في تصنيف معلومات عامة بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

جسم الإنسان

قال تعالى: (ياأيُّها النَّاسُ إن كنتم في ريبٍ منَ البعثِ فإنَّا خَلقْناكم من تُرابٍ ثمَّ من نُطفةٍ ثمَّ من عَلَقةٍ ثمَّ من مُضغةٍ مُخَلَّقةٍ وغيرِ مُخلَّقةٍ لِنُبيِّن لكم ونُقِرُّ في الأرحام ما نشاءُ إلى أجلٍ مسمَّى ثمَّ نُخْرِجُكُم طِفلاً ثمَّ لِتَبلغوا أشُدَّكم ومنكم من يُتَوفَّى ومنكم مَن يُرَدُّ إلى أَرْذلِ العُمُرِ لكيلا يَعْلَمَ من بعد عِلْمٍ شيئاً) سورة الحج (22)


تبارك الرحمن الذي أحسن خلق كل شيء من ذرة التراب التي لا تكاد أن تُرى إلى جسم الإنسان معقّد التركيب و البنية..


يحتوي جسم الإنسان على 206 عظمة منها 22 عظمة موجودة في جمجمة الإنسان، أمّا إذا تطرّقنا إلى العضلات وهذا ما سنتحدث عنه، فسنجد أنّ جسم الإنسان يحتوي على 620 عضلة مختلفة، أقواها العضلة الماضغة بين الفكين، وأكبرها عضلة الفخذ. إذا نظرت إلى العضلة في ساعدك ستجد أنّها عبارة عن نسيج قويّ ومرن يجعل أجزاء الجسم تتحرّك.


في الحياة اليوميّة يستخدم الإنسان العضلات في مختلف أنواع الحركة، فعند الأكل تُستخدم عضلة الفك لمضغ الطعام، وتساعدها عضلات أخرى في تقليب الطعام داخل المعدة أو الأمعاء، وتجعل عضلات الصدر التنفس ممكناً. تغطّي العضلات جميع جسم الإنسان، وعند النمو يزداد حجم العضلة، وعند البلوغ تُصبح العضلة نصف وزن الجسم.

أنواع العضلات

تنقسم العضلات إلى نوعين أساسيين؛ عضلات هيكلية وأخرى ملساء، ويحتلّ القلب عضلةً خاصّة به تجمع بين العضلات الهيكليّة والملساء.

العضلات الهيكلية

مهام العضلات الهيكلية

  • تماسك عظام الهيكل.
  • إعطاء الشكل والدعامة.
  • تحريك الجسم.


تُشكّل العضلات الهيكليّة الجزء الأكبر من الساقين، والساعدين، والبطن، والصدر، والرقبة والوجه.

تكوين العضلات الهيكلية

تتكوّن العضلات من خلايا تُسمّى ألياف، والألياف تكون على شكل أسطواني طويل، إذا نظرت إليها داخل المجهر فسترى حزمةً داكنة تتبادل مع حزمة ناصعة تُسمّى التخططات، ولذلك يطلق أيضا على العضلات الهيكلية اسم العضلات المخططة. ترتبط الألياف ببعضها بنسيج ضام، وترتبط نهاية العضلة مع العظم بنسيجٍ ضام قوي أيضاً.

طريقة عمل العضلات الهيكلية تعمل العضلات الهيكلية بطريقتين، فهي تعمل في ازدواج:

  • المثنية: حيث تقوم بثني المفصل وتأتي بالطرف قريبًا من الجسم.
  • الباسطة: وتقوم بعكس الوظيفة السابقة.


على سبيل المثال: العضلة ذات الرأسين في مقدّمة العَضُد تكون مُثْنية، وعندما تنقبض هذه العضلة ينثني المرفق ويتحرّك الساعد واليد ناحية المنكب، وتقع العضلة ثلاثية الرؤوس خلف العَضُد وتكون باسطة، وعندما تنقبض يستقيم المرفق ويتحرّك الساعد واليد بعيدًا عن المرفق.


وفي نفس الوقت تسترْخي العضلة ذات الرأسين بحيث تستطيع العضلة ثلاثية الرؤوس أن تجذبها مرة أخرى إلى الأصل. أحيانًا تُسمّى العضلات الإرادية؛ لأنها تتحرّك إراديًا تحت التحكم الواعي، وقد تتحرّك العضلات الهيكلية لا إراديًا دون تحكم واعٍ، فمثلاً تحدث حركة لا إراديّة عندما يبعد الشخص يده عن جسم ساخن تلقائياً دون التفكير في ذلك.

العضلات الملساء

تكون هذه العضلات أصغر من ألياف العضلات الهيكلية، وتحتوي على نواة واحدة.


أماكن وجود العضلات الملساء

  • جدران المعدة والأمعاء، والأوعية الدموية والمثانة.
  • العضلات الهيكلية؛ في ألياف العضلات الملساء غير المخططة.


طريقة عمل العضلات الملساء

  • تعمل ببطء وتلقائية بنظام انقباض إيقاعي طبيعي يتبعه ارتخاء، وبهذه الطريقة تتحرّك عمليات الجسم المختلفة.
  • تعرف العضلات الملساء بالعضلات اللاإرادية لأنّها ليست تحت التحكّم الواعي للدماغ.

العضلة القلبية

طريقة عمل العضلة القلبية

عندما تنقبض خلاياها، تدفع الدم في الشرايين خارج القلب، ويدور الدم في كلّ مكان في الجسم، جالبًا الغذاء للخلايا.تجمع عضلة القلب بين صفات العضلة الهيكلية والملساء؛ بحيث تحتوي على تَخطُّطات كالعضلات الهيكلية، و تحتوي كل خلية عضلية قلبية على نواة واحدة تنقبض تلقائيًا، مثل ألياف العضلات الملساء.

ماذا يحصل للعضلة عند ممارسة الرياضة؟

* عند رفع الشخص عدّة أوزان ثقيلة لفترة قصيرة كل يوم، ستنمو العضلات بشكل أكبر؛ فهذا التمرين يجعل نواة العضلة تزيد في إنتاج الخيوط السميكة والرفيعة.
* عند تأدية الشخص تمريناً خفيفاً بانتظام لفترة طويلة، مثل السباحة لمدّة ثلاثين دقيقة تزيد ألياف العضلة في قدرتها على إنتاج الطاقة التي تحتاجها للمحافظة على مثل هذا الجهد العضلي.


يحدث أحيانًا ارتباك للعمل الطبيعي للعضلات؛ فيشعر الشخص أحيانًا بشدٍّ عضلي مؤلم إذا قام بتمرينات شاقّة لمدة طويلة. يتضمّن الشد العضلي للعضلات الهيكلية انقباض عضلي تشنجي، لا يعرف أحد بدقّة لماذا يحدث مثل هذا الشد العضلي؟ ومن المحتمل أن يكون السبب زيادة أو نقص أكثر من اللازم في أملاح السائل المحيط بألياف العضلة.


عن طريق الراحة والتغذية المناسبة يستطيع الجسم تصحيح الوضع ويتوقّف الشد العضلي، يمكن أن يحدث الشد العضلي في العضلات الملساء للمعدة والأمعاء، ويستخدم الأطباء الحرارة، والتدليك والأدوية في علاج الشدّ العضلي. قد يُسبّب العمل العضلي الشاق تمزّق العضلات الهيكلية؛ ففي الحالات الشديدة يستمر التمزق حتى أربعة أيام، ومن المحتمل أن يكون بسبب تلف العضلة والنسيج الضام، وبالتمرين المناسب يستطيع الجسم والعضلات التكيّف للعمل العضلي الشاق، ويقلّ كثيرًا خطر تلف الأنسجة.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يناير 10، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...