power_settings_new

ما الفرق بين طبيب النفس و الاعصاب

في تصنيف الامراض
بواسطة
سُئل

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات

يظن البعض منا ان امراض الاعصاب هي نفسها الامراض النفسية , ويظنون ايضا ان من يتوجه لطبيب اعصاب يعاني من مرض نفسي معين , ومنعا للخلط بين الامرين، اجرى موقع "بكرا" مقابلة مع الدكتور محمد محاجنة الاخصائي بأمراض الاعصاب وتطور الطفل والذي افتتح حديثه قائلا: "ان امراض الاعصاب هي خلل وظائفي في جهاز الاعصاب المركزي او اللامركزي, فجهاز الاعصاب المركزي يضم الدماغ والعمود الفقري, واما جهاز الاعصاب اللامركزي فيضم كل الاعصاب الموجودة بباقي اعضاء الجسم".

ما هي اسباب امراض الاعصاب؟

"هنالك العديد من الاسباب لامراض الاعصاب , فمثلا لدى الاطفال , قسم منها امراض مكتسبة مثل التلوثات ,الالتهابات , حوادث الطرق, التسمم, والحوادث البيتيه، ومنها حالات امراض اعصاب التي تخلق مع الانسان نتيجة مشاكل خلال الحمل والتي ينتج عنها عدم تطور الجنين بشكل مناسب او ان تكون امراضا وراثية وخاصة في الوسط العربي".

هل يوجد علاج للامراض المكتسبة؟

"عندما نتكلم عن العلاج، فهناك عدة علاجات... توجد العديد من العلاجات للأمراض المكتسبة حيث تتم ملائمة العلاج لحالة المريض , اما حالات الامراض الوراثية والتي تعتبر أكثر صعوبة، فإن العلاجات متوفرة لقسم منها فقط، والبعض الاخر حتى اليوم لم يكتشف له أي علاج".

هل هناك ما يميز امراض الاعصاب في الوسط العربي مقارنة مع الوسط اليهودي؟

"ان نسبة الاطفال المصابين بالحوادث البيتية والتي قد تسبب عدة اضرار بالوسط العربي اكثر بكثير من الوسط اليهودي , بالاضافة إلى ان امراض الاعصاب الوراثية عند الاطفال بالوسط العربي هي ضعفي نسبة امراض الاعصاب الوراثية بالوسط اليهودي".

واكمل قائلا: "ان الاسباب وراء هذه النسب معروفة لدى الكل حيث يتكلمون عنها منذ زمن الا وهي زواج الاقارب , فنحن مجتمع مغلق إلى حد كبير، وكثير من الزيجات تكون من الاقارب , او من نفس البلد ولذلك نرى ان هناك امراضا وراثية".

وهل يمكن تجنب الامراض الوراثية؟

"هناك عدد لا بأس منه من الامراض التي من الممكن ان نجري لها فحوصات وان نكتشفها عند الشخص وبالتالي نقوم بنصح عائلته بمن هم مناسبين له من ناحية طبية وبذلك نمنع ونقلل من ان يخلق لديه اطفال بمرض وراثي معين".

وكيف نقلل نسبة المصابين بالامراض المكتسبة؟

"كي نخفف من الامراض المكتسبة يجب ان نخلق بيئة مناسبة للطفل, فنرى بكافة القرى والبلدات العربية ان البيوت تخلو من المواصفات المناسبة, كما وان البيوت بمحاذات الشوارع , والشوارع ضيقة, كما وانه لا توجد ساحات للعب الاطفال, فالبلديات والمجالس المحلية لا تهتم ان يكون مجال للاطفال بأن يلعبوا بعيدا عن السيارات, كما وان تصرفات السائقين عندنا في البلدات العربية خالية من أي اهتمام بالاخرين , وبالتالي نرى عددا من الاطفال يصابون اما باصابات عصبية او باصابات اخرى".

هل توجد هناك فوارق بين الامراض العصبية لدى الذكور ولدى الاناث؟

"تقريبا لا توجد فوارق, الا ان نسبة الامراض الوراثية لدى الاطفال الذكور اكثر من النسبة عند الاناث , وذلك يعود إلى عدة اسباب وراثية تؤدي الى ظهورها اكثر عند الذكور من الاناث , كما وان هناك مشاكل التخلف العقلي او التوحد موجودة هي ايضا بنسبة اعلى عند الذكور من الاناث".

وهل لتعدد الاطفال وازدحام البيوت والاوضاع الاقتصادية الصعبة والمتوترة من الممكن ان يؤدي الى الاصابة بامراض الاعصاب؟

"نعم , فمثلما قلت يجب ان تتم ملائمة بيئة سليمة للطفل , وفي حال تعدد الاطفال بشكل مبالغ فيه يصعب على الاهل منح كافة اطفالهم الاهتمام اللازم وبالتالي من الممكن ان يصاب احد اطفالهم باذى اثناء ممارسته لنشاطه اليومي في ظل غيابهم عن اعين الاهل".

وما هو الوضع بالمراكز الصحية في البلاد؟ اهل هي مجهزة لمعالجة امراض الاعصاب؟

"لا يخفى على احد مدى تطور الطب والخدمات الصحية في البلاد, ولكن وللاسف الشديد نرى بالسنوات الاخيرة مدى تدهور الخدمات الصحية في كافة البلاد , حيث بدأت الحكومة بإعطاء ميزانيات اقل للصحة، وهو ما سنرى اثره على المدى البعيد , حيث من المتوقع وفي ظل ما نراه اليوم , ان تصبح بعض الخدمات الطبية متوفرة فقط لمن يدفع الثمن وبالتالي الوسط العربي سيكون هو المتضرر الاول وذلك للأوضاع الصعبة التي يعاني منها الوسط العربي من ناحية اقتصادية".

وعن السكتة الدماغية ماذا يمكنك ان تخبرنا؟

ان السكتة الدماغية مرض من امراض الاعصاب , حيث يحدث خلل في ايصال دم الى بعض المناطق بالدماغ ونتيجة لهذا الوضع تتضرر خلايا المخ المتواجدة في هذه المنطقة ومن ثم تموت ووظيفتها تتضرر بشكل ملحوظ, ولذلك نرى ان الاشخاص الذين يصابون بجلطة يصبح عندهم خلل ملحوظ الامر الذي يصعب عليهم ممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد

مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0
keyboard_arrow_down
add
...