في تصنيف حول العالم بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

السياحة

السياحة هي نشاط يقوم به فرد أو مجموعة أفراد يحدث عنه انتقال من مكان إلى آخر أو من بلد إلى أخر بغرض أداء مهمة معينه أو زيارة مكان معيّن أو عدّة أماكن، أو بغرض الترفيه وينتج عنه الإطلاع على حضارات وثقافات أخرى وإضافة معلومات ومشاهدات جديدة والالتقاء بشعوب وجنسيات متعددة يؤثر تأثيراً مباشراً في الدخل القومي للدول السياحية، ويخلق فرص عمل عديدة وصناعات واستثمارات متعددة لخدمة النشاط ويرتقى بمستوى أداء الشعوب وثقافتهم وينشر تاريخهم وحضاراتهم وعاداتهم وتقاليدهم، ويشكّل حالياً صناعة هامة وواعدة تقوم على أسس من العلم والثقافة.. كما هو قائم اليوم في المغرب.

تعرف السياحة

نشاط ترفيهي خارج عن الروتين الذي يحياه السائح، هدف السياحة إنعاش روح الفرد، وتكون السياحة بانتقال الفرد من المكان المقيم فيه إلى مكان آخر في نفس الدولة أو الإنتقال إلى دولة أخرى، مع توفير جميع الخدمات والمستلزمات لهذا النشاط، في مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تتجاوز السنة.

أركان السياحة

  • السائح: هو الفرد الذي يقوم بنشاط السياحة.
  • الدولة المضيفة: وهي التي تقوم بتقديم كافة الخدمات للسائح، وتوفير ما يحتاجه من مستلزمات من أجل خلق جو سياحي ممتع.
  • المعالم السياحية بكافة أنواعها: وهذه المعالم تتحدد بنوع السياحة من بيئية وتسويقية وعلمية وعلاجية وغيرها.
  • نمط السياحة: أي أن تحدد السياحة داخلية في الدولة ذاتها بين مدنها الغنية بمعالم سياحية، أم خارجية تتعدّى حدود الدولة الواحدة إلى دولة أخرى.

أنواع السياحة

  • السياحة الدينية: هي قيام الفرد بالانتقال من مكان إقامته إلى الأماكن المقدسة في دولته ذاتها أو الانتقال إلى دولة أخرى. كزيارة المساجد والأضرحة أو أماكن العبادة مثل مكة والمدينة، وبهذا النوع من السياحة يقوي الوازع الديني وينعش الجانب الروحي
  • السياحة العلاجية: قيام الفرد بزيارة المنتجعات الصحية مثلاً والمياه المعدنية والمصحات العلاجية وغيرها الكثير، إذ يكون الهدف من هذه السياحة علاج الجسد من الأمراض في مراكز مثلاً تمتلك كفاءات عالية، مع ترفيه النفس
  • السياحة الاجتماعية: قيام الفرد بالرحلات الجماعية في أيام الإجازات للترفيه وزيادة النشاط النفسي والجسدي لهم وتكون مع جماعات كثيرة تكون شركات معينة مسؤولة عنها بحيث تؤمن لهم جواً رائعاً وتنظم لهم برنامجاً مناسباً لزيارة الأماكن وتوفر لهم أماكن للإقامة
  • سياحة المؤتمرات: ازدهرت هذه السياحة مع التطورات التي صاحبت المجالات الإقتصادية والسياسية والثقافية، فسياحة المؤتمرات تكون بعمل مؤتمرات متنوعة في مختلف البلدان ويتوجه إليها الأفراد لحضورها مع الترفيه، بحيث تكون مجهزة بأماكن للإقامة وقاعات لحضور المؤتمرات ووسائل إتصال وخدمات كثيرة غيرها
  • السياحة الرياضية: وهي تشمل توفر جميع المسلتزمات لهذه السياحة سواء أكانت داخلية أم خارجية، فيسافر إليها السواح لقضاء أوقات ممتعة.
  • سياحة التسوق: وهي السياحة التي يقوم بها الأفراد في بعض الدول التي تقيمها بحيث تعرض منتجاتها بأسعار مخفضة من أجل جذب السياح.
  • السياحة الترفيهية: يقوم الأفراد بالتوجه إلى الأماكن التي تتميز بجو مريح وفيها المياه والغابات الخلابة وهدف الأفراد من التوجه إليها الترفيه والاستمتاع فقط بحيث يمارس فيها الأفراد هواياتهم.
  • السياحة الثقافية: يهتم بهذه السياحة المثقفون والمهتمون بالمعالم الحضارية والتاريخية مثل حضارة مصر الفرعونية.
  • سياحة التجوال: وهذه السياحة حديثة إذ يقوم الأفراد بالتوجه سيراً على الأقدام نحو الأماكن الجميلة ذات الطبيعة الغنية الخلابة، قيستمتعون بالتجوال فيها ويقيمون في خيم برية.
  • السياحة البيئية: وهي قيام الأفراد بالانتقال وزيارة المحميات البيئية النباتية والحيوانية من أجل عمل دراسات حولها والاطلاع على الأسرار البيئية.
  • سياحة المغامرات: للاطلاع على غرائب العيش في بعض المناطق، والقيام برياضات تسلق الجبال وسباق الدراجات والغوص في أسرار الوديان والصيد وعمل كل ما هو غريب.
  • سياحة السيارات والدراجات: تكون هذه السياحة محتكرة في بلاد معينة فقط؛ التي تمتلك طرقاً واسعة وسريعة التواصل مع البلدان الأخرى، ويتوفر في هذه الطرق جميع الخدمات اللازمة من إسعاف وصيانة وغيرها.
  • سياحة المعارض: تكون هذه السياحة متنقلة بين الدول التي تقيم معارضاً مختلفة من فنون تشكيلية ومعارض صناعية ومعارض أدبية وتجارية وغيرها.
  • السفر

    السفر هو الانتقال من مكان إلى مكان لهدفٍ ما، والسفر رافق الإنسان منذ بداية وجوده على سطح الأرض وحتى هذه اللحظة، وهو نشاط إنساني مهم له دوافع كثيرة وأسباب متعددة وفوائد عديدة نذكر منها ما يلي:

    الجانب النفسي

    السفر يزيل الهموم ويريح النفس، لأنّ الإنسان بطبعه ملول ويكره الروتين، والسفر يمنح الإنسان فرصةً لكي يشعر بالمتعة والإثارة وليكسر الروتين الممل في حياته ويغيّر الوجوه والمشاهد التي تعود أن يراها كل يوم. لذا فالسفر موصوف كعلاجٍ نفسي فعال للكثير من الأمراض النفسية وأهمها الاكتئاب. والكثير من الشركات تمنح موظفيها فرصةً للسفر على حسابها الخاص في نهاية عامٍ من العمل كي يجدد نشاطه ولكي تبعده عن الاحتراق الوظيفي والشعور بالسأم من كثرة الأعباء والأعمال المتكررة.

    الجانب العلمي والثقافي والحضاري

  • السفر مفيد جداً لاكتساب العلم النافع، بل هناك دعوة صريحة وجّهها الرسول محمد عليه الصلاة والسلام للسفر من أجل العلم " وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ "، وهناك من السلف الصالح من كان يسافر مسيرة شهور من أجل حديث واحد، والقرآن الكريم تحدث عن قصة سفر موسى عليه السلام كي ينهل من علم الخضر عليه السلام في سورة الكهف. وقيل قديماً لولا التغرب ما ارتقى درُّ البحور إلى النحور.
  • السفر فرصة للتعارف الثقافي، من خلال معرفة عادات الشعوب وتقاليدها وأخلاقها وتراثها الإنساني وهو يغذي فضول الإنسان لمعرفة الآخر.
  • السفر فرصة للتواصل الإنساني والحضاري، من خلال تأثير الحضارات بعضها ببعض، وذلك حينما تقتبس حضارة عادات وطباع وأكلات وسلوكيات من الحضارات الأخرى.
  • السفر كان سبباً في انتقال التاريخ والتراث الإنساني من بلدٍ لآخر، وكان سبباً في انتقال الآداب المختلفة كالشعر والقصة والفنون المختلفة وهو سبب مباشر لظهور أدب الرحلات أو أدب السفر، وهذا الأدب هو الذي يصور الكاتب من خلاله الأحداث التي مر بها وعايشها أثناء تنقله من مكان لمكان آخر، وقد كان هذا النوع من الأدب من أهم المصادر للمعلومات الجغرافية و التاريخية والثقافية والاجتماعية، وذلك لأن الكاتب يجعل نفسه كآلة التصوير يسجل ما يراه ويكتبه بأسلوب شيق وممتع. ومن أعلام هذا الأدب ابن بطوطة وماركو بولو وغيرهم.
  • الجانب الاجتماعي

  • السفر يمكن الإنسان من تكوين صداقات متينة مع رفاق السفر ومع أهالي المناطق المسافر إليها وكذلك علاقات اجتماعية كالزواج من الأماكن الأخرى والثقافية كتبادل الزيارات والخبرات.
  • السفر يزيد خبرة الإنسان في شتّى مناحي الحياة من خلال التجارب التي يخوضها خلال السفر، فهو قد يتعرض مثلاً للسلب فيحذر الناس، وقد يتعرّض لمشكلةٍ يحتاج إلى أن يعتمد على نفسه في حلها، مثلاً قد يضطر الإنسان لأنّ يطهو طعامه بنفسه في الغربة، أو يضطر لتعلم لغات الآخرين لأنّه قد ضاع في طرقات مدينة غريبة ذات يوم، وعلى كل الأحوال فإنّ المسافر يحصل على خبرات مهمة وهو بدوره قد ينقلها للآخرين بشكل يساهم في تطور المجتمع.
  • السفر ضروري في كثير من الأحيان لصلة الأرحام وزيارة الأقارب والأصدقاء الذين باعدتهم الجغرافيا والظروف عن بعضهم البعض.
  • السفر والدين

  • هناك أمور كثيرة لا تتم إلّا بالسفر، كإتمام المناسك الدينية في مختلف الديانات، مثلاً الحج في الإسلام يحتاج إلى السفر لأداء مناسكه. خذ على سبيل المثال قول الرسول عليه الصلاة والسلام " لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى " ويقصد بمسجدي هذا المسجد النبوي الشريف.
  • السفر سبب من أسباب استجابة الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنَّ دعوة المظلوم، ودعوة الوالد لولده، ودعوة المسافر).
  • السفر مهمٌ جداً في الهروب من الحياة الصعبة والاضطهاد بكافة أشكاله وأنواعه، والسفر مهم جداً للتخلص من العوائق وتحقيق الأهداف وخذ على سبيل المثال هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة وهي أحب البقاع إلى قلبه إلى المدينة، وقد نتج عن ذلك أن عاد بعدها إلى مكة منتصراً فاتحاً.
بواسطة
تقرير عن جزيرة بالي الاندونيسية
.
Alibrahim88.blogspot.com

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...