بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر تعليق  أسفل السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
1- أنا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع ميتدأ
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدا
بدل : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا "
بالكتاب : الباء حرف جر مبني على الكسر لامحل له من الإعراب
الكتاب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل " بدل " والجملة الفعلية " بدّل " صلة الموصول لامحل لها من الإعراب .
الصحابا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والألف للاطلاق . وجملة " أنا من بدل بالكتاب " ايتدائية لامحل لها من الإعراب .

2- صاحب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره " هو " أي :الكتاب " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
عبته : فعل ماض فعل الشرط مبني على السكون لاتصاله بضمير متحرك في محل جزم ، والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
أو : حرف عطف مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
لم : حرف جزم ونفي وقلب مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
تعب : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره .
وجملة جواب الشرط المحذوفة لدلالة سياق المعنى عليها في محل جزم وجملة " صاحب إن عبته أو .......... " استئنافية لامحل لها من الإعراب .
وجملة " ليس للواجد " في محل رفع نعت لصاحب " .

3- كلما : ظرف يفيد التكرار متضمن معنى الشرط في محل نصب متعلق بجوابه ، و" ما " مصدرية زمانية هي وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة .
أخلقته : فعل ماض فعل الشرط مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك في محل جزم ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل ، والهاء متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة .
جددني : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية "جددني " لامحل لها من الإعراب لأنها جملة جواب شرط غير جازم .

4- صحبتة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
أ شك : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا " ، والجملة الفعلية " أشك " في محل رفع خبر المبتدأ .
منها : من : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب ، و" ها " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجروالجار والمجرور متعلقان بالفعل "أشك " .
ريبة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . والجملة " صحبته لم أشك ... " استئنافية لامحل لها من الإعراب .

5- إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
يجدني : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو "
يتحدث : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو "
أو : حرف عطف مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
يجد : فعل مضارع معطوف على " يجد " مجزوم مثله وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره .

6- تجد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنت "
الكتب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
على : حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب .
النقد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ،والجار والمجرور متعلقان بالفعل " تجد " والجملة الفعلية استئنافية لامحل لها من الإعراب .
كما : الكاف حرف جر مبني على الفتح لامحل له من الإعراب . و" ما " مصدرية زمانية هي وما بعدها في محل جر بحرف الجر والتقدير " كوجودك الإخوان .

7- فتخيرها: الفاء " حرف تعليل أو استئناف لامحل له من الإعراب .
تخيرها : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنت " و" ها " ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية تعليلية لامحل لها من الإعراب .
كما : الكاف حرف جر مبين على الفتح لامحل له من الإعراب وما " مصدرية زمانية .
تختاره : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنت " والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية " تختاره " في تاويل مصدر في محل جر بحرف الجر .

8- صالح : مبتدا مرفوع وعلاة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف .
الإخوان : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
يبغيك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " والكلف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية " يبغيك " في محل رفع خبر المبتدأ .
التقى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر .

أسئلة مشابهة

0 إجابة
سُئل يناير 17، 2017 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 10، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
0 إجابة
1 إجابة
سُئل يناير 23، 2017 بواسطة مجهول
إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
...