0 تصويتات
في تصنيف الجغرافيا بواسطة
تم الإظهار مرة أخرى
ما هو سبب اختلاف سرعة دوران الارض من خط الاستواء الى القطبين؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . ما هو سبب اختلاف سرعة دوران الارض من خط الاستواء الى القطبين؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ما هو سبب اختلاف سرعة دوران الارض من خط الاستواء الى القطبين؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
اختلاف سرعة دوران الأرض حسب خطوط العرض
     إن التغيير الذي نلاحظه على الوقت كلما سافرنا شرقا أو غربا هو أحد النتائج المهمة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق بسرعة ثابتة أمام الشمس، و يتوقف معدل تغيير الزمن على السرعة التي تدور بها الأرض حول محورها.
و يمكن قياس هذه السرعة بقسمة طول دائرة العرض، وهو 40077 كلم على 24 ساعة، و هي المدة التي تكمل فيها الأرض دورتها حول نفسها .
ولكن نظرا لكون طول دوائر العرض غير متساو، بل  يتناقص كلما اتجهنا من خط الاستواء نحو القطب، فإن المسافة التي تقطعها أي نقطة على الدائرة الاستوائية أثناء دوران الأرض حول نفسها تزيد عن المسافة التي تقطعها أي نقطة على أي دائرة عرضية أخرى في نفس الزمن .
فبينما تقطع أي نقطة على الدائرة الاستوائية مسافة 40077 كيلومتر في 24 ساعة، أي بسرعة 1670 كلم/سا، فإن أي نقطة على دائرة عرض 60° ، التي يبلغ طولها حوالي نصف طول الدائرة الاستوائية ،  تكون سرعتها 840 كيلومتر تقريبا في الساعة فقط ، لأن هذه الدائرة ستكمل دورتها كذلك في نفس المدة أي 24 ساعة.
    أما عند القطب نفسه فإن السرعة تكاد تنعدم  ) صفر(. ولو فرضنا أن شخصا كان واقفا في هذه النقطة لمدة 24 ساعة فكل ما يحدث أنه سيدور حول نفسه دورة واحدة في هذه المدة.
    و على الرغم من السرعة الفائقة التي تدور بها الأرض سواء حول نفسها أو حول الشمس فإننا لا نشعر بها لأن كل شيء عليها من صخور و مياه و هواء يتحرك في وقت واحد و بنفس السرعة
0 تصويتات
بواسطة
بسبب قوة الطرد المركزية التي تؤدي إلى تغلط الارض
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...