0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة ذخرت لأحداث الزمان؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اعراب قصيدة ذخرت لأحداث الزمان؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب قصيدة ذخرت لأحداث الزمان؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
عُدل بواسطة مجهول
1 ـ ذخرت لأحداث الزّمان يراعا يجيد نضالاً دونها وقراعا
2 ـ أهبت بشبّان العرق وأنّما أردت بشعري أن أهيج سباعا
3 ـ أنفت لهذا النشء بينا (نريده ) طويلاً على صدّ الكوارث باعا
4 ـ يدبّ إلى البلوى هزيلاً كأنه ربيب خمول نشأة ورضاعا
ـ 2 ـ
5 ـ لقد طبق الجهل البلاد وأطبقت على الصمت شبّان البلاد جماعا
6 ـ وإنّك لا تدري أنشئاً مهذّباً تسوق الرّزايا أم تسوق رعاعا
7 ـ وربً رؤوس برزة عشّشت بها خرافات جهل فاشتكين صداعا
8 ـ وساوس لو حققتها لوجدتها من المهد (كانت أذؤباً وضباعا)
9 ـ بها نومتنا الأمهات تخوّفاً وما أيقظتنا الحادثات تباعا
ـ 3 ـ
10 ـ غزت أمم الغرب الحياة تريدها وما زوّدت غير الشباب متاعا
11 ـ يرى في الصناعات احتقاراً ويزدهي إذا طمأن التوظيف منه طماعا
12 ـ وها نحن في عصر يفيض صناعة نرى كل من حاك الحصير صناعا
13 ـ نقاوم بالعود البوارج (تلتظي) ونعتاض عن حدّ البخار شرعا
ـ 4 ـ
14 ـ كربت على حال كهذي زرية أقول لأحلام حلمت وداعا
15 ـ على أنّني آسٍ لعقل مهذّب وقلب شجاع أن يروح ضياعا
القراءة والمهارات اللغوية :
2 ـ اقرأ النص قراءة صامتة ،ثم تعاون أنت ورفقاؤك على تحديد ما يأتي :
ـ الفرق في المعنى بين : (النضال والقراع ـ النشء والرعاع ـ الرزايا والزرية ) .

ـ الفرق بين النضال و القراع :
النضال ناضله ـ ناضل عنه : المباراة في الرمي ـ الدفاع و الخصومة .
القراع : الضرب بالسيف في الحرب .
الفرق بين النشء و الرعاع :
النشء : الغلام و الجارية جاوزا حد الصغر و فوق المحتلم ـ من ارتفع عن حد الصبا إلى الإدراك أو قرب منه .
الرُّعاع : الرذّال من الناس .
الفرق بيم الرزايا و الزرية :
الرزايا : المصائب أو النوائب أو النوازل.
الزرية : الفعل التي يعاب عليها و يعاتب صاحبها ـ المنقصة .

ـ مرادف : (باعا ـ ربيب ـ كربت ـ آسٍ ) .
ـ باعا : خبرة ـ معرفة ـ قدرة ـ تجربة .
ـ ربيب : ولد المرأة من غير زوجها الذي معها ـ ابن .
ـ كربت : اشتد عليّ الأمر من همّ و حزن .
ـ آسٍ : حزين .

3 ـ هات من عندك تركيباً يماثل في المعنى كلاً من :
( أنفت إلى النشء ـ يدب إلى البلوى ـ نعتاض عنه ) .
ـ أنفت إلى النشء : كرهت ما هو فيه و طلبت منه أن يكون عزيزاً .
ـ يدبّ إلى البلوى : يسير نحو الدمار ـ يتجه نحو المهالك .
ـ نعتاض عنه : نستبدل به . نلجأ إلى غيره .
0 تصويتات
بواسطة مجهول
بنية النص :
البنية الفكرية :
. اقرأ النص قراءة صامتة ،ثم أجب :
1 ـ يعرض النص قضية اجتماعية متعددة الملامح .ماهي ؟وما أبرز ملامحها ؟
ج : ظاهرة الجهل و التخلف و تكاسل الشباب العربي ، أبرز مظاهر التخلف : انتشار الوساوس و الأوهام ـ الجهل ـ التخلق الصناعي ـ عدم امتلاك العزيمة و انتشار الوهم و الوهن و التكاسل لتجاوز الواقع .
2 ـ يحدد الشاعر في المقطع الأول موقعه من قضايا مجتمعه . وضح ذلك .
ج : يقف الشاعر موقف الناقد لأحوال المجتمع و ما انتشر فيه من جهل و اوهام و استكانة ، و يدعو إلى تغييرها بالعلم و الإرادة .
3 ـ ما الأمر الذي أزعج الشاعر في النشء الجديد ؟
ج : أزعجه وقوف النشء موقف المتفرج المستكين الخانع ( عدم اكتراث الجيل الناشئ لأوضاعه و لما يجري حوله و مواجهة المصائب بكسل و خمول ) .
4 ـ البيتان الخامس والسادس مرتبطان معنوياً وضح ذلك .
ج : إن أبناء الجيل الجديد سواء كانوا جهلة أم متعلمين ( على قلتهم ) وقفوا موقف المتفرج الصامت ، فلم يحظوا بالاحترام و جعلوا جكيعاً قي مكان واحد .
5 ـ حدد الفكر الفرعية الواردة في المقطع الثالث .
ـ اعتماد الغرب على العلم و الشباب لبناء حضارته : 10 .
ـ عدم اهتمام الشباب العربي بالصناعة و لهاثه نحو الوظائف لكسب المال : 11 .
ـ انبهار العرب بأبسط الصناعات لما هم فيه من تخلف : 12 .
ـ اعتماد العرب على الأدوات و المعدات التقليدية في حين يتمتع الغرب بثمار الحضارة : 13 .
6 ـ كيف نظر الشاعر إلى الخرافات والأوهام التي رانت على عقول الشباب ؟
ج : نظر إليها على أنها وحوش مفترسة تنهش عقول الشباب و تسيطر عليها ، ورثوها عن آبائهم علماً أنها ليست إلا محض خيال .
7 ـ ما دواعي حزن الشاعر في المقطع الرابع ؟
ج : الشاعر حزين لضياع أحلامه ببناء مجتمع متحضر متعلم ، و لعدم استغلال إمكانات الشباب العربي الذي يمتلك العقول الميرة و القلوب الشجاعة .
8 ـ ينتمي النص إلى المذهب الاتباعي . برهن على ذلك .
أ ـ التقريرية : لقد طبق الجهل البلاد .... .
ب ـ وحدة الوزن و القافية : كل الأبيات .
ج ـ الوضوح ( في الألقاظ و التراكيب و المعاني و الصور ) : البيت التاسع .
د ـ محاكاة القدماء : باستخدام ألفاظهم و تراكيبهم و صورهم : ضباع ـ شراع .... و جزالة الألفاظ : يراع ـ قراع .... و التصريع في البيت الأول .
9 ـ ارسم خريطة مفاهيم تتضمن الفكرة العامة والفكر الرئيسية في النص .
التعليق على النص :
1 ـ قيل :" إن الجواهري يمتلك مشروعاً نهضوياً " .
ـ من فهمك النص وضح ملامح هذا المشروع .
تحفيز الشباب العربي على تجاوز الواقع : مق 1 ـ محاربة الجهل و سلوك طريق العلم : البيت 5 ـ محاربة الأوهام و الوساوس و الخرافات في الأبيات :7 و 8 و 9 ـ اقتحام ( دخول ) مجال الصناعة : مق 3 ـ الاستفادة من امكانات الشباب العربي : البيت 15 .
2 ـ حدد الشاعر أداته النضالية لممارسة دوره الاجتماعي .
. إذا كنت مكان الشاعر ، وتبنيت مشروعه النهضوي ، فما الأداة التي تختارها لتنفيذ مشروعك ؟
التوعية و محاربة الجهل و الدعوة إلى نشر العلم بين أفراد المجتمع .
3 ـ قال رفيق الفاخوري :
أنا في قبضة التقاليد لعبة ليس لي فكرة ولا لي رغبة
رسم النهج فاسترحت من التفــــ كير حتى كأن رأسي خربة
. وازن بين هذين البيتين والبيتين السابع والثامن من حيث المضمون .
العاطفة :
. يعيش الشاعر في قصيدته حالة انفعالية تتنوع فيها المشاعر وفق الفكر التي يطرحها .
ـ وضح هذه المشاعر وأدوات التعبير عنها .
ـ الحزن و الأسى لحال الشباب : مق 1 .
ـ الحزن لانتشار الجهل و الوهام : مق 2 .
ـ يأس : البيت 14 .
ـ إعجاب بإمكانات الشباب العربي : 15 .
ـ خيبة أمل بالتخلف الصناعي و الحضاري : مق 3 .
البنية الفنية :
أ ـ الأسلوب التعبيري :
1 ـ ساوى الشاعر بين اللفظ والمعنى في مواضع ،وفي مواضع أخرى خرج باللفظ إلى دلالات إيحائية . وضح ذلك مستنداً إلى ألفاظ المقطع الثاني .
2 ـ حدد الكلمات التي تنتمي إلى حقل (الجهل) في المقطع الثاني .
3 ـ بم تعلل اتكاء الشاعر على الأسلوب الخبري ؟
ب ـ الأسلوب التصويري :
1 ـ هات من المقطع الأول تشبيهاً تمثيلياً ،واشرحه .
البيت الرابع . الشباب السائر نحو الضياع كالطفل الذي عاش في كنف زوج أمه .
الصورة منتزعة من متعدد ، فصورة رآها و صورة تخيلها .
2 ـ شبه الشاعر الوساوس بالضباع ،اقترح تشبيهاً آخر من خيالك .
الوساوس كالأشباح التي تطارد الجهلة .
3 ـ الرمز عند الشاعر شفاف ،عميق الدلالة ، مرتبط بمشاعر تدفقت في نفسه .فإلام رمز بـــ:
( السباع ، العود ، البوارج) .
الشباع : الشباب الشجاع . العود : الآلات و المعدات القديمة ( التقليدية ) أو التخلف. البوارج : الآلات الحديثة أو الأسلحة الحديثة أو الحضارة.
ج ـ الموسيقا الشعرية :
1 ـ أثر التكرار في الإيقاع الموسيقى في النص .
. ناقش ذلك من حيث تكرار الحرف والكلمة .
2 ـ ما أثر المحسنات اللفظية في موسيقا النص ؟
3 ـ في رأيك لو قيد الشاعر قافيته ، أيتغير الإيقاع الشعري ؟ وضح ذلك .
4 ـ قطع البيت العاشر وسم بحره
قواعد اللغة :
النحو :
1 ـ تجاوز الشاعر النسق اللغوي في جمله ، فعمد إلى التقديم والتأخير . هات أمثلة من ذلك من المقطع الثاني .
أنشئاً مهذباً تسوق الرزايا ـ بها خوّفتنا الأمهات .

2 ـ عد إلى معجم نحوي ّ ، وبيّن قاعدة استعمال كلّ من (بيننا ـ بينما ) .
بينا و بينما : كل منهما ظرف زمان ملازم للجملة ـ و أصل كل منهما ( بين ) ، زيدت الألف في الأول و ما في الثاني .
كل منهما مبني على الفتح في محل نصب ، الاسم بعد الاثنين مبتدأ .

قد يكون الفرق بينهما أنه يجوز إضافة بينا دون بينما إلى المصدر ، فأنت تستطيع ان تقول : بينا توقّفِه لشراء الحاجيات ، وتقول بينما توقّفَ لشراء الحاجيات .
و قد يكون الفرق بينهما في إعراب الجملة الواقعة بعدهما ، فإعراب الجملة بعد بينا في محل جر بالإضافة ، أما الجملة بعد بينما فلا محل لها لأن ( ما ) بعد ( بين ) قد كفتها عن العمل .
لمعلومات أكثر انظر في الموضوع :
الفرق بين بينا و بينما

3 ـ استعمل الفعل (نستبدل) بديلاً عن الفعل (نعتاض) في قوله :"نعتاض عن حدّ البخار شراعاً " ثم أجر التغيير اللازم معللاً .
نستبدل بحد البخار شراعا ، لأن الفعل استبدل يتعدة بحرف الجر ، و باء الاستبدال تدخل على القديم ( المستبدل ) .

4 ـ أعرب المصدرين المؤولين في البيتين الثاني والأخير .
في البيت الثاني : المصدر المؤول من أن و ما بعدها ( أن أهيج سباعا ) في محل نصب مفعول به للفعل أردت .
في البيت الأخير : المصدر المؤول من أنّ و اسمها و خبرها في محل جر بحرف الجر .

5 ـ اشرح القاعدة النحوية في استخدام (أم) في البيت السادس .
أم : عاطفة معادلة تأتي بعد همزة الاستفهام ، و سميت معادلة لأنه تساوى حكم ما بعدها مع حكم ما قبلها .

6 ـ أعرب ما تحته خط ، إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
( تريده ) : جر بالإضافة .
نشأة : تمييز منصوب ~ الفتحة الظاهرة .
( كانت أذؤباً و ضباعا ) : مفعول به ثان للفعل وجد .
تخوّفاً : مفعول لأجله أو تمييز منصوب ~ الفتحة الظاهرة . و ليس بعيداً أن تعرب حالاً على تأويلها بمشتق ( متخوفات ) .
( تلتظي ) : في محل نصب حال .
آسٍ : خبر أنني مرفوع ~ الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص .

الصرف :

1 ـ وضح العلة الصرفية في كل من : (البلوى ، يزدهي ، آس) .
البلوى : إعلال بالتسكين .
يزدهي : إبدال : أبدلت التاء دالاً لأنها جاءت بعد الزاي في صيغة افتعل .
آسٍ : إعلال بالحذف .

2 ـ بين المعاني المستفادة من أحرف الزيادة على الجذر (عوض) :

(تعوّض ، اعتاض ، استعاض ، عوّض ) .

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...