power_settings_new

ما هي السيالة العصبية

في تصنيف الاحياء
بواسطة
سُئل

2 إجابة

تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات

السيال العصبي أو النبض العصبي (بالإنجليزية: Nerve Impulse) هو عملية نقل المعلومات أو النبضات العصبية داخل الأعصاب. وتتم عملية النقل إما بواسطة كهربائية (أنظر كمون الفعل) أو عن طريق التفاعلات الكيماوية بين الأعصاب. تقدر سرعة السيال العصبي في الأعصاب بـ 120 متراً بالثانية أي ما يعادل 432 كم في الساعة.

يتكون الجهاز العصبي من خلايا منفردة، تتعاون معاً لإنجاز وظائف معقدة، وتدعى هذه الخلايا العصبونات. إن السيال العصبي هو اللغة الوحيدة التي تتفاهم بها العصبونات والشكل الذي تترجم إليه أنواع المؤثرات جميعها التي تؤثر في الجسم. ينتقل السيال من خلية عصبية لأخرى من خلال الروابط الفجوية (بالإنجليزية: Gab junction) والتي هي عبارة عن قنوات دقيقة تسمح بسريان التيار من خلالها مباشرة وتكون هذه الطريقة أسرع مقارنة بالانتقال عبر التشابك الكيمياوي

تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات

الجهاز العصبي

يسمى أيضاً بالجملة العصبية، وهو أحد الأجهزة التي يمتاز بها الإنسان عن غيره من الكائنات الحية، ويتألف من عدد كبير من الخلايا العصبية، ويعتبر الجهاز العصبي لدى الإنسان الأكثر تعقيداً بين الكائنات الحية التي تمتلك أجهزة الأولى، ويحفّز الجهاز العصبي الإنسان على القدرة على التأقلم مع التغيرات البيئية التي تطرأ على ما يحيط به.


يلعب الجهاز العصبي دوراً هاماً في جسم الإنسان في نقل المعلومات والأوامر وما يشعر به الإنسان من البيئة المحيطة به إلى دماغه، إذ يتولى مسؤولية نقل الأوامر والتعليمات من الدماغ إلى العضلات حتى تُبدي ردة الفعل المناسبة للمعلومات، وبالإضافة إلى ذلك فإن الجهاز العصبي يحفّز عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي.


تعتبر المشابك العصبية ذات أهمية بالغة في تأدية وظائف الاتصال الكثيفة، وتقع هذه المشابك في أواخر محوار أو ما يسمى بالتغصنات الهيولية العصبية لكل عصبونة من عصبونات الجهاز العصبي، والتي تؤدي الأخيرة وظيفة نقل المعلومات واستقبالها ومعالجتها.

الخلايا العصبية

nerve cell، وتسمى أيضاً العصبونات، وهي عبارة عن خلايا تعّد قابلة للاستثارة الكهربائية، وكما لديها القدرة على تمرير المعلومات ونقلها بواسطة مجموعة من الإشارات الكهربائية والكيميائية، وتتولى المشابك العصبية مسؤولية نقل الإشارات بين العصبونات أو الخلايا العصبية هذه، فتؤلف فيما بينها شبكات عصبونية، ويطلق على عملية نقل الأامر والتعليمات بين العصبونات باسم السيالة العصبية.

السيالة العصبية

Nerve Impulse، ويعرف أيضاً بالنبض العصبي، وهو عبارة عن عملية تناقل الأوامر والمعلومات بالاعتماد على واسطة كهربائية تتوّلى هذه المهمة، وأحياناً بالاعتماد على التفاعلات الكيماوية فيما بين الأعصاب، وتصل سرعة السيال العصبي الواحد إلى أكثر من مائة وعشرين متراً في الثانية الواحدة، أو تقريباً 432 كيلو متر في الساعة.


السيال العصبي هو الأسلوب الوحيد أو لغة التخاطب فيما بين العصبونات في الجهاز العصبي الواحد حتى تتمكن من أداء وظيفتها على أكمل وجه، وتعتبر الروابط الفجوية هي الوسيلة المعتمدة في نقل السيال بين الخلايا العصبية، ويمكن وصف الروابط الفجوية بأنها قنوات دقيقة تتيح المجال لهذه العصبونات بالانتقال بسرعة كبيرة بواسطة ما يسمى بالتشابك الكيماوي.

كيفية انتقال السيالة العصبية

الأعصاب تتخطى الطريق في مسيرها في جسم الإنسان، إلا أن كل مجموعة من الأعصاب تنضم لبعضها البعض لتكوّن حزمة عصبية تسير باتجاه محدد، وتلعب هذه الأعصاب أو الحزم العصبية تناقل السيالات العصبية من الجهاز العصبي وإليه داخل جسم الإنسان، وتبدأ عملية النقل هذه بواسطة تبديل الشحنات الكهربائية المتواجدة فوق سطح امتداد الخلية العصبية، ثم يبدأ انتقال السيالات العصبية بالتغير وفقاً للاتجاه المحدد لتلك الحزمة العصبية.

مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0
keyboard_arrow_down
0
keyboard_arrow_down
add
...