في تصنيف علم الفلك بواسطة
أعيد الوسم بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر اترك تعليق علي موقع ساعدني  أسفل السؤال

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
يكون شكله مختلف باختلاف اليوم والتاريخ والشهر ، فالقمر الذي يظهر في أول الشهر يكون عبارة عن هلال متقوس ، نحدد من خلاله دخول الشهر الهجري الجديد ، وفي منتصف الشهر يصبح القمر بدراً ، وبدراً يعني أنه مكتمل النور ،مدور الأركان ، ونوره يمتد ليصيب الدنيا بأكملها ، وقد عد الرحالة القمر بالضوء الذي يرشدهم إلى طريق السفر في السابق ، اما القمر في الوقت الحالي ، فهو يمثل الحب ، والاعجاب ، فعندما نعجب بأحدهم نقول انك تشبه القمر مثلا ، في ذلك دلالة على جمال القمر ، وجمال شكله عندما ينير الدنيا بضيائه .
قطره يصل إلى ربع قطر الأرض، كما أن كتلته تصل إلى 1 على 81 من كتلة الأرض، هذا بالإضافة إلى أنه يُعَدُ ثاني أعلى قمرٍ من ناحية الكثافة بعد قمر إيو.
وهو الجسم الأكثر لمعاناً بعد الشمس.
ملاحظة أن المسافة المدارية الحالية للقمر، والتي تُقَدَرُ بثلاثين مرةٍ قدر قطر الكرة الأرضية، تتسبب في أن يبدو القمر أغلب الوقت بنفس حجمه دون تغيير في السماء كما هو الحال مع الشمس، مما يسمح له (القمر) بأن يغطي الشمس بصورةٍ شبه تامةٍ في ظاهرة الكسوف الكلي للشمس.
حجم القمر اصغر من حجم الأرض بمقدار 50 مره ، وكتلته اقل بـ 82 مرة من كتلة الأرض.
0 تصويتات
بواسطة
تدعى مراحل تطور القمر بأدوار القمر، أو أطواره، وهي تلك المراحل التي يمر فيها القمر فتجعل شكله المرئي يتغير من مرحلة الهلال ثم يصبح بدر ثم يأتي شكله الأخير ويسمى محاق، وتأتي هذه الأشكال نتيجة دوران القمر حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضاوي.ويدور خلال شهر عربي كامل تختلف خلاله أطوار القمر بشكل دوري. ويتغير شكله نتيجة التغير في المواقع النسبية لكل من القمر والأرض والشمس.

يكون النصف الأول من القمر مضاء من خلال الشمس وذلك - باستثناء حالات الخسوف القمري - ويكون بذلك القمر ساطعا أو مشرقا، إلا أن جزءا فقط من نصف الكرة المضاءة والذي يكون مرئيا للمشاهد الذي يراقبه يمكن أن يتغير من 100% (البدر) إلى 0% (المحاق). ويطلق عندها على الحد الذي يفصل بين نصف الكرة المضاءة والنصف الآخر الغير مضاءة بالفاصل.

وتتشكل أوجه القمر بسبب النظر إلى النصف المضاء منه وذلك من خلال مناظير هندسية مختلفة. وهي لا تنجم بسبب سقوط ظل الأرض على سطح القمر كما يحصل أثناء خسوف القمر.

ويظهر القمر في مراحل مختلفة عندما تتغير الإحداثيات الهندسية لكل من الشمس و الأرض والقمر، إذ يكون شكل القمر بدرا وذلك عندما تكون الشمس والقمر على الجانبين المتقابلين من الأرض، ويأخذ شكل محاق أي قمر مظلم عندما تصبح الشمس والقمر على نفس الوجه الجانبي من الأرض. وتعتبر مراحل القمر المكتمل أو البدر والقمر الجديد الهلال أو المحاق أمثلة على نقاط الاقتران، التي تحدث عندما تقع الأرض و القمر والشمس على خط مستقيم تقريبا .

ويكون الوقت بين كل حادثتين متعاقبتين من نفس الطور للقمر حوالي 29.53 يوما أي شهر تقريبا (29 يوم, 12 ساعة, 44 دقيقة) وذلك في المتوسط ومن هنا جاء مفهوم الإطار الزمني عند العرب لفترة زمنية مقاربة لشهر. ويكون هذا الشهر الاقتراني أطول من الزمن الذي يستغرقه القمر حتى يصل لإكمال دورة واحدة حول الأرض وذلك نسبة للنجوم الثابتة )شهر فلكي(، والذي يبلغ حوالي 27.32 يوم أقل من شهر بثلاث أيام تقريبا. وهذا الفرق ينجم بسبب الحقيقة العلمية القائلة بأن : " نظام الأرض والقمر يصنع مدارا حول الشمس ويأتي ذلك في الوقت نفسه الذي يصنع فيه القمر مدارا حول الأرض.
0 تصويتات
بواسطة

مراحل القمر

مراحل القمر هيَ نفسُها التي تدلّ على مَعنى أطوار أو أدوار القمر، وهذه المراحل التي يمرّ فيها القمر بتغيّر شكلهُ مِن مرحلةِ الهلال إلى مرحلةِ البدر، وينتهي بظهورِ المُحاق، وتنتجُ هذهِ المراحل نتيجةِ دورانِ القمر حولَ الأرض على شكل قاطِع ناقِص، وفي الأشهر العربيّة يدورُ القمر حول الأرض دورةٍ كامِلة، لذلك القمر لهُ سبعُ مراحل يمرّ بها ويمكِن ملُاحظتها من خلال المشاهدة المَرئيّة، وهذا ما سنقومُ بالتعرّفِ عليه من خلال موقِع موضوع.

مراحل القمر بالترتيب

سبب ظهورِ مراحل وتغيّرات في أشكالِ القمر هيَ النظر إلى الجهة الأخرى المضاءةِ منهُ، ولا ينتج هذا الظل على القمر منَ الأرض ولكِن بسببِ التغيّرات الهندسيّة فِي إحداثيّات الشمس والأرض والقمر، وبالتالي عندما نقول أنّ القمر بدراً (ظهورِ القمر مضيءٌ بأكمله) يحدثُ بسببِ أنّ القَمر والشمس على الجانبين المتقابلين منَ الأرض، وبالتالي مراحلِ القمر بالترتيب هيَ:

  • المحاق (New moon): يعرفُ بمرحلةِ القمر المظلم، إذ يكون غير مرئيٍ وظاهرٍ في الليل، ويحدثُ عندما يكون القمر والشمس على نفسِ الوجه الجانبي منَ الأرض، وهذه المرحلة يكون الوجه المقابل إلى الأرض معتِم ولا يمكن أن نراه، ويظهر خاصّةً عند الأفقِ بعدَ شروقِ الشّمس.
  • الهلال المُتزايد (Waxing Crescent moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ ما بين 1-49% ويمكنُ مشاهدتهُ فِي وقتِ الظّهيرة ويختفي بعدَ غُروبِ الشّمس (الغسق).
  • التربيع الأوّل (First Quarter Moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ 50% ويمكن مشاهدتهُ في وقتِ الظهيرة ويختفي مَع بدايةِ الليل.
  • الأحدب المُتزايد (Waxing gibbous moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبة 51-99%، ويظهرُ بعدَ نهايةِ النهار ويبقى طوال الليل.
  • البدر (Full Moon): يكون هذا الوجه من القمر مُضيئاً بنسبةِ 100% بالكامل، ويظهر بعدَ غروبِ الشمس مباشرةً ويختفي عندَما يظهر الشمس، وهذا الوجه خصيصاً يُضربُ فيهِ الجمال بسبب اكتمال شكلِ القمر.
  • الأحدب المتناقص Waning gibbous Moon: بعدَ أن يصبح القمرُ بدراً يبدأ بالتناقُص مرّةً أخرى ما بين 99-51%، ويظهر في أغلبِ أوقات الليل وفي بدايات النهار.
  • التربيع الثاني (Last Quarter Moon): هذا الوجه بالعكسِ تماماً من التربيع الأوّل، ويكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ 50%، ويظهر في أواخر الليل ويختفي في بداياتِ النهار.
  • الهلال المتناقص (Waning Crescent Moon): يكون هذا الوجه من القمر مُضيئاً بنسبة ما بين 49-1%، ويظهر قبلَ شُروقِ الشمس ويختفي في بداياتِ النهار.
  • القَمر المظلم (Darkened moon): وفي هذه الفترة يختفي القمر لفترةٍ قليلة ومن ثمّ يتكرّر المَراحل مرّةً أخرى مُبتدئاً منَ المُحاق.
سُئل يونيو 13، 2016 في تصنيف علم الفلك بواسطة مهدي حازم عبد العزيز ماهي مراحل تولد اوجه القمر

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...