power_settings_new

من اهم 10 فلاسفة فى العالم

في تصنيف الفلسفة
بواسطة
سُئل
اريد ان اعرف من هم افضل 10 فلاسفة

3 إجابة

تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات
افلاطون _. سقراط_. ارسطو_ . ابن رشد _. ابن خلدون _. ابن سينا _. كارل ماركس_ .ابوحامد الغزالى _. ديكارت _.الفاربى .
تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات

الفلاسفة محبى الحكمة فى فترة ما اعتبرهم البعض مجرد هراطقة ولكن دارت عجلة التاريخ وأصبحو معروفين بعمق بصيرتهم واستخدام العقل لمعرفة العلوم الإنسانية ، فيما يلى قائمة بأشهر الفلاسفة حول العالم على مدار التاريخ الإنسانى

جون لوك
أبو الليبرالية وأحد أهم المؤثرين بشكل أساسى فى الفكر السياسى المعاصر ، هو من صاغ إعلان الاستقلال للولايات المتحدة الأمريكية لتوماس جيفرسون مؤسس الجزب الجمهورى وهو أول من وضع أساسا للحرية الفردية قائما على 3 ركائز أساسية: الحق فى الحياة ، الحق فى الحرية ـ الحق فى التملك ، كما أنه أنهى عصر النبلاء فى الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من استمرار وجودها فى ذلك الوقت فى دول أوروبا .

إبيقور
الفيلسوف اليونانى ، خاض حربا فلسفية ضروس ضد الجدليين المسيحين والذين كانو يتخذون من الحرب منهجا ضد كل من يخالف راى المسيحية حيث أنهم كانو يعتقدون فى إلحاده بسبب فلسفته ( لا تخف الله ) كما أنه نادى بعدم الاعتقاد بأى شىء غير مادى وبطبيعة الحال انسحب ذلك إلى عدم وجود إله للكون طالما أنه ليس ملموسا أو موجود بشكل مادى أسس لفلسفة ( القاعدة الذهبية ) لا يمكن أن تعيش سعيدا بدون حكمة والحكمة لا تضر الآخرين حتى لا تتعرض للأذى .

زينون الرواقى
اسم غير رنان لا يعرفه الكثيرون ولكنه أحد أشهر الفلاسفة الفينقيين وكعادة الفلاسفة فى تلك الفترة فقد اتجه إلى اليونان مغادرا قبرص وأسس النظرية الرواقية والتى يرى فيها أن المرء عليه أن يتخلى عن أى مشاعر نفسية الفرح ، الحزن ، الغضب وتحكم كل الأمور بالعقل درّس فلسفته التى كونها فى عام 300 قبل الميلاد وله تلامذة كثر .

ابن سينا
هو ابو على الحسين ابن عبدالله ابن سينا وعلى الرغم من كونه فيلسوف لا يشق له غبار إلا أنه برع فى علم الطب وله مؤلفين هامين هما كتاب الشفاء والذى يتضمن رسائل فى الرياضيات والمنطق والجغرافيا والموسيقى وكتاب القانون فى الطب وقال بأن كوكب الزهرة أقرب إلى الشمس من كوكب الأرض وهذا ما أثبته العلم الحديث وهو أول من وصف الحواس الخمس وكتب فى علم النفس فى الوقت الذى كان يرى فيه الكثيرون بأن المضطربين نفسيا لديهم مس من الشيطان .

توما الأكوينى
قسيس إيطالى يتبع الكنسية الكاثوليكية شأنه شأن أغلب الأوروبيين ، يكفى أن نقول أن كتبه تعد مرجعا هاما وحيويا لمن يريد أن يصبح قسيسا كاثوليكيا فى كنائس أوروبا ، آمن بوجود إله لهذا الكون مؤسسا نظريته على البداية والنهاية للأشياء لذلك اهتم الكثيرين بعده إما برفض فكرته أو الإيمان بها وكانو جميعا على طرفى نقيض .
حياته مزيج بين الكنسية اللاهوتية والأفكار الفلسفية مستمدا من الكتاب المقدس مجموعة من الأخلاقيات التى يجب أن يتحلى بها الإنسان وأقام الدلائل الخمسة على وجود الله .

كونفوشيوس
أهم فيلسوف إن لم يكن الأوحد فى حياة الشرق الأقصى وإذا كان اليونانيون قد أسسو لمبدأ الديمقراطية من خلال الأخلاق وحكم الشعب فإن كونفوشيوس هو أول من نادى بها فى بلاد آسيا بل وزاد الأمر بقوله أن الحكومة يجب أن تتسم بالأخلاق وتخدم الشعب ويصفه كثيرون بأنه نبى الصين .

رينيه ديكارت
أبو الفلسفة الحديثة لا يوجد دارس للجبر والهندسة التحليلة والفيزياء إلا ودرس نظرياته ، عظّم من قيم العقل والتفكير وهو صاحب المقولة الشهيرة ( أنا أفكر إذا أنا موجود ) وعلى الرغم من أعماله وكتاباته الفلسفية فقد تستغرب عندما تعلم بأنه بدأ حياته فى الجيش الهولندى ودراسته كانت تنصب بشكل كبير على الرياضيات والفيزياء .

بول طرسوس
ويعرف بالعربية بولس الطرسوسى نسبة الى طرسوس فى تركيا ويلقب ببولس الرسول ويراه كثيرون أنه أهم شخصية فى المسيحية بعد المسيح عليه السلام ، بدأ حياته كمناهض للمسيحية والتى كان يراها فئة ضالة عن اليهودية ولكن – على حسب رسائله – أتته بشارة يسوع فتحول إلى المسيحية وشارك فى أول مجمع كنسى فى التاريخ وهو مجمع أورشليم وقام بالتبشير بالمسيحية ضد الوثنيين واليهود .
أقام العديد من الكنائس فى سوريا وتركيا واليونان وإيطاليا ، فى عالم المسيحية يشار له بالبنان

أفلاطون
ومعنى اسمه واسع الأفق تلميذ سقراط تعلم الموسيقى والأدب والشعر والفلسفة سافر إلى مصر والتقى كهنتها ودرس منهم الفلك وأسس مذهب الفلسفة المثالية ، تتميز كتاباته بصيغة المحاورة للرد على السفسطائيين وقام بتأسيس أول معهد للتعليم العالى فى أوروبا وهو أكاديمية أثينا .

أرسطو
التلميذ النجيب لأفلاطون وأستاذ الإسكندر المقدونى كتب فى كثير من المجالات فى الفن والموسيقى والشعر والمسرح والرياضايات والفيزياء .
أسس علم المنطق ووضع أسس الفيزياء الحديثة وهو أول شخص في التاريخ الغربي يدعو إلى القول بأن هناك تسلسل هرمي لجميع أشكال الحياة في الكون .

تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات

- رينيه ديكارت

هو فيلسوف فرنسا الوطني، الذي يعتمد منهجه على أن التفكير هو ميزة الإنسان الأساسية "أنا أفكر، إذن أنا موجود"، كما وضع أحد أعمدة طراز التفكير الفرنسي التقليدي المتمثل بالمنطق الاستنتاجي، الذي يبدأ بفكرة عامة مجردة، ومن ثم يتجه بخطوات دقيقة نحو استنتاج معين.

من هذا المنطلق، من غير المحتمل أن يقول ما قاله سانت أكزوبيري "نحن لا نرى جيدًا إلا بقلبنا".

- فولتير

فرانسوا ماري أرويه المعروف باسم فولتير، هو كاتب لاذع ومرح، هاجم في روايته "كانديد" فكر التفاؤل وحسن النية، وجسد في إنتاجه الغزير مُثل القرن الثامن عشر المتمثلة بالاستبداد المستنير والنخبة العالمية والرقي الثقافي واشترك بقوة في حملة التسامح الديني.

من هذا المنطلق، من غير المحتمل أن يقول ما قاله ألكسندر دوماس في رواية الفرسان الثلاثة "الواحد للكل، والكل للواحد".

3- جان جاك روسو

السويسري المولد الذي اقتنصته فرنسا، والذي يعتبر الأب الفكري للثورة الفرنسية في عام 1789، كتاباته حول حرية الإنسان، والمساواة، وسيادة الشعب، والعودة إلى الطبيعة، تحدت التقاليد الاجتماعية والسياسية للمجتمع الفرنسي في القرن الثامن عشر، كما يعتبر المنظّر الرئيسي الذي اقترح إمكانية تطبيق الراديكالية السياسية في الفلسفة السياسية الجمهورية.

من هذا المنطلق، من غير المحتمل أن يقول ما قاله فرانسوا جيزو "أغنوا أنفسكم بأنفسكم".

-4 أوغست كومت

مؤسس الفلسفة الوضعية، وهو المذهب الذي يؤكد على أن جميع المعارف ينبغي أن تقوم على الملاحظة العلمية، يرى كونت أن التقدم في العصر العلمي من شأنه أن يمهد الطريق أمام عملية إعادة التنظيم الروحي للمجتمع، ووفَق أيضًا ما بين فكرة النظام المحافظة ومفهوم التقدم الليبرالي، وخلق نوع جديد من العبادة الدينية اسمه "دين الإنسانية" يؤله فيه الإنسانية ويدعو إلى العفة.

من هذا المنطلق، من الغريب أن يقول ما قاله ألبير كامو "كل بؤس الإنسان يأتي من الأمل".

5جول ميشليه

أعظم مؤرخ فرنسي في عصره، الذي كان وصفه العنيف للثورة الفرنسية يركز على أهمية العواطف والأساطير والرموز، كما أنه دافع عن قضية الشعب، معتبرًا أن التاريخ يتشكل بشكل حاسم عندما تتدخل الجماهير فيه.

من هذا المنطلق، من الغريب أن يقول ما قالته ماري أنطوانيت "دعهم يأكلون الكعك

6ألكسيس دي توكفيل

المفكر الليبرالي الأرستقراطي الذي أحس باليأس من عدم الاستقرار السياسي المستشري في فرنسا في القرن التاسع عشر، كتاباته حول المجتمع والديمقراطية الأمريكية، وفرنسا الثورية، بدت كتحذير عنيف ضد مخاطر العصر الجديد المتمثل بالديمقراطية والمساواة.

 من هذا المنطلق، من الغريب أن يقول ما قاله روسو "ولد الإنسان حرًا طليقًا، ومع ذلك، فهو مثقل بالقيود في كل مكان".

7- جان بول سارتر

المنظّر والمجسّد الحي للمثقف الشعبي، الذي واجه جميع المؤسسات القوية في زمنه، مثل الدولة البرجوازية، والحزب الشيوعي، والنظام الشمولي، كتاباته حول الوجودية والماركسية في عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية، مثّلت ذروة التقاليد الفرنسية حول الجمهورية الكونية والراديكالية الفلسفية، وهو خليل المفكرة سيمون دي بوفوار.

من هذا المنطلق، من الغريب أن يقول ما قاله كلود ليفي ستروس "بدأ العالم بدون الإنسان وسينتهي بدونه

8سيمون دي بوفوار

الكاتبة التي تطرقت في أعمالها للفلسفة والسياسة والقضايا الاجتماعية، قمة أعمالها هي كتابها الجنس الثاني (1949)، والذي تعتمد فيه على الفلسفة الوجودية لوضع حجر الأساس لاضطهاد المرأة، وترسم من خلاله مسار الحركة النسائية الحديثة.

من هذا المنطلق، من الغريب أن تقول ما قاله فولتير "إن أفضل حكومة هي الحكومة الاستبدادية الخيّرة".

9- كلود ليفي شتراوس

هو عالم أجناس أصبح أهم داعية لمنهج البنيوية، وهي حركة فلسفية تحدت خطوات العقلانية الديكارتية، من خلال التشكيك في افتراضاتها حول التقدم والطبيعة الثابتة للمعنى، وشددت على أهمية التنافرات واللاوعي في الفكر الإنساني.

من هذا المنطلق، من الغريب أن يقول ما قاله ماركيز دو كوندورسيه "إن ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ اﻹﻧﺴﺎن ﻟﻠﻜﻤﺎل فعليًا، ﻻ ﺣﺪود ﻟﻬﺎ

10ميشيل فوكو

المفكر الفرنسي الأكثر ابتكارًا وتأثيرًا في العصر الحديث، كشف من خلال أعماله الطرق التي تُقدِم فيها المجتمعات الحديثة على فرض مختلف أشكال الرقابة الفكرية والجسدية على مواطنيها، بدءًا من المعايير السائدة والقيود التي تفرضها الدولة القسرية وانتهاءً بالممارسات الطبية والجنسية.

مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

add
...