في تصنيف الفلسفة بواسطة
كتب او مجموعة او منتدى يدرس هذا العلم على الطريقة الإسلامية و بشكل مبسط

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

التوراة والأناجيل والقرآن الكريم بمقياس العلم الحديث[1] (la Bible, le Coran et la science) هو كتاب من تأليف موريس بوكاي. يتناول هذا الكتاب المقارنه بناء على ماتم اكتشافه في العصر الحديث وبمقياس العلم الحديث لكل من الروايات للكتب المقدسة الثلاثة حول الأحداث الماضبه مث قصص الأنبياء وحول الحقائق العلمية الثابتة عن الكون الذي نعيش فيه. هذا الكتاب تم ترجمته إلى لغات كثيره من بينها ترجمة على الجوهري للغه العربية الصادره عن مكتبة الساعي للنشر والتوزيع بالمملكة العربية السعودية

الكتاب مقسم إلى أبواب:

  • العهد القديم: التوراة
  • الأناجيل الأربعه مصادرها وتاريخها
  • القرآن والعلم الحديث

في كل باب من هذه الأبواب يقوم الكاتب بمناقشه ماورد من تفاصيل للكون وخلقه ولأخبار الأمم السابقة بناء على ماتم التوصل إليه من حقائق العلم الحديث

العهد القديم: التوراة[عدل]

يبدأ الكاتب بسؤال منطقي عن من هو مؤلف التوراة. يقول الدكتور موريس بوكاي "إن الإنسان ليعجب ويتسائل كم من قراء التوراة سيقومون بإجابة هذا السؤال بتكرار ما كانوا قد طالعوه في مقدمة كتابهم المقدس؟ إنهم سيقولون إنه على الرغم من أنه قد كتب بواسطة رجال ملهمين من الروح القدس فإن المؤلف هو الله" (راجع كتاب التوراة والأناجيل والقران الكريم بمقياس العلم الحديث الترجمة العربية للاستاذ علي الجوهري صفحه 32)

هناك اتفاق على أن الكتاب المقدس (التوراة) بوضعه الحالي لم يكتب كله مره واحده أو في عصر واحد. ولكن على العكس تم كتابته على عصور مختلفه شملت كتابته بلغات مختلفه ونصوص مختلفه ومتضاربه فيما بينها ومنها مالم يكن بهدف التعبد وكان مجرد تأريخ للماضي والأحداث التي مر بها كتبة التوراة. وقد شمل التعديل في الكتابات تعديلا جذريا بالإضافة والحذف واعادة الصياغه بمطلق الحرية وبدون أي قيود على حد هوى الكاتب نفسه.

أسفار التوراة[عدل]

التوراة هي مجموعة من الأسفار المختلفة من حيث طول كل منها وهي مختلفة أيضا في نوعية موضوع وأسلوب كل منها. ولقد كتبت هذه الأسفار في لغات متعددة على مدار فترة زمنية تزيد عن تسعمائة سنه بالاعتماد على تراث شعبي شفوي. وكثير من الأسفار تمم تصويبها أو إكمالها اتساقا مع الوقائع والأحداث أو المتطلبات الخاصة على فترات متباعدة في الزمان في كثير من الأحيان (راجع كتاب التوراة والأناجيل والقران الكريم بمقياس العلم الحديث الترجمة العربية للاستاذ علي الجوهري صفحه 38)

وعند دراسة معطيات أسفار التوراة ومقارنة ماورد فيها بحقائق العلم الحديث نجد أن أكثر التناقضات مع حقائق العلم الحديث متمثله في سفر التكوين. وهذه التناقضات تتعلق بثلاثة موضوعات رئيسية هي:

  1. خلق العالم ومراحل هذا الخلق
  2. تاريخ خلق العالم وتاريخ ظهور الإنسان على الأرض
  3. وصف الطوفان (الطوفان في قصص نوح)
  4. خلق العالم[عدل]

    يقول الدكتور موريس بوكاي ان التوراة (بحالتها القائمة) تتحدث عن خلق العالم بالأصحاح الأول من سفر التكوين والجمل الأولى من الأصحاح الثاني، "إنها نموذج للتناقضات مع مقتضيات الدقة من وجهة النظر العلمية" (راجع الكتاب صفحة 65)

    يقول الأصحاح الأول الجملة 1 والجملة 2: "في البدئ خلق الله السموات والأرض وكانت الأرض خربة وخالية والظلمات تغطي اللجة وروح الله يرف على وجه الماء"
    يمكن للعقل تقبل فكرة أن الأرض كانت غارقة في الظلمات ولكن فكرة إنشاء الماء قبل بدئ خلق الأرض ليس له مايسوغه في العلم وهذا ما كان شائعا في بعض الأساطير والفلسفات القديمة إذ ان العلم يقرر سبق المرحلة الغازية لمرحلة المواد المواد الصلبة في خلق العالم.

    والجمل من 3 إلى 5 تقول "وقال الله ليكن النور فكان النور. وراى الله النور أنه أحسن. وفصل الله بين النور والظلمة. ودعا الله النور نهارا والظلمة ليلا وكان مساء وكان صباح يوما واحدا" بمقياس العلم فان النور الذي يحيط بالعالم انما هوا نتيجة انعكاسات ضوء النجوم على الأجرام غير المضيئه، وفي هذه المرحلة من خلق العالم لم تكن النجوم قد خلقت بعد وحسب قول التوراة لم يتم خلق النجوم الا في اليوم الرابع كما تشير إلى ذلك الجملة الرابعة عشر، إذا فمن غير المنطقي أن يتم ذكر نتيجة ماسيحدث في اليوم الرابع في غضون ذكر أحداث اليوم الأول. ويضاف إلى ذلك خلق الليل والنهار ليس له مكان في خلق اليوم الأول الا بعد خلق الأرض والشمس ودوران الأرض حول الشمس وهوا ما تم بعد اليوم الأول !

    يقول الأصحاح الأول من سفر التكوين بالجملة السادسة حتى الجملة الثامنة مانصه "وقال الله ليكن جلد في وسط المياة وليكن فاصلا بين مياه ومياه فعمل الله الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد. وكان كذلك ودعا الله الجلد سماء. وكان مساء وكان صباح يوما ثانيا"
    إن خرافة المياة يستمر استخدامها هاهنا أيضا مع افتراض انفصال هذه المياه الخرافية إلى طبقتين تصبح احداهما ببساطة أرضا وتصبح الأخرى سماء. إن انقسام المياه إلى طبقتين أرض وسماء إنما هي صورة غير مقبولة علميا.

    تقول الجمل من 9 إلى 13 مانصه "وقال الله لتجتمع المياه تحت السماء إلى مكان واحد ولتظهر اليابسة. وكان كذلك. ودعا الله اليابسة أرضا. ومجتمع المياه دعاه بحارا ورأى الله أن ذلك حسن. وقال الله لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبرز برزا وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الأرض وكان كذلك، فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبرز بزرا كجنسه وشجرا يعمل ثمرا بزره كجنسه ورأى الله ذلك أنه حسن. وكان ماسء وكان صباح يوما ثالثا"
    من المقبول علميا أن القارات قد ظهرت في مرحلة من تاريخ الأرض عندما كانت الأرض مغطاة بالمياة. ولكن افتراض وجود عالم نباتي منظم تنظيما وراثيا من خلال البذور التي لا تظهر الا بعد نضج الثمار يستحيل أن يتحقق إلا بوجود الشمس التي لم تخلق إلا في اليوم الرابع بحسب نص سفر التكوين الأصحاح الأول ذاته. وذلك ينطبق أيضا على خلق الليل والنهار إذ يستحيل تصور إمكانية التمييز بينهما قبل خلق الشمس التي لم تخلق إلا في اليوم الرابع كما اشرنا.

    وهناك رواية ثانية بقصة الخلق في سفر التكوين تتبع الرواية الأولى مباشرة بدون أي تعليق أو أي مقدمة تمهيدية للربط بين القصتين. والوصف الثاني لقصة الخلق مقتضب وبالتالي لا يفجر كثير من أوجة التناقض كما يفجرها النص الأول لأن النص الأول أكثر تفصيلا. ويرجع تاريخ كتابة النص الثاني لقصة الخلق بكل حسم إلى ثلاثة قرون قبل النص الأول وهو مقتضب جدا.

    النص الأول هو الرواية الكهنوتية لقصة الخلق بوصفها وتفصيلها. أم النص الثاني فهو الرواية اليهوية.

مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
سُئل يناير 23، 2017 بواسطة مجهول
0 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل أغسطس 12، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل أغسطس 6، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل يوليو 18، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
1 إجابة
سُئل يوليو 15، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل يوليو 15، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل يوليو 15، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
2 إجابة
سُئل فبراير 23، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل فبراير 18، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
3 إجابة
سُئل فبراير 9، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة MÎMÂ
4 إجابة
سُئل يناير 29، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
14 إجابة
سُئل يونيو 27، 2015 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل سبتمبر 26، 2017 بواسطة الهيدروجين
0 إجابة
سُئل أغسطس 1، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
0 إجابة
سُئل ديسمبر 31، 2016 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2016 بواسطة مجهول
1 إجابة
1 إجابة
سُئل أغسطس 3، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة علم
0 إجابة
سُئل يوليو 12، 2016 في تصنيف الاسلام بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل يوليو 8، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل يونيو 14، 2016 في تصنيف العلوم بواسطة اا
1 إجابة
سُئل أبريل 8، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
1 إجابة
سُئل أبريل 6، 2016 في تصنيف الاسلام بواسطة Elina
3 إجابة
1 إجابة
سُئل يوليو 15، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
3 إجابة
سُئل مارس 3، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
...