0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة ابن زيدون اضحى التنائي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اعراب قصيدة ابن زيدون اضحى التنائي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب قصيدة ابن زيدون اضحى التنائي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
اعراب غيظ العدا
0 تصويتات
بواسطة
نصوص شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون أضحى التنائي
التعريف بالشاعرولد ابن زيدون ابو الوليد احمد بن عبد الله المخزومى بقرطبة 394هـ // 1003 /م عمل وزبرا بقرطبة واشبيلية وهو كاتب واديب لقب بحترى الغرب وهو صاحب الرسالتين الجدية والهزلية وتوفى سنة 463هـ / 1070م
مناسبة النص : وجود علاقة حب قوية بين ولادة بنت المستكفى وابن زيدون فتدخل الحساد وافسدوا هذه العلاقة

البيت الأول: أضحى التنائي بديلاً من َتدانينا*** ونابَ عن طيبِ ُلقيانا تجافينا
المعانى اضحى : دخل فى الضحى// التنائى : البعد // بديلا : عوضا // تدانينا : قربنا / // ناب :حل // طيب/: لذة ومتعة //لقيانا : لقاءنا // تجافينا : اعراضنا
الشرح : يذوب الشاعر آسى وألما على فراق ولادة بن المستكفي حبيبتهوعشيقته و يستهل الشاعر قصيدته بالتوجع والتحسر على ما صارت إليه حاله فقدتغيرت من قرب إلى بعد حيث استخدم ألفاظ ذات حروف ممدودة يمتدفيها النفس ليعبر عن الألم /
/مظاهر الجمال الطباق بين ( التنائيو تدانينا ( التداني) وبين ( لقيانا وتجافينا) يبرز المعنى ويقويه

البيت الثاني: بنْتُمْ وبنّا فما ابتلّتْ جوانحُنا ***شوقاًإليكمْ ولا جفّتْ مآقينا
المعانى / بنتم وبنا : بعدتم وبعدنا / ابتلت : ارتوت وعكسها جفت / جوانحنا : ضلوعنا / شوقا : اشتياقا ولهفة // جفت : نضبت /// ماقينا : عيوننا م مأقى ،/ الشرح : ابتعدتم عناوابتعدنا عنكم ونتيجة هذا البعد فقد جفت ضلوعنا واحترقتقلوبنا بنار البعد وعيوننا مبتلة بالدمع من تواصل البكاء لأنه مشتاق محروم /// مظاهر الجمال : ( بين ابتلت وجفت) يوجد مقابلة/ فيقوله( فما ابتلت جوانحنا) هنا يوحى بشوق الشاعر/ وفي قوله (ولا جفت مآقينا ) يوحى بحزن الشاعر

البيت الثالث: نَكادُ حينَ تُناجيكمْ ضمائرُنا يَقْضي علينا الأسى لولا تأسّينا
المعانى : تكاد : تقترب /// حين : وقت // تناجيكم : تحدثكم سرا/// ضمائرنا : مشاعرنا // يقضى : ينهى وي*** // الاسى : الحزن // لولا : حرف امتناع // تأسينا : تصبرنا // الشرح يكاد الشوق إليكم يودي بحياتنا لولاالتصبر والأمل والتسلي في اللقاء
مظاهر الجمال : تُناجيكمْ ضمائرُنا :تصور الضمائر ياشخاص تتحدث// يَقْضي علينا الأسى: صور الاسىبانسانيقضى عليه

البيت الرابع:حالتْ لفقدِكمُ أيامُنا فغدتْ*** سوداً وكانت بكم بيضاً ليالينا
المعانى : حالت : تبدلت وتغيرت // لفقدكم : لغيابكم // ايامنا : اوقانناوانهارنا // فغدت : اصبحت // سودا : مظلمة بيضا : مضيئة / / الشرح : لقد تبدلت الحياة وأظلمت الدنيا الأيامالمشرقة الباسمة المضيئة جللها السواد وعمها الظلام ببعد ولادة

مظاهر الجمال الصور البيانية يوجد البيت مقابلة من خلالالكلمات ( أيامنا فغدت سوادا وكانت بكم بيضا لياليناالبيت الخامس: إذْ جانبُ العيشِ َطلْقٌ منتألّفنا*** ومورد اللّهوِ صافٍ منْ تصافينا
المعانى / جانب : صاحب // العيش : الحياة // طلق : مشرق // تألفنا : ترابطنا // مورد : منبع // اللهو : السمر واللعب صاف : نقى وعذب // تصافينا : خلو المودة مما يكدرها الشرح كانتالحياة صافية متفتحة وحيث كانا يجنيان ثمار الحب ما يشاءان ومتى يشاءان مظاهرالجمال: شبه اللهو بالمورد العذب وعدم التكدر بصفاء المورد/(صافوتصافينا جناس)
.البيت السادس وَإذْ هَـصَـرْنَـا فُنُونَ الوَصْلِ دانية*** قِـطَـافُـهـا، فَجَنَيْنَا مِنْهُ ما شِينَا

المعانى : هصرنا : جذبنا // فنون : انواع ومجالات // الوصل: الوصال // دانبة : قريبة// قطوفا : ثمارا // جنينا : جمعنا
ماشينا : ما اردنا // الشرح : نميل كل قنون الوصال ونقطف ثمارها القريبة ونجنى منها ما نشاء ونجمع منها ما نريد
مظاهرالجمال فنون الوصل دانية قطوفا: اقتباس من القران الكريم // فجنينا منه/:/ شبه فنون الوصل ياشجار الفاكهة

البيت السابع : ليُسقَ عهدُكم عهدُ السرورِ فما كنتمْ لأرواحِنا إلاّ ريحانا
المعانى يسق : يروى // عهدكم : زمنكم // السرور : الفرح // ريحانا : عطرا // عهد :زمن // ارواحنا : انفسنا
الشرح يدعو الشاعران يسقى عهد الوفاء والوصال لأنه عاش فيه وصفت روحه به وتلقىمن محبوبته الأمل والحياة
مظاهرالجمال: استخدام فعل الأمر ليسق وقصد به الدعاء والغرضمنه الحنين/ وشبه محبوبته ولادة بالرياحين/ يوجد بين أرواحنا ورياحينا: جناس ناقص/

البيت الثامن لا تَـحْـسَـبُوا نَأيَكُمْ عَنّا يغيّرُنا*** أنْ طـالَـمـا غَـيّرَ النّأيُ المُحِبّينَا!
المعانى لا تحسبوا : لا تظنوا // نأبكم : بعدكم // يغيرنا : يبدلنا // طالما : كثيرا ما //غير: بدل // النأى : البعد
الشرح : يؤكد الشاعر ان البعاد لن يغير شيئا من حبه واخلاصه لها مع ان الغالب ان الفراق يغير حال المحبين
مظاهرالجمال : نأيكم يغيرنا : شبه البعاد يشخص له القدرة على التغيير // طالما: تدل على الكثرة والاستمرار

البيت التاسع يا سارى البرق غاد القصر واسق به من كان صرف الهوى والود يسقينا
المعانى سارى البرق: الغيث // غاد : مر بالغداة // اسق : ارو // صرف : خالص / الهوى :الحب / الود : المودة والحب
الشرح / يطلب الشاعر من المطر ان يمر على قصر محبوبته ليسقيه جزاء ما كانت تسقيه من خالص الحب والهوى
مظهر الجمال ، يا سارى البرق: شبه الغيث ( المطر ) بانسان يخاطبه ويسمع له
التعليق على النص : 1- الفكرة العامة اخلاص الشاعر فى حبه 2- الفكرالجزئية 1-التحسر على الايام الخالية2- الدعاء لعهد السرور 3- من حفائق القصيدة طبيعة الاندلس الساحرة 2- سهولة ورقة الالفاظ 3- تحرر بيئة الاندلس جعلت ولادة
انفسها مجلسا يرده السياسيون والادباءوالشعراء
بواسطة
اين اعرابها
0 تصويتات
بواسطة
اريد اعراب قصيدة. ابن زيدون اضحى التنائي
بواسطة
صح شكراً

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل نوفمبر 10، 2021 بواسطة مجهول
  • اعراب
  • قصيدة
  • ابن
  • زيدون
  • الى
  • ولاده
  • بنت
  • المستمفي
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أكتوبر 20، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...