0 تصويتات
بواسطة
ما اعراب فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . ما اعراب فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ما اعراب فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول

ما اعراب فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره؟

{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)}.
الإعراب:
الفاء عاطفة تفريعيّة (من) اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ (خيرا) تمييز منصوب..
جملة: (من يعمل) لا محلّ لها معطوفة على جملة يصدر الناس.
وجملة: (يعمل) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (يره) لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
8- الواو عاطفة (من يعمل... يره) مثل الأولى مفردات وجملا.

بعض اعراب الايات من القرأن الكريم : 

قال الله تعالى: ﴿ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ * بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ * أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ ﴾ [ق: 1-3].

ق: هذا الحرف من حروف الهجاء لا إعراب له، وهو موقوف الآخِر، فلا يُقال: إنه مبني؛ لعدم وجود سبب للبناء، ولا يُقال: إنه معرب؛ لعدم دخول عامل عليه حتى يُعرب، هذا إذا لم تُجْعَل اسمًا للسورة، فإنه يصحُّ أن يكون محلُّها الرفع خبرًا لمبتدأ محذوف تقديره: (هذه ق)، ويصحُّ أن يكون محلُّها النصب مفعولًا به لفعل محذوف؛ أي: (اقرأ ق)، ويصحُّ فيها الجرُّ محلًّا على إضمار حرف القسم.

والقرآن: الواو: واو القسم، وهي تجرُّ ما بعدها، كما أنها حرف مبني على الفتح.

(القرآن): مقسم به مجرور، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة، وكل قسم لا بد له من جواب، والجواب هنا محذوف، يدل عليه ما بعده، وتقديره: "إنك جئتَهم مُنذِرًا بالبعث"، وبعضهم يرى أن الجواب مذكور، هو قوله تعالى: ﴿ بَلْ عَجِبُوا ﴾ [ق: 2]، ومعناه: (لقد عجِبوا).

المجيد: صفة للقرآن مجرورة بالكسرة الظاهرة.

بل: ورد هذا الحرف في القرآن الكريم على وجهين:

1- للتأكيد نيابة عن (إن)؛ كقوله تعالى: ﴿ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ ﴾ [ص: 2]؛ أي: إن الذين كفروا...
2- لاستدراك ما بعده، أو للإضراب عمَّا قبله؛ كقوله تعالى: ﴿ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ﴾ [النمل: 36]، وكلٌّ من الوجهين محتملٌ هنا:

فعلى الأول (التأكيد) يكون المعنى: "لقد عجبوا".

وعلى الثاني (الاستدراك) يكون في الكلام حذف، والتقدير: "إنك جئتَهم مُنذرًا بالبعث فلم يقبلوا بل عجبوا".

عجبوا: عجب: فعل ماضٍ مبنيٌّ على الضمِّ لاتصاله بواو الجماعة.

وواو الجماعة: فاعل في محل رفع.

أن جاءهم: أن: حرف مصدري مبني على السكون.

جاءهم: جاء فعل ماض مبني على الفتح، والضمير (هم) في محل نصب مفعول به.

والمصدر المؤول من (أن والفعل) في محل جر بمن محذوفة، والتقدير: "عجبوا من أن جاءهم"، وحذفُ حرف الجر قياسي مع (أن) المصدرية؛ نحو: (رغبت أن أتعلم؛ أي: في التعلُّم).

منذر: اسم فاعل من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة في أوله (أنذر)، وهو فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.

منهم: (من): حرف جر مبني على السكون، والضمير (هم): مبني على السكون في محل جر.

قال: فعل ماض مبني على الفتح.

الكافرون: فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة؛ لأنه جمع مذكر سالم.

هذا شيء عجيب:

هذا: الهاء للتنبيه مبنية على السكون.

ذا: اسم إشارة مبتدأ مبني على السكون في محل رفع.

باقى الاجابة فى اول تعليق 

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 3 أيام في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة مجهول
  • شرح
  • حديث
  • واعلم
  • أن
  • في
  • الصبر
  • على
  • ما
  • تكره
  • خيرا
  • كثيرا
  • وان
  • النصر
  • مع
  • الفرج
  • الكرب
  • العسر
  • يسرا
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 21 في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...