في تصنيف الكيمياء بواسطة
أعيد الوسم بواسطة مجهول

عرض سؤال ماهو الغاز الصخري

اهلا بكم في موقع ساعدني من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : .
ماهو الغاز الصخري

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر تعليق  أسفل السؤال

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
الغاز الصخرى ام العلمى غاز الأردواز أو غاز الشيست يستخرج من حجر الإردواز كما ان استخراجه يعتبر اصعب بمراحل من استخراج الغاز الطبيعى .

لقد تم الاجابة على سؤال مثل سؤالك
http://www.sa3dny.net/1242
0 تصويتات
بواسطة

غاز الأردواز[1] أو غاز الشيست[2] أو الغاز الصخري[3] (بالإنجليزية: Shale gas) و(بالألمانية: Schiefergas) (بالفرنسية: Gaz de schiste) هو غاز طبيعي ينشأ من أحجار الإردواز. ويجد الغاز محبوسا بين طبقات تلك الأحجار الطبقية، وتستخدم لاستخراجه تقنية عويصة بمقارنتها بتقنية استخراج الغاز الطبيعي الذي يكون محبوسا في فجوات تحت الأرض. ومع ارتفاع سعر النقط والغاز الطبيعي سيصبح استخراج غاز حجر الأردواز في المتناول ومجديا.

تتميز تكوينات حجر الأردواز باحتوائها على نسبة عالية من المواد العضوية (بين 5و0 - 25%). [4]

كما يوجد في أحجار تحتوي على النفط حيث عملت المؤثرات الحرارية والضغط على تولد الغاز فيها. وتوجد طبقات احجار الأردواز في مناطق عديدة وهي طبقية مصمتة أي لا تسمح بنفاذ الغاز منها. وتوجد تلك الطبقات بكميات كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في أعماق نحو 1000 متر تحت الأرض. وحاليا تستخدم تقنية تحطيم الأحجار بواسطة الماء المضغوط من اجل احداث شقوق خلال المسام المحتوية على الغاز.

ويلزم لاستخراج الغاز من آباره الحفر الأفقي تحت الأرض حيث قد يصل تصل مسافة الحفر ثلاثة كيلومترات خلال الصبقة الصخرية، وذلك من أجل تكوين أكبر سطح ملامس للصخور.

وينحبس الغاز في الشقوق الصخرية طبيعيا، وينحبس جزء منه في مسام الصخور وبعض الغاز يبقى ممتصا في المواد العضوية التي نشأ منها. ويمكن استخراج الغاز الموجود في الشقوق مباشرة عند الحفر، أما الغاز الممتص في المواد العضوية في الصخر فهو يتحرر عند خفض الضغط في البئر. ويلزم لاستخراج غاز حجر الاردواز بناء مئات الآلاف من الأبار، فإذا عثر على الغاز في أحد الآبار ن بدا الحفر عرضيا في الطبقة لاستخراج الغاز. ويجري ذلك بالضغط تحت ضغط عالي لمخلوط ممكون من الماء والرمل وبعض الكيماويات. بذلك تتحطم الصخور ويتحرر منها الغاز.

أسئلة مشابهة

2 إجابة
سُئل مارس 15، 2015 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل أغسطس 16، 2017 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل نوفمبر 16، 2016 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل أبريل 1، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
0 إجابة
إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
...