0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة غربة وحنين لاحمد شوقي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اعراب قصيدة غربة وحنين لاحمد شوقي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب قصيدة غربة وحنين لاحمد شوقي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
شرح نص غربة وحنين لأحمد شوقي فيديو - ادب ثالثة ثانوى
غــربــة وحــنين
تقديم :

أولاً :تجربة الشاعر في هذه الأبيات تجربة ذاتية تحدث فيها عن الشعور بقسوة الغربة على نفسه والإحساس بالحنين تجاه وطنه بعد نفيه من مصر إلى الأندلس ! ويجوز أن تكون التجربة ذاتية تحولت إلى عامة لأن أحمد شوقي قال هذه القصيدة وهو في منفاه بالأندلس حنينا إلى مصر وشوقا لها ، وسخطا على الاحتلال وتذكرا لأمجاد المسلمين بالأندلس ذلك أن شوقي نفى إليها خلال الحرب العالمية الأولى ، وهناك شعر بأنه فقد حريته ، وحرم من وطنه وقومه. ويضاف إلى ذلك ما للأندلس من مكانة في نفس كل مسلم ، وفى نفس شوقي الشاعر المرهف في أحاسيسه .

ثانيا :عاطفة الشاعر في القصيدة عاطفة : الحزن الناتج من الفراق لوطنه ، كذلك عاطفة حب الوطن والحنين إليه الناتج من البعد عنه .

ثالثا :تعتبر هذه القصيدة من شعر المعارضات فيها يعارض شوقي "سينية البحتري" .

وللناقد موقف من شعر المعارضة هو :

1) أسلوب في القول غير جيد لأنه يعتمد على التقليد مما يؤدى إلى ضياع الصدق فى التجربة الشعرية .

2) أسلوب جيد لأنه يخلق روح التنافس بين الشاعر الحديث والقديم ثم إن تجربة شوقى "النفى إلى الأندلس" غير تجربة البحتري "وصف إيوان كسرى" .

رابعا:

اللون الأدبي : الشعر الوطني

الفن الشعري: الشعر الغنائي

الغرض الشعرى: تعددت الموضوعات :

أيام الصبا والشباب.

حب مصر والتعلق بها .

الاستعمار وظلمه

المدرسة التى ينتمي إليها:

الإحياء والبعث

الفكرة الكلية :

حنـــين عـــاشـق لوطـــن بعـــيد

1- اخــتلاف النهـار والليــل ينــسى ** اذكــرا لي الــصبا وأيـام أنــسي

2- وصــفا لـي مـلاوة مـن شبــاب ** صـورت من تـصورات ومـــس

شرح الأبيات :

*عليكما أن تذكراني بأيام صباي وسعادتي لأن تعاقب الأيام ينسي الإنسان وأن

تصفا لي فترة الشباب وما فيها من حيوية وجمال وقوة ونشاط .

اللغة العربية - النصوص| غــربــة وحــنين

الكلمــة مرادفهــا الكلمــة مرادفهــا

اختلاف تتابع صورت

صنعت

أنسى

سعادتي

تصورات

تخيلات

ملاوة

فترة من الزمن

مس

جمال

مواطن الجمال:

اختلاف النهار والليل ينسى : حكمة تعكس عمق خبرة الشاعر ، وكثرة تجاربه وفيها براعة استهلال حيث يشير إلى موضوع القصيدة .

(النهار – الليل) : طباق يبرز أثر تعاقب النهار والليل على ذاكرة الإنسان .

(ينسى – اذكر) : طباق يوضح المعنى .

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي : تعبير يوحي بشدة الشوق والحنين ، ونتيجة مترتبة على الشطر الأول .

اذكرا : إنشائي أمر للحث ، وفيه يسير الشاعر على نهج القدماء .

لي الصبا.... : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور "لي" ، وغرضه التخصيص والتوكيد .

وأيام أنسي : عطف " أيام الأنس " على " الصبا " : أفاد العلاقة القوية والارتباط الوثيق بين السعادة وفترة الصبا ، وقد جعل الصبا " أياما " : للدلالة على روعتها وشدة جمالها ؛ لذلك فقد مرت سريعاً .

إضافة " أنس " إلى الضمير " ياء " أفاد : التخصيص والأعتزاز .

ينسى ، أنسى : تصريع ، وجناس ناقص يعطيان جرسا موسيقيا يطرب الأذن ويمتعها ويثير الذهن .

صفا لي ملاوة : إنشائى أمر للحث ، وفيه دليل على تقليدية شوقي .

التعبير السابق فيه قصر : بتقديم الجار والمجرور "لي" أفاد التخصيص والتوكيد والأهتمام .

ملاوة : نكرة للتعظيم ، وهى لفظ تراثى فيه دلالة على تقليدية شوقى وتأثره بالقدماء .

شباب : نكرة للتعظيم .

صورت من تصورات ومس : تشبيه فترة شبابه فى جمالها ونشاطها بالتخيلات والجنون والتشبه يوضح المعنى ، ويوحي بما فى الشباب من نشاط ومرح وسعادة .

صورت ، تصورات : جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن ويمتعها ، ويثير الذهن .

تصورات ، مس : نكرتان للتعظيم .

ملاوة من شباب وعصفت : استعارة مكنية ، حيث صور فترة الشباب فى قوتها بالعاصفة تجسيما للمعنى وتقوية له .

3- عصفت كالصَّبا اللعـوب ومــرت ** ســــنة حلــــوة ولـــــذة خلــــس

4- وسلا مصر هل سلا القلب عنـها ** أو أســا جرحـه الزمـان المؤسى

شرح الأبيات :

* هى فترة تمر مرورا سريعا كأنها لحظة نوم سريعة تمتعت بها كما أرجو أن

تخبرا مصر بأن الزمان لم يستطع أن يشفي الجرح الناتج من فراقها .

الكلمــة مرادفهــا الكلمــة مرادفهــا

عصفت مرت بسرعة سنة نعاس من الفعل وسن

الصبا رياح رقيقة خلس أخذ في خفة

اللعوب الجميلة والجمع لواعب المؤسى المعالج

اللغة العربية - النصوص| غــربــة وحــنين

مواطن الجمال:

عصفت كالصبا : تشبيه يجسم المعنى .

( عصفت ، الصبا ) : طباق يوحي بأن جمال الشباب مرجعه ألى تقبلاته العديدة .

الصبا اللعوب : استعارة مكنية ؛ تصور الصبا فتاة رشيقة ، وقد حذف المشبه به ، وأبقى صفة تدل عليه وهى "اللعوب" ؛ تشخيصاً للمعنى ، وإبرازاً لرقتها وجمالها .

اللعوب : صيغة مبالغة توحى بالرقة الشديدة والنعومة .

مرت سنة : تسبيه يوحي بالسرعة الفائقة ، ويوضح المعنى .

سنة حلوة : استعارة مكنية ؛ تصور السنة طعاما حلو المذاق ، وقد حذف المشبه به ، وأبقى صفة تدل عليه وهى "حلوة" ؛ تجسيما للمعنى ، وإبراز لروعة فترة الشباب وجمالها .

سنة : لفظ يوحى بقصر الفترة وسرعة انتهائها ؛ لذلك فهى أدق من "نومة" مثلا ...

مرت لذة : تشبيه يوضح المعنى ، ويوحى بالاستمتاع الفائق بفترة الشباب .

لذة خلس : استعارة مكنية ؛ تصور اللذة مالا يختلس ، تجسيما للمعنى ز

سنة ، حلوة ، لذة ، خلس : نكرات للتعظيم .

الشطر الثانى : فيه حسن تقسيم يمتع الأذن بجرسه الموسيقى .

5- كلمـــا مــرت الليـــالي عليـــه ** رق ، والعهــد في الليــالي تقسى

6- مــستطار إذا البــــواخر رـنــت ** أول الليــل أو عــوت بعـد جـرس

شرح الأبيات :

* لم ينس قلبي الذي يزداد رقة كلما بعدت عنها والمعروف أن البعد يصيب القلب

بالقسوة فقلبي متعلق بمتابعة حركة السفن ذهابا وإيابا .

الكلمــة مرادفهــا الكلمــة مرادفهــا

العهد المعروف المألوف رنت وعوت ظهر صوتها

تقسى المراد تبعد جرس صوت خفى

مستطار ثائر

مواطن الجمال:

سلا مصر : إنشائى أمر للالتماس ، وفيه دليل على تقليدية شوقى فى مجاراته للقدماء وهى استعارة مكنية ، حيث صور مصر إنساناً يسأله ، وقد حذف المشبه به ، وأبقى صفة تدل عليه وهى "سلا" ؛ تشخيصاً للمعنى ، وإبرازا لحبه مصر .

هل سلا القلب عنها : أسلوب إنشائى استفهام غرضه النفى ، واستعارة مكنية ؛ تصور القلب إنسانا ينسى ويصبر .

سلا ، سلا : جناس تام يمتع الأذن ويطربها بجرسه الموسيقى .

هل أسا جرحه الزمان المؤسى : أسلوب إنشائى إستفهام غرضه النفى .

أسا الزمان : استعارة مكنية تصور الزمان طبيباً يداوى الجراح .

جرحه : استعارة تصريحية ؛ فقد صور نفيه عن وطنه بالجرح وإبرازا لمعاناته من النفى وغربته عن وطنه .

أسا جرحه الزمان : أسلوب قصر بتقديم "جرحه" افاد الأهتمام والتخصيص والتوكيد .

( أسا ، جرحه ) : طباق يبرز أثر الغربة على الشاعر ومدى معاناته بسببها .

كلما : أفادت العموم والاستمرار .

مرت الليالي عليه : استعارة مكنية ؛ حيث صور الليالى أشخاصاً تمر عليه ، وقد حذف المشبه به ، وأبقى صفة تدل عليه وهى "مرت" تشخيصاً للمعنى .

الليالي : أفادت معاناة الشاعر من الوحدة ؛ فالليل مجتمع هموم الإنسان ؛ لذا فهى أدق من "الأيام" مثلاً و "الليالي" جمع للكثرة .

العهد فى الليالي تقسى : حكمة .

الليالي تقسى : استعارة مكنية ؛ تشخص الليالي وتبرز أثرها على النسيان والتخفيف على الإنسان .

( رق ، تقسى ) : طباق يبرز التعلق التام بالوطن والحب الدائم له .

مستطار : إجاز بحذف المبتدأ ، ونكرة للتهويل ، واستعارة مكنية ؛ حيث صور القلب طائرا يرفرف فى الصدر ، توضيحاً للمعنى ، وإبراز لمعاناته الشديدة من الشوق لوطنه .

البواخر رنت : استعارة مكنية ؛ حيث صور البواخر أشخاصاً تصوت وتصيح وقد حذف المشبه به وأبقى صفة تدل عليه وهى "رنت" .

البواخر عوت : استعارة مكنية ؛ حيث صور البواخر ذئاباً تعوى ، وقد حذف المشبه به وأبقى على صفة من صفاته وهى "عوت" .

7- راهـب في الـضلوع للـسفن فطـن ** كلمــــا ثـــرن شـــاعهن بــــنقس

شرح الأبيات :

فهو يتابع كراهب لا هَمَّ ولا شغل إلا استقبالها وتوديعها !

الكلمــة مرادفهــا الكلمــة مرادفهــا

فطن يقظ متابع جمعها فُطُن شاع ودع

ثرن تحركن نقس صوت الناقوس

مواطن الجمال:

راهب : نكرة للتعظيم ، وكناية عن موصوف وهو "قلبه" .

للسفن فطن : استعارة مكنية ؛ حيث صور القلب إنسان يراقب السفن وأبقى "فطن" ليدل بها على رغبته الجارفة فى العودة للوطن .

كلما : للعموم والاستمرار .

ثرن : استعارة مكنية تشخص السفن .

شاعهن : استعارة مكنية ؛ تصور السفن أشخاصاً تودع ، والقلب إنساناً مكلوم يودعها .

نفس : نكرة للتهويل ، وهى استعارة تصريحية حيث صور دقات قلبه العالية صوت ناقوس .

جماليات الصياغة فى الأبيات :

1) فى البيت الأول : براعة استهلال لأنه بدأ بالحكمة . توحي بعمق خبرة الشاعر وكثرة تجاربه .

2) تخيل الشاعر رفيقين يتحدث إليهما جريا على عادة الشعراء القدامى وتخفيفا من أثر الوحدة على نفسه .

3) استخدم الشاعر الإيجاز في البيت الأول في قوله "ينسى" للعموم واستخدامه في البيت السادس والسابع فحذف المبتدأ (قلبي) وأبقى على الخبر (مستطار – راهب) .

4) جعل الشاعر الصبا أياما للدلالة على روعتها وشدة جمالها ، لذلك فقد مرت سريعا .

فى البيت الثالث :

أ‌- رأى الناقد في "عصفت مع الصبا" الرأي الأول : يرى أن عصفت توحي بالشدة فلا تناسب الرقة "الصبا" والرأي الثانى : يرى أن "عصفت" تناسب فترة الشباب وتقلباتها وجنونها .

ب‌- "سنة أفضل من نومه" لأنها تدل على قصر الفترة الجميلة وسرعة انتهائها .
0 تصويتات
بواسطة
وفى البيت الخامس :

كان الشاعر دقيقا في رنت مع أول الليل لأنها تبرز مشاعر الأمل لدى الشاعر في الوصول إلى وطنه كما كان دقيقا في "تعوى بعد جرس" لظهور مشاعر الحزن لعدم العودة إلى وطنه .




5- كلمـــا مــرت الليـــالي عليـــه ** رق ، والعهــد في الليــالي تقسى

6- مــستطار إذا البــــواخر رـنــت ** أول الليــل أو عــوت بعـد جـرس

شرح الأبيات:
لم ينس قلبي الذي يزداد رقة كلما بعدت عنها والمعروف أن البعد يصيب القلب
بالقسوة فقلبي متعلق بمتابعة حركة السفن ذهابا وإيابا .
الكلمــة مرادفهــا الكلمــة مرادفهــا
العهد المعروف المألوف رنت وعوت ظهر صوتها
تقسى المراد تبعد جرس صوت خفى
مستطار ثائر



مواطن الجمال:

سلا مصر : إنشائى أمر للالتماس ، وفيه دليل على تقليدية شوقى فى مجاراته للقدماء وهى استعارة مكنية ، حيث صور مصر إنساناً يسأله ، وقد حذف المشبه به ، وأبقى صفة تدل عليه وهى "سلا" ؛ تشخيصاً للمعنى ، وإبرازا لحبه مصر .



هل سلا القلب عنها : أسلوب إنشائى استفهام غرضه النفى ، واستعارة مكنية ؛ تصور القلب إنسانا ينسى ويصبر .
سلا ، سلا : جناس تام يمتع الأذن ويطربها بجرسه الموسيقى .



هل أسا جرحه الزمان المؤسى : أسلوب إنشائى إستفهام غرضه النفى .
أسا الزمان : استعارة مكنية تصور الزمان طبيباً يداوى الجراح .
جرحه : استعارة تصريحية ؛ فقد صور نفيه عن وطنه بالجرح وإبرازا لمعاناته من النفى وغربته عن وطنه .
أسا جرحه الزمان : أسلوب قصر بتقديم "جرحه" افاد الأهتمام والتخصيص والتوكيد .
( أسا ، جرحه ) : طباق يبرز أثر الغربة على الشاعر ومدى معاناته بسببها .
كلما : أفادت العموم والاستمرار .


مرت الليالي عليه : استعارة مكنية ؛ حيث صور الليالى أشخاصاً تمر عليه ، وقد حذف المشبه به ، وأبقى صفة تدل عليه وهى "مرت" تشخيصاً للمعنى .

الليالي : أفادت معاناة الشاعر من الوحدة ؛ فالليل مجتمع هموم الإنسان ؛ لذا فهى أدق من "الأيام" مثلاً و "الليالي" جمع للكثرة .



العهد فى الليالي تقسى : حكمة .
الليالي تقسى : استعارة مكنية ؛ تشخص الليالي وتبرز أثرها على النسيان والتخفيف على الإنسان .
( رق ، تقسى ) : طباق يبرز التعلق التام بالوطن والحب الدائم له .
مستطار : إجاز بحذف المبتدأ ، ونكرة للتهويل ، واستعارة مكنية ؛ حيث صور القلب طائرا يرفرف فى الصدر ، توضيحاً للمعنى ، وإبراز لمعاناته الشديدة من الشوق لوطنه .
البواخر رنت : استعارة مكنية ؛ حيث صور البواخر أشخاصاً تصوت وتصيح وقد حذف المشبه به وأبقى صفة تدل عليه وهى "رنت" .
البواخر عوت : استعارة مكنية ؛ حيث صور البواخر ذئاباً تعوى ، وقد حذف المشبه به وأبقى على صفة من صفاته وهى "عوت" .

7- راهـب في الـضلوع للـسفن فطـن .. كلمــــا ثـــرن شـــاعهن بــــنقس



شرح الأبيات:
فهو يتابع كراهب لا هَمَّ ولا شغل إلا استقبالها وتوديعها !

الكلمــة مرادفهــا الكلمــة مرادفهــا
فطن يقظ متابع جمعها فُطُن شاع ودع
ثرن تحركن نقس صوت الناقوس

مواطن الجمال:

راهب : نكرة للتعظيم ، وكناية عن موصوف وهو "قلبه" .
للسفن فطن : استعارة مكنية ؛ حيث صور القلب إنسان يراقب السفن وأبقى "فطن" ليدل بها على رغبته الجارفة فى العودة للوطن .
كلما : للعموم والاستمرار .
ثرن : استعارة مكنية تشخص السفن .
شاعهن : استعارة مكنية ؛ تصور السفن أشخاصاً تودع ، والقلب إنساناً مكلوم يودعها .
نفس : نكرة للتهويل ، وهى استعارة تصريحية حيث صور دقات قلبه العالية صوت ناقوس .



جماليات الصياغة فى الأبيات :
1) فى البيت الأول : براعة استهلال لأنه بدأ بالحكمة . توحي بعمق خبرة الشاعر وكثرة تجاربه .

2) تخيل الشاعر رفيقين يتحدث إليهما جريا على عادة الشعراء القدامى وتخفيفا من أثر الوحدة على نفسه .

3) استخدم الشاعر الإيجاز في البيت الأول في قوله "ينسى" للعموم واستخدامه في البيت السادس والسابع فحذف المبتدأ (قلبي) وأبقى على الخبر (مستطار – راهب) .

4) جعل الشاعر الصبا أياما للدلالة على روعتها وشدة جمالها ، لذلك فقد مرت سريعا .

فى البيت الثالث :

أ‌- رأى الناقد في "عصفت مع الصبا" الرأي الأول : يرى أن عصفت توحي بالشدة فلا تناسب الرقة "الصبا" والرأي الثانى : يرى أن "عصفت" تناسب فترة الشباب وتقلباتها وجنونها .

ب‌- "سنة أفضل من نومه" لأنها تدل على قصر الفترة الجميلة وسرعة انتهائها .



وفى البيت الخامس:
كان الشاعر دقيقا في رنت مع أول الليل لأنها تبرز مشاعر الأمل لدى الشاعر في الوصول إلى وطنه كما كان دقيقا في "تعوى بعد جرس" لظهور مشاعر الحزن لعدم العودة إلى وطنه .

الفكرة الكلية :

8- يا ابنـــة اليـــم ما أبـــوك بخيــــل ** ما لـه مـولعـــا بمنــــع وحبـــــس ؟

9- أحـــرام علــى بلابـــله الــــــدوح ** حـــلال للطيـــر مـــن كل جنــــس ؟

شرح الأبيات :

*أيتها السفينة البخل ليس من صفات البحر فلماذا يمنعني من الذهاب إلى الوطن وهل

تحرم الأوطان على أبنائها وتباح خيراتها لكل أجنبي .

الكلمــة مرادفهـــا الكلمــة مرادفهـــا

اليم البحر والجمع :يموم حبس منع والجمع : حبوس

ماله عجبا الدوح جمع دوحة وهى الشجرة الكبيرة

مولعا مغرما

مواطن الجمال :

يا ابنة اليم : أسلوب انشائى نداء للرجاء والاستعطاف وكناية عن موصوف وهى السفينة ومن الممكن أن تكون استعارة مكنية .

ابوك : كناية عن موصوف وهو البحر .

ماله مولعا بمنع وحبس : إنشائي للتعجب .

مولعا : توحي بتعلق البحر الشديد ورغبته الجارفة في إيذاء شوقي بحرمانه من وطنه.

مولعا ، منع ، حبس : نكرات للتهويل .

عطف "حبس" على "منع" : نتيجة وليس تكرار .

أحرام ... : أسلوب إنشائي استفهام غرضه الاستنكار .

( حرام ، حلال ) : طباق يبرز غرابة الاوضاع فى مصر فترة احتلالها .

بلابله : استعارة تصريحية ؛ حيث صور المصريين بالبلابل .

الدوح : استعارة تصريحية ؛ حيث صور مصر بالدوح .

الطير : استعارة تصريحية ؛ حيث صور الغرباء المحتلين بالطير .

كل : تفيد العموم والشمول .

جنس : نكرة للعموم والشمول .

بلابله ، الدوح ، الطير : مراعاة نظير .

10- كل دار أحــــــق بالأهـــــــل إلا ** في خبيــث مــن المــذاهب رجــس

11- نفســـي مرجـــل وقلبي شــراع ** بهما في الدمــوع سيـري وأرســى

شرح الأبيات :

رغم أن الديار أحق بها أهلها إلا عند اهل الفساد والظلم فأنا أتنمنى أن اجعل من أنفاسي الحارة وقودا للسفينة يحركها ومن قلبي شراعا يوجهها ومن دموعي مياها تسير فيها حتى تصل إلى الأسكندرية وأحيائها الغالية .

الكلمــة مرادفهـــا

خبيث فاسد والجمع خبثاء – خبث- خبثة – أخباث

رجس دنس قبيح والجمع: أرجاس

مرجل قدر والجمع : مراجل

اللغة العربية - النصوص| غربة وحنين

مواطن الجمال :

خبيث ، رجس : نكرتان للتحقير ، وإطناب بالترادف ، وتجسيم للمعنى ، وإبراز لقبح وفساد الإستعمار وسياسته .

خبيث من المذاهب رجس : استعارة مكنية ؛ تصور المذاهب شيئا ماديا فاسدا .

البيت حكمة : تهجو المستعمر ، وتندد بسياسته .

نفسي مرجل : تشبيه بليغ ؛ تجسيماً للمعنى وإيحاء بشوقه الجارف لوطنه .

مرجل : نكرة للتهويل .

قلب شراع : تشبيه بليغ ؛ توضيحاً للمعنى وإبرازا للحنين الجارف إلى الوطن .

شراع : نكرة للتعظيم .

نفسي مرجل ، وقلبي شراع : حسن تقسيم .

نفسي ، قلبي : الإضافة أفادت التخصيص .

الدموع : جمع للكثرة توحي بشدة الحزن والحنين للوطن .

سيرى ، أرسى : إنشائيان أمر للتمنى ، وجناس ناقص يطرب الأذن ، وطباق ، واستعارة مكنية تصور السفينة إنسانا يؤمر بالسير والوقوف .

12- واجعلي وجهك "الفنار" ومجرا ** ك يـــد الثــغـر بيــن رمـل ومكــس

13- وطــني لو شغلــت بالخــلد عنه ** نازعتنــي إليــه في الخلـــد نفســي

شرح الأبيات :

* وطني لو حرمت منه وعشت في جنة الخلد لاشتاقت إليه نفسي .

الكلمــة مرادفهـــا

رمل - مكس من أحياء الاسكندرية

الخلد الجنة

نازعتني اشتاقت إليه

مواطن الجمال :

اجعلي وجهك الفنار : إنشائي أمر للتمنى ، واستعارة مكنية تشخص السفينة إنساناً يؤمرللرغبة في العودة إلى الوطن .

يد الثغر : استعارة مكنية تشخص الثغر إنساناً له يد .

الفنار ، رمل ، مكس : كلمات تبرز حنين الشاعر الجارف لوطنه ، وحبه له ، وتعلقه به ، وتوحى باستمتاعه بذكرها .

يد : توحي برغبة الشاعر باحتضان وطنه ؛ والترحيب به .

وطني : الإضافة أفادت التخصيص والأعتزاز .

شغلت : بناء الفعل للمجهول أفاد القهر وفقد الإرادة ، وأنه لو انشغل عن وطنه لكان ذلك رغم إرادته .

نازعتنى إليه فى الخلد نفسى : استعارة مكنية ؛ فقد صور نفسه إنساناً .

شغلت ، نازعتني : طباق يوحي بعلو منزلة الوطن .

نازعتنى : تشخيصاً للمعنى ، وإبرازا لحبه الشديد لوطنه ، ويوحي بتفضيله الحياة المؤقتة فى الوطن على الحياة الدائمة فى رحاب الجنة ، مما يبرز علو منزلة الوطن في نفسه ، وذلك خير رد على من يتهمونه فى وطنيته .

الخلد : توحي بالنعيم الدام والجمال الفائق .

( عنه ، إليه ) : طباق

14- وهفـــا بالفـــؤاد في سلــسبـيــل ** ظمـأ للســواد مــن "عيـن شمــس"

15- شهــد الله لم يغـب عن جفــوني ** شخصـه ساعــة ولـم يخــل حســي

شرح الأبيات :

* فالشوق يدفعني لرؤية أحبابي في عين شمس ويعلم الله أن صورة وطني دائما في قلبي وأمام عيني .

الكلمــة مرادفهـــا الكلمــة مرادفهـــا

هفا بالفؤاد مال به شخصه صورته والجمع : أشخص - وشخوص

سلسبيل الجمع : سلاسب أو سلاسيب وهو الماء العذب حسى مشاعري

السواد الأحياء حول المدينة والمراد: عامة الناس والجمع : أساود - أسودة

مواطن الجمال :

هفا بالفؤاد ظمأ : استعارة مكنية ؛ تشخص القلب مما يبرز شدة الشوق للوطن .

ظمأ : نكرة للتهويل ، استعارة تصريحية ؛ حيث صور الشوق غلى الوطن بالظمأ .

سلسبيل : نكرة للتعظيم ، توحي بأن العودة للوطن هى التى تروى ظمأه .

( سلسبيل ، ظمأ ) : طباق يبرز المعنى .

اللغة العربية - النصوص| غربة وحنين

السواد : تورية حيث أراد المعنى البعيد وهو ضاحية عين شمس ، وليس سواد العين المعنى القريب .

شهد الله ....... : أسلوب قسم للتقرير وتوكيد المعنى . وإزالة الشك من النفوس ولبيان عظمة وأهمية ما يقسم عليه الشاعر وإسناد الشهادة للفظ الجلالة "الله" يدل على صدق شوقى ونزعته الإيمانية .

لم يغب شخصه : استعارة مكنية ؛ تشخص الوطن وتصوره إنساناً ماثلا أمام عينه وتوحى بالتعلق والانشغال الدائم بالوطن .

جفونى : مجاز مرسل علاقته الجزئية فقد عبر باالجفون وأراد العين وتقديم عن جفونى قصر أفاد التخصيص والتوكيد والاهتمام .

ساعة : نكرة للتقليل والعموم .

لم يخل حسي : استعارة مكنية ؛ تجسم المعنى وهى تعليل لما قبلها .

لم يغب – لم يخل : تكرار النفى والمضارع يؤكد المعنى ويفيد الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة فى الخيال مما يبرز ملازمة حب الوطن له .

جماليات الصياغة في الأبيات :

1) فى البيت الثامن صورة ممتدة أو خيال مرشح .

2) البيت التاسع والعاشر يجريان مجرى الحكمة .

3) أشهر معالم الأسكندرية "رمل – مكس – الفنار" ذكرها الشاعر للدلالة على عاطفة الحنين إليها .

4) بنى الفعل "شُغلت" للمجهول للدلالة على أن حب الوطن لا مفر منه ولا يستطيع التخلص منه وإن كان الأديب مصطفى صادق الرافعي لم يعجبه معنى هذا البيت لأن الإنسان لا يشتاق إلى الوطن بعد دخول الجنة فهذه مبالغة .

الأساليب النــــــــــوع الأداة الغرض البلاغي

يا ابنة اليم إنشائي نداء الحزن لفراق الوطن

ماله مولعا إنشائي استفهام التعجب

أحرام على بلابله إنشائي استفهام الاستنكار أو التعجب

وبقية الأساليب خبرية غرضها إظهار الحزن وتمنى العودة إلى الوطن

المحسنــات النــــوع القيــمة الفنيـــة

البيت التاسع

مقابلة تمزق نفس الشاعر نتيجة المفارقة

سيري وأرسي

طباق وجناس ناقص الشوق إلى الوطن والوصول إليه

البيت الحادى عشر

حسن تقسيم إعطاء الكلام نغما موسيقيا يبين عظمة تضحية الشاعر

بلابل – الدوح - الطير

مراعاة النظير التنسيق بين التعبير الذي يساعد على إظهار صدق العاطفة
0 تصويتات
بواسطة
اعراب بيت الشعر اختلاف الليل والنهار ينسي اذكرا لي الصبا وأيام انسي

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...