بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر اترك تعليق علي موقع ساعدني  أسفل السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
شرح الابيات :
جادك الغيث إذا الغيث همى يا زمان الوصل بالأندلس‏

جادك الغيث: جملة دعائية يدعو فيها الشاعر بالسقيا و الخير لزمان الوصل. الغيث: المطر. زمان الوصل: المراد الزمن ‏الذي اجتمع فيه شمل الأحبة. ‏

الشرح: يدعو الشاعر لتلك الأيام السعيدة التي قضاها في غرناطة بالسقيا كلما سقط المطر على عادة القدامى حين ‏كانوا يدعون لأرض المحبة بذلك. ‏

الصور: ( يا زمان الوصل) استعارة مكنية، شبه زمان الوصل بإنسان وحذف المشبه به و دل عليه بشيء من ‏خصائصه وهو النداء و فيها تشخيص للزمان و كأنه إنسان حي يسمع النداء و هي توحي بحنين الشاعر لتلك ‏الأزمان. ((جادك الغيث)) استعارة مكنية تصور زمان الوصل أرضا يسقيها المطر و فيها تجسيم و إيحاء بقوة الذكريات ‏ودوامها مرتبطة بتلك الأيام وهي صورة تقليدية لشعراء المشرق العربي لأنها لا تناسب الأندلس وبيئتها المليئة بالأنهار و ‏لا تحتاج إلى المطر فالشاعر هنا يريد الدعاء بطلب الخير عامة و المطر رمز عهد الخير. ‏

‏ ‏    ‏ ‏

لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلس

حلما: خيال و طيف. الكرى: النوم. الخلسة: الاختلاس و الأخذ في الخفاء‏

الشرح: ‏‎ ‎كان لقاء الأحبة جميلا ولكنه مر سريعا كالحلم السعيد أو اللذة المختلسة‏

الصور: (لم يكن وصلك إلا حلما أو خلسة المختلس) تشبيهان فالوصال في لذته كالحلم السعيد في سرعته و قصر ‏زمن المتعة كالخلسة السريعة ‏

‏ ‏    ‏ ‏

إذ يقود الدهر أشتات المنى ننقل الخطو على ما يرسم‏

يقود الدهر: يسوق والمراد يحقق. أشتات المنى: الأماني المتفرقة. جمع شتيت و جمع منية. ننقل الخطو: تتجه على ما ‏يرسم: كما يرسم لها الدهر. ‏

الشر ح: يسترجع الشاعر الذكريات فيقول كان الدهر يحقق أمانيه المتعددة المتنوعة فتجري على خطة مرسومة لا ‏تختلف ولا تنحرف. ‏

‏ ‏

زمراً بين فرادى و ثنى مثلما يدعو الحجيج الموسم‏

زمراً: جمع زمرة. الوفود: جمع وفد وهو الجماعة / الموسم: موسم الحج. ‏

الشر ح: هذه الأماني تأتى في موعدها المرغوب فرادى أو ثنى أو جماعات كأنها وفود الحجاج في موسم الحج ‏تأتى في موعدها متفرقة أو متجمعة. ‏

‏ ‏    ‏ ‏

و الحيا قد جلل الروض سنا وثغور الزهر منه تبسم‏

‎ ‎الحيا: المطر. جلل الأرض سنا: كسا الرياض أزهارا متفتحة تلمع وتتلألأ. ثغور: جمع ثغر. ‏

‎ ‎الشر ح: كانت الطبيعة حولنا بهيجة تشاركنا سرورنا وتسهم في سعادتنا فالمطر قد كسا الروض ثوبا مشرقا ‏من الأزهار المتفتحة الباسمة. ‏

‏ ‏    ‏ ‏

وروى النعمان عن ماء السما كيف يروي مالك عن أنس

روى النعمان عن ماء السماء: المراد هنا أن شقائق النعمان ذلك النوع من الإزهار الذي يعرف بشكله الأحمر ونقطة ‏السوداء يدل على أثر المطر فيها وفضله عليها والنعمان بن ماء السماء: ملك الحيرة في الجاهلية وفى هذا التعبير تورية ‏ومالك بن أنس: فقيه صاحب مذهب معروف و أنس أبوه أو هو أنس ابن مالك خادم الرسول p1.gif وعلى هذا لا ‏تكون بينهم علاقة القرابة. ‏

كيف يروي مالك عن أنس المراد هنا أن ما بين شقائق النعمان والمطر من نسبه وصلة مثل ما بين مالك و أبيه أنس أو ‏مثل ما بينه وبين أنس بن مالك في صدق الأحاديث المروية. ‏

‏ ‏    ‏ ‏

فكساه الحسن ثوباً معلماً يزدهي منه بأبهى ملبس‏

‎ ‎معلما: ملونا. يزدهي: يختال. بأبهى ملبس بأجمل الأثواب. ‏

‎ ‎الشرح: شقائق النعمان تنطق بأثر المطر وتدل على أنها وليدة ماء السماء كما أن مالكاً وليد أنس فأصبح الروض ‏‏ يختال في ثوب جميل تعددت فيه ألوان الحسن والبهاء. ‏

‎ ‎الصور: صورة كلية لزمان الوصل تمثل فيها الدهر قائدا فيقود الأماني فتمشي حسب الخطة الموضوعة فرادى أو ‏جماعات و الشاعر و أحبابه يمرحون بين الرياض الزاهرة الجميلة وهي لوحة حافلة بالحركة وتحملها في يقود تنقل ‏الخطو، كساه يزدهي و اللون نراه في الروض، السنا، الزهر، النعمان، ثوبا معلما، والصوت نسمعه في الخطو، يدعو، ‏رو ى، و في خلالها صورة بيانية في البيت الثالث يقود الدهر أشتات المنى استعارة مكنية تصور الدهر قائداً والمنى ‏جنودا تقاد لأمره (تنقل الخطو على ما يرسم) ترشيح لهذه الصورة فالشاعر مستمر في خبايا الدهر، فالدهر قائد يرسم ‏الخطة وأشتات المنى جنود تنقل الخطو وتتحرك بأمره وفى ذلك تصوير وتشخيص وتوضيح للمعنى الذي يريده وهو ‏الدلالة على السعادة التامة. ‏

تشبيه: يصور الأماني في تتابعها فرادى أو مثنى أو جماعات بحسب الحاجة والظروف في أوقات محددة، بصورة ‏الحجاج يتوافدون على مكة جماعات أو فرادى في موسم الحج و يبدو في هذه الصورة الثقافة الدينية للشاعر. (يدعو ‏الموسم) استعارة مكنية تصور موسم الحج إنسانا يدعو الناس ويناديهم. ‏

‏(فثغور الزهر من تبسم) استعارة مكنية شبه الزهر بإنسان وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من خصائصه وهو ثغور ‏ورشح هذه الاستعارة بقوله: تبسم والصورة توحي بالبهجة والصفاء الذي يغمر الروض. ‏

روى النعمان عن ماء السما: استعارة مكنية تصور شقائق النعمان إنسانا يروى ويحكي وماء السما إنسانا يروى عنه، ‏و الشاعر هنا متأثر بالثقافة الدينية ورواية الحديث الشريف. وهنا تشبيه حيث شبه رواية شقائق النعمان عن ماء ‏السماء برواية مالك عن أنس. ‏

كساه الحسن ثوباً معلما: استعارة مكنية تصور الحسن إنساناً يكسو الروض ثوباً ملوناً، ثوباً معلماً استعارة تصريحية ‏حيث شبه الأزهار المتنوعة في الرياض بالثوب المطرز المنقوش، وتوحي بروعة الأزهار والإعجاب بها. يزدهي منه بأبهى ‏ملبس: استعارة مكنية تصور الروض إنساناً يختال مفتخراً بملابسه الجميلة وفيها تشخيص و إيحاء بروعة الجمال.‏

‏ ‏

في ليال كتمت سر الهوى بالدجى لولا شموس الغرر‏

‎ ‎كتمت: سترت. الهوى: الحب. الدجى: الظلام. شموس الغرر: شموس مفردها شمس، الغرر جمع غرة و هي بياض ‏الوجه والمراد وجوه الجالسين التي تشبه الشموس. ‏

‎ ‎الشرح: ما أجمل تلك الليالي التي سترت لقائنا وحجبتتا عن أعين الرقباء بظلامها الذي لم ينبعث فيه ضوء غير ‏إشراق الوجوه الجميلة في ذلك المجلس. ‏

‎ ‎الصور: ليالٍ كتمت سر الهوى: استعارة مكنيه تصور الليالي إنسانا يكتم السر، وشموس الغرر: تشبيه بليغ فقد ‏شبه وجوه الأحبة في إشراقها بالشموس والغرر: مجاز مرسل عن الوجوه علاقته جزئية فقد أطلق الجزء (فالغرة بياض في ‏الجبهة) وأراد الكل وهو الوجوه . . ‏

‏ ‏

مال نجم الكأس فيها وهوى مستقيم السير سعد الأثر‏

مال نجم الكأس: انتقل كأس الشراب اللامعة كالنجم من يد إلى يد، سعد الأثر: محمود الأثر (طيبا). ‏

‎ ‎الشرح: وفي هذه الليالي كانت تدور الكؤوس علينا منتظمة فتترك في نفوسنا نشوة وطربا. ‏

الصور: نجم الكأس: تشبيه بليغ فقد شبه الكأس بالنجم في اللمعان والإشراق وأضاف المشبه به إلى المشبه. ‏

‏ ‏

وطر ما فيه من عيب سوى أنه مر كلمح البصر

وطر: مطلب وغاية. ‏

‎ ‎الشرح: وقضينا في هذا اللقاء أوقاتاً سعيدة لا عيب فيها إلا أنها مرت سريعة كلمح البصر وهكذا الصفو قصير ‏العمر ‏

‎ ‎الصور:‏‎ ‎‏ وطر مر كلمح البصر : تشبيه فقد شبه وقت اللقاء في قصره بالوقت الذي يستغرقه لمح البصر. ‏

‏ ‏

حين لذ النوم شيئاً أو كما هجم الصبح هجوم الحرس‏

لذ النوم: أصبح لذيذاً، شيئا: المراد هنا قليلاً. ‏

‎ ‎الشرح:‏‎ ‎‏ فما كدنا نشعر بسعادة الأنس واللقاء حتى ظهر الصبح فافترقنا كما يهجم الحرس في عنف على ‏جماعة فيشتت شملهم. ‏

‎ ‎الصور:‏‎ ‎‏ هجم الصبح هجوم الحرس: استعاره مكنية شبه الصبح إنساناً يهجم. / هجوم الحرس: تشبيه حيث ‏شبه هجوم الصبح في عنفه وقسوته ومفاجأته وأثره في تفريق الشمل بهجوم الحرس وهو يوحي بضيق النفس من ‏حرمان التمتع بالسعادة. ‏

‏ ‏

غارت الشهب بنا أو ربما أثرت فينا عيون النرجس‏

‎ ‎غارت الشهب بنا: لحقتها الغيرة بسبب السعادة التي نحن فيها فانقضت الكؤوس وانتهى مجلسنا. أثرت فينا عيون ‏النرجس: المراد حسدتنا على سعادتنا. ‏

‎ ‎الشر ح:‏‎ ‎‏ وكأن النجوم أصابتها الغيرة منا فاختفت بسرعة لترسل الصبح يكشفنا ويفرقنا، أو كأن عيون ‏أزهار النرجس حسدتنا فلم يطُل أمر سعادتنا ولقائنا. ‏

‎ ‎الصور:‏‎ ‎‏ غارت الشهب بنا: استعارة مكنية صور الشهب أشخاصا تصيبهم الغيرة والحقد. عيون النرجس: ‏تشبيه بليغ فقد شبه زهرات النرجس في شكلها بالعيون وأضاف المشبه به للمشبه. أثرت فينا عيون النرجس: استعارة ‏مكنية تصور أزهار النرجس أشخاصا يحسدون الأحبة عند اللقاء. ‏

‏ ‏

يا أهيل الحي من وادي الغضا و بقلبي مسكن أنتم به

أهيل الحي: إيحاء بالمحبة. وادي الغضا: وادي إمارة غضي وهي شجرة خشبها صلب. ‏

الشرح:‏‎ ‎‏ يا أهل ذلك الحي بذلك الوادي الذي تحول إلى ألم و حزن وشجن أنني أدعوكم وأناديكم لأنكم ‏قريبون مني مكانة و لكم منزلة خاصة بقلبي. ‏

‏ ‏

ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا لا أبالي شرقه من غربه

وجدي: شعوري حزني. / رحب الفضا: الفضاء الواسع. / لا أبالي: لا أهتم. ‏

الشرح:‏‎ ‎‏ فإحساسي وشعوري ضاق بهذا الفضاء الواسع الرحب فلم أعد أهتم به و لا بأي جهة فيه. ‏

‏ ‏

فأعيدوا عهد أنس قد مضى تعتقوا عبدكم من كربه

أعيدوا: أعيدوا زمن الوصل. / تعتقوا: تحرروا. / كربه: حزنه. ‏

الشرح:‏‎ ‎‏ فدعوة إلى إعادة ذلك الزمان، زمان الأنس و الحب واللهو فأنتم بهذا تحررون عبدا ضاقت به القيود ‏و أحكمته. ‏

‏ ‏

واتقوا الله و أحيوا مغرما يتلاشى نفسا في نفس

يتلاشى: يختفي. / مغرم: عاشق. ‏

الشرح:‏‎ ‎‏ و أدعوكم لتقوى الله فيما يصيبني فأنا إنسان معشق ومغرم لذلك الزمان وبهذه الحالة التي وصل ‏إليها فأنا انتهي و أتلاشى شيئا فشيئا. ‏

‏ ‏

حبس القلب عليكم كرما أفترضون عفاء الحبس

الشرح:‏‎ ‎‏ فالقلب قد كن هذا الحب العظيم لذلك الزمان كرما وحبا وعشقا له فلا أظنكم ترضون بغير ‏ذلك وهو أن يتحول ذلك الحب إلى كره وعدم مبالاة فلا تكون هناك رغبة في إعادة ذلك الزمان. ‏

‏ ‏

خصائص أسلوب الشاعر‏‎:‎

ألفاظه رقيقة عذبة‏‎.‎

 

يميل إلى المحسنات البديعية‏‎.‎

 

أفكاره‎ ‎غير عميقة و يقل فيها التحليل والتفصيل‎.‎

 

متأثر بالثقافة الدينية‏‎.‎
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

...