power_settings_new

ماذا يقصد بالاصدقاء

في تصنيف معلومات عامة
بواسطة
سُئل

2 إجابة

تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات
القرين
تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات

الأصدقاء

لأنّ الإنسان كائن اجتماعيّ بفطرته فإنه لا يستطيع العيش بمفرده، وإنما يحب المشاركة مع من يحيطون به، لذلك يلجأ إلى تكوين الصّداقات. والصّداقة مشاعر سامية بين الأصدقاء، وأخلاق نبيلة، فالصّديق هو مرآة صديقه، وهو الذي يشاركه في جميع حالاته في الضّراء قبل السّراء، فما أجمل أن يجد الصّديق صديقاً له يفهمه ويحاوره ويتحمله، ويجده إلى جانبه عندما يحتاج إليه، فقديماً قالوا " ربّ أخ لك لم تلده أمك"، وهذا يدل أنّ الصديق في بعض الأحيان يكون بمثابة الأخ.


قال صلى الله عليه وسلّم: ((المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل))، لذلك فعلى المسلم اختيار الصّحبة الصالحة ذات الأخلاق العالية، لأنّ الصحبة الصالحة تشجّع المسلم على أداء العبادات، وكل ما يقرّب العبد من الله تعالى، على عكس الصحبة السيئة التي تجر صاحبها إلى المنكرات والفواحش وكل ما يغضب الله تعالى.

كيفية كسب الأصدقاء

يعاني بعض الأشخاص من عدم قدرته على تكوين الصداقات الدائمة، وبأنّه غالباً ما يفشل في كسب الناس واتخاذ بعضهم أصدقاء، سنورد هنا بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل كسب الأصدقاء:

  • أحسن التعامل مع الناس ولا تحاول التقرّب منهم بطريقة انتقادهم على أخطائهم أو محاولة تحميلهم مسؤولية ما تقع به من أخطاء، فالإنسان كثير اللوم والنقد غير محبوب عند الجميع ويكرهون مجالسته.
  • جامل من هم حولك ولا يقصد هنا النّفاق، وإنما تكلّم معهم بلطف وامدح تصرّفاتهم وكل شيء جديد حسن يطرأ عليهم، مثلاً لو شاهدت أحدهم قد لبس ملابس جديدةً فمن الجيد أن تخبره أنّ هذه الملابس جميلة وتليق به وهكذا، فكل شخص يحب أن يمتدحه من حوله.
  • حاول التحدّث بما يحب الأشخاص المحيطون بك، بل وحاول إسماعهم ما تعتقد أنّهم يودون سماعه ولكن من دون كذب أو زيف، واجعل اهتمامتهم هي محور حديثك ومحور اهتمامك وانسى اهتماماتك للحظة.
  • بادر بإلقاء التحيّة على من عرفتهم ومن لم تعرفهم، فالتحية تفتح قلوب الناس وتقرّب فيما بينهم، ومن الجميل مرافقة التحيّة بالابتسامة والسؤال عن الحال.
  • لا تبدي لأي شخص قد نسيت اسمه أنك نسيته، فمخاطبة الأشخاص بأسمائهم تقرّب القلوب من بعضها، وتترك عند الشخص الأثر الطيّب.
  • ابتعد عن التحدّث بتعال أو كبرياء أو محاولة إعطاء الأوامر، فلا أحد من الناس يحب أن يتلقى الأوامر من أحد، ومن الأفضل استخدام الأسلوب اللبق عند التعامل مع المحيطين واستخدام بعض الكلمات التي تترك أثراً طيّباً مثل "لو سمحت"، من فضلك"، "شكراً لك".
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
add
...