاعر بشعراء المسلمين وقدرتهم على الرد على هجاء كفار قريش،
    وقدرتهم على قتالهم والنيل منهم في أرض المعركة
    حين يشتد الطعن والقتل.

المصدر : المجلس العلمي
0 تصويتات
بواسطة
جميل

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 26، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
3 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل ديسمبر 26، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 26، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 12، 2016 بواسطة miss.code
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...