0 تصويتات
في تصنيف المواقع والبرامج بواسطة
مامعنى المدثر؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . مامعنى المدثر؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم مامعنى المدثر؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

معنى المدثر

المعنى اللغوي

المدثر هو اسم فاعل من الفعل دثر، والمشتق من الدثار، وهو الثوب الذي يُستدفأ به من فوق الشعار. ومعنى المدثر في اللغة العربية هو: المتلفف، المشتمل، المتغطي بالدثار.

المعنى الاصطلاحي

في القرآن الكريم، يُطلق المدثر على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ﴾ (سورة المدثر: آية 1). ومعنى ذلك أن الله تعالى دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يترك حاله المتلفف في ثيابه، وأن يقوم بأداء رسالته ويبلغ الناس رسالات الله تعالى.

المعنى البلاغي

جاءت كلمة المدثر في بداية سورة المدثر، وذلك لجذب انتباه النبي صلى الله عليه وسلم، وإشعاره بأهمية ما سيُخاطب به. كما أن استخدام كلمة المدثر يُوحي بحال النبي صلى الله عليه وسلم قبل نزول الوحي عليه، حيث كان غارقاً في التفكير والتأمل، وعندما نزل عليه الوحي كان متلففاً في ثيابه.

الخاتمة

وهكذا، يتضح أن معنى المدثر في اللغة العربية هو: المتلفف، المشتمل، المتغطي بالدثار. أما في القرآن الكريم، فيُطلق المدثر على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ﴾ (سورة المدثر: آية 1). ومعنى ذلك أن الله تعالى دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يترك حاله المتلفف في ثيابه، وأن يقوم بأداء رسالته ويبلغ الناس رسالات الله تعالى.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 25 في تصنيف المواقع والبرامج بواسطة مجهول
  • aide
  • moi-même
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 22 في تصنيف المواقع والبرامج بواسطة عمر
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...