بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
بطاريات الجل GEL و الحصير الزجاجي AGM لا تختلف كثيرا عن بطاريات الرصاص العادية سوى في الوسيط المستخدم داخل البطارية لنقل الإلكترونات بين الخلايا الموجبة و السالبة أثنا عملية الشحن و التفريغ. تحتوى بطاريات الجل على مادة السليكون الممزوج بحمض الكبريت ككهرل أما بطاريات الحصير الزجاجي تحتوي على مادة مهروسة من الزجاج و الحمض.يعتبر هذان النوعان أكثر أماناً من البطاريات السائلة بسبب منعها لتسريب الحمض أثناء عملية الشحن و التفريغ كما تمتاز بقدرتها على تخزين الطاقة بشكل أفضل.
في حال فشل البطارية و عدم قدرتها على تخزين الطاقة بسبب التفريغ التام و الشحن الزائد تكون عملية الصيانة أصعب من البطارية السائلة بسبب عدم المقدرة للوصول لخلايا البطارية لوجود المادة الصلبة حول الخلايا.

الحل:
الحل بسيط جدا ولكن يحتاج إلى صبر حيث يجب تفريغ البطارية بشكل تام و إعادة شحنها ببطء شديد.

كيف:
1- يجب تفريغ شحن البطارية بشكل تام و ذلك بوضع أحمال تعمل بالتيار المستمر DC و يفضل لمبات إنارة 12 فولت ( لمبة سيارة) و الإنتظار حتى يخفت ضوء اللمبة أو يصل الفولت إلى 10 فولت.
2- الخطوة التالية هى توفير شاحن بطيئ أو إذا كان متوفر لديك شاحن تتوفر فيه خاصية الشحن البطيئ هذا جيد بحيث لا يزيد تيار الشاحن عن 3 إلى 5 أمبيربحد أقصى.
و للحصول على نتائج أفضل إذا توفر شاحن ذا فولتية أقل من فولتية البطارية بمعنى أن فولت البطارية 12 فولت إستخدام شاحن 10 فولت هو خيار ممتاز.
بالنسبة للاخوة في المناطق التي لا يوجد فبها كهرباء و يستخدمون الطاقة الشمسية يمكنهم استخدام خلية نظام 12 فولت بأقل قدرة (وات) متوفر لديهم مع ضرورة وجود منظم الشحن للحفاظ على البطارية و ينصح عدم شحن البطارية أثناء وقت ساعات ذروة الشمس بمعنى آخر شحن البطارية قبل و بعد فترة ساعات الظهر.
3- إختياري لبطاريات AGM في حال تمكنك من فتح الغطاء الأعلى للبطارية و الكشف عن الخلايا تستطيع إضافة القليل من الماء المقطر.
4- قم بتوصيل الشاحن بطريقة سليمة على أقطاب البطارية و إبدأ عملية الشحن.أثناء عملية الشحن يجب تفقد درجة حرارة البطارية إذا بدأ جسم البطارية يسخن هذا دليل على بدء تجاوب البطارية لكن يجب ملاحظة عدم إرتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ لذا في حال زيادة حرارة البطارية فوق 40 درجة مئوية قم بفصل الشاحن لمدة نصف ساعة حتى تبرد البطارية.
5- واصل شحن البطارية مع مراقبة الحرارة كل ست ساعات بعد 24 ساعة إلى 36 ساعة من الشحن المتواصل سوف تستعيد البطارية سعتها التخزينية إن شاء الله.

تنبيهات:
1- الحرارة الزائدة أثناء الشحن تتلف البطارية.
2- يجب عدم استخدام البطارية قبل إتمام عملية الشحن ببطء للمدة المطلوبة.
3- في حال عدم إمكانية شحن البطارية بشكل متواصل بسبب إنقطاع الكهرباء للذين يستخدمون شاحن كهربائي و غياب الشمس للذين يستخدمون الخلايا الشمسية يجب إكمال الشحن بمجرد توفر ذلك.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل يوليو 28، 2017 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل منذ 2 أيام بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل منذ 2 أيام بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل أكتوبر 10 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل مايو 7 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل يونيو 17، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل مايو 31، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل مايو 31، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل مارس 30، 2017 بواسطة مجهول
...