0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة
علام يعود الضمير الهاء في فستأذنه في الجهاد  ))؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . علام يعود الضمير الهاء في فستأذنه في الجهاد  ))؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم علام يعود الضمير الهاء في فستأذنه في الجهاد  ))؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يرجع الضمير الهاء في "فستأذنه في الجهاد" إلى كلمة "موسى". ودليل ذلك أن الضمير الهاء في "فستأذنه" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، وهو عائد إلى الفاعل، والفاعل في هذه الجملة هو "موسى".

ومعنى الجملة: "فسأل موسى ربه أن يأذن له في الجهاد".

وهذا المعنى واضح من سياق الآية الكريمة، حيث قال الله تعالى: "وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (14) وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ بِمُوسَى فَقَالَ أَنْتَ أَعْظَمُ مِنِّي قُوَّةً وَأَعْظَمُ جُنْدًا فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ هَذَا الْحُكْمِ إِنَّهُ لَا يَجُوزُ أَنْ يَقْتَتِلَ أَصْحَابُكَ فَوَجَدَ مُوسَى عِنْدَ رَبِّهِ فَاسْتَغْفَرَهُ مِنْ ذَلِكَ وَرَدَّ عَلَيْهِ مُوسَى وَقَالَ لِمَنْ تَرَى أَنْ نَقْتُلَهُ بِغَيْرِ حَقٍّ فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ هَذَا مَا كَانَ يَدُورُ فِي بَالِكَ فَقَدْ أَصْبَحَ حَقًّا وَهَذَا حُكْمِي فِي الْمُتَعَادِينَ فَقَالَ رَبِّ هَذَا مَا تَسَاءَلَنِي عَنْهُ وَمَا كَانَ يَدُورُ فِي بَالِي وَلَكِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَسْأَلَكَ لِأَتَعَلَّمَ مِنْكَ" (القصص: 14-29).

وهذا المعنى هو المتفق عليه بين المفسرين.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يونيو 28، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 2، 2016 في تصنيف معلومات عامة بواسطة Aya
  • اسعار،بطارية
  • ساعة
  • يد،
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 23، 2015 في تصنيف معلومات عامة بواسطة امتنا العربيه هيا
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...