0 تصويتات
بواسطة
لو تنطق الارض قالت انني جدث في الميامين اساد الحمى ناموا شرح؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . لو تنطق الارض قالت انني جدث في الميامين اساد الحمى ناموا شرح؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم لو تنطق الارض قالت انني جدث في الميامين اساد الحمى ناموا شرح؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
بلَغتِ ثأرَكِ لا بغيٌ ولا ذام ُ     يا دارُ ثغرُكِ منذ اليومِ بسَّام ُ

 ولّت مصيبَتُكِ الكبرى مُمَزّقةً  وأقلعتْ عن حِمى مروانَ آلامُ

لو تنطق الأرضُ قالت : إنني جدَثٌ فيَّ الميامينُ آسادُ الحمى ناموا

ستٌّ وعشرونَ مرّت كلما فرغتْ جامٌ من اليأسِ صِرفاً أترعَتْ جامُ

يومُ الجلاءِ هو الدنيا وزينتُها       لنا ابتهاجٌ وللباغين إرغامُ

لولا اليقينُ ولولا اللهُ ما صبرتْ  على النّوائبِ في أحداثها الشّام

شرح الأبيات

 الشعب العربي السوري عانى من ظلم الاحتلال وغطرسته ، وقدّم التضحيات الجسام من خيرة شبابه ، في كل بقعة من ثرى الوطن دم ٌ معطّر ٌ بعبق الشهادة ، لقد قدم السوريون الروح والدم رخيصا ً لدحر المحتل ونيل الحرية والاستقلال ، فلا ظلم ٌ  بعد اليوم فقد  طويت سجوفَ الدّهرِ صابرةً السّيفُ منصلتٌ والظّلمُ قوّامُ على روابيكِ أنفاسٌ مطهَّرةٌ وفي محانيكِ أشلاءٌ وأجسامُ . وطال ليل الاحتلال ليزيد على ربع قرن ذاق خلالها المحتل مرارة الهزيمة والانكسار وتكبد خسائر فادحة في المعدات والأرواح وأيقن أن شعباً تربّى على الشهادة والغيرية والوطنية والتضحية في سبيل الوطن سينتصر طال الزمان أم قصُر ، وقد عبر شاعر العاصي عن ذلك بقوله : هذا الترابُ دمٌ بالدّمعِ ممتزجٌ    تهبُّ منه على الأجيالِ أنسامُ صبر الشام   على مصيبة الاحتلال وتبعاته فاق كل ّ تصور ، لأن ّ الشام تؤمن بشعبها وبحقها بالمقاومة والكفاح والنضال ضد المستعمر الغاشم ، هذا النضال توّج بالنصر المؤزر المعمّد بدماء الشهداء وتضحياتهم ، فالجلاء غرّة الزمان ، هو يوم ٌ ليس كباقي الأيام ، هو الدنيا مجتمعة ، هو الفرحة الكبرى ، هو البهجة التي لا تحدّها حدود .

اندحر الاحتلال يلمُّ خلفه ذيول الهزيمة والانكسار ، واليوم يرفرف علم الحرية والاستقلال ، لقد جلت فرنسا عن أرض سورية ، يقول الشاعر مخاطبا ً بطل ميسلون الشهيد يوسف العظمة الذي سطر ورفاقه في الجيش العربي السوري أروع الملاحم البطولية ورسم طريق المقاومة لكل الشعوب الحرّة

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...