0 تصويتات
بواسطة
اتلاف طبقة الاوزون و الانحباس الحراري؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اتلاف طبقة الاوزون و الانحباس الحراري؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اتلاف طبقة الاوزون و الانحباس الحراري؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
–تلوت الهواء

يحيط الهواء بالكرة الأرض ويحتوي على نسب ثابتة ومعينة من الغازات (الأوكسجين والآزوت، ‏وثاني أكسيد الكربون، وغازات نادرة وبخار الماء)، التي تختلف نسبتها حسب حرارة الجو، ويعد هذا التركيب ثابتاً رغم النشاطات المختلفة بسبب حالة التوازن البيئي؛ ولكن أي خلل في البيئة يؤدي إلى اختلاف هذا التركيب.‏‏
فالحرائق والبراكين والعواصف ومداخن المنازل وعوادم السيارات والمعامل تلوّث الهواء بمواد مختلفة منها:‏
 الغازات والأبخرة: مثل ثاني أكسيد الكربون الذي تزيد نسبته بشكل كبير نتيجة كثرة المصادر التي تطلقه وقلة المسطحات الخضراء التي تمتصه.
  غاز أول أكسيد الكربون وأكاسيد الآزوت، وأكاسيد الكبريت والفحم الهيدروجيني، وأبخرة الرصاص، نتيجة انطلاقها من ‏عوادم السيارات والمصانع وغاز الغريون المنطلق من أجهزة التبريد.
      ‏الجسيمات العالقة في الهواء: كالغبار والدخان وهباب الفحم وغبار الطلع والفطور والجراثيم والفيروسات.‏
-1تلوت طبيعي   الغبار نموذج
الغبار المنبعث من بعض المصادر الطبيعية والتي تتمثل عادة في المساحات الواسعة من الأراضي التي تحتوي على القليل من النباتات أو التي تنعدم فيها الحياة النباتية على الإطلاق
يمثل الغبار إحدى صور التلوث التي تسبب أضرار متعددة للإنسان والحيوان والنبات وتأتي خطورة التلوث بالغبار بسبب تشكله بكميات كبيرة وتغطيته مساحات واسعة.
وتعتبر البراكين ، وسائل النقل ، النشاطات العمرانية ، مداخن التدفئة ، العواصف الرملية والنشاط الصناعي أهم مصادر تلوث الهواء بالغبار.
-2تلوت ناتج عن انشطة الانسان : انبعاتات وسائل النقل
 ان محركات الاحتراق الداخلي، المستعملة في وسائل النقل والشحن والطائرات والآلات الصناعية والزراعية ومضخات المياه والمولدات الكهربائية، مسؤولة عن أكثر من 70 في المئة من التلوث الهوائي في الدول الصناعية، على رغم القوانين الصارمة المفروضة على استعمالها. والنسبة ليست أقل كثيراً في الدول النامية، نظراً الى رداءة الآلات المستخدمة فيها وغياب الصيانة والرقابة المستمرة على انتاج الغازات الملوثة.
الهيدروكربونات هي المواد الرئيسية التي يتكون منها الوقود النفطي (البنزين، الديزل، الغاز الطبيعي، وغيرها). وهي تنطلق في الجو اما نتيجة التبخر المباشر للوقود أثناء تعبئته أو من خزان الوقود، واما في شكل غازات غير محترقة مع غازات العادم التي تخرج من المحركات. وتتفاعل الهيدروكربونات في الجو مع اوكسيدات النيتروجين تحت أشعة الشمس، فتتكون منها مركبات ضارة تدعى المؤكسدات الضوئية الكيميائية  ومن أهمها البيروكسي أسيتيل. كما تنتج غاز الاوزون الذي يتفاعل مع المواد العضوية ويؤثر على العيون ويسبب صعوبة في التنفس.
في بريطانيا مثلاً، 78 في المئة من الهيدروكربونات في الجو تأتي من عوادم المحركات. ولا يعي السائقون كم يكلفهم استهلاك الوقود عندما تعمل محركات سياراتهم بصورة رديئة، وكم هي كميات الوقود الاضافية المصروفة في المسافات المقطوعة مقارنة بما قد يكلفه اصلاح محرك السيارة. وهناك تأثيرات أخرى على المحرك، اذ تترسب المواد الكربونية داخله وتقصر عمره. والى التأثيرات البيئية، فان للهيدروكربونات المختلفة تأثيراً على الصحة، اذ تسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي وتزيد احتمالات الاصابة بسرطان الدم.
ويدخل النيتروجين في تركيب الوقود المحروق. وتشير الاحصاءات في الدول الاوروبية الى أن 51-ـ60 في المئة من اوكسيدات النيتروجين في الجو منبعثة من محركات الاحتراق الداخلي. وهذه غازات سامة متى تجاوزت معدلات معينة، وتؤدي الى دمع العين وحساسية في الحنجرة. كما أنها من مسببات المطر الحمضي.
اتلاف طبقة الازون
تعريف
طبقة الأوزون هى جزء من الغلاف الجوى الذي يحيط بالكرة الأرضية وهذه الطبقة مثلها مثل أي شئ طبيعي تعتمد فاعليتها على التوازن الصحي للمواد الكيميائية ولكن أمام طموحات الإنسان التي تصل إلى حد الدمار جعل من هذه المواد الكيميائية مادة تساعد على اتلاف طبقة الاوزون بل وتدمير طبقة الأوزون
واتلاف طبقة الاوزون كما هو الحال حاليا في نصف الكرة الشمالي ، يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإشعاعات فوق البنفسجية التي تصل إلى سطح الكرة الأرضية والتعرض لهذه الإشعاعات لدمة متوسطة يؤدي إلى حروق سطحية والتهاب القرنية ، أما التعرض لها لمدة طويلة فيسبب شيخوخة متقدمة للجلد وضعف الجهاز المناعتي وسرطان الجلد، وبالتالي فانخفاض كمية الأوزون بنسبة 1 في المائة يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 2 في المائة
يتم اتلاف طبقة الاوزون من خلال حدوث التفاعلات التالية
تقوم الأشعة فوق البنفسجية بتحطيم مركبات الكلوروفلوروكربون CFCsمما يؤدي إلى انطلاق ذرة كلور نشطة
تتفاعل ذرة الكلور النشطة مع جزيء من غاز الأوزون
ينتج عن تفاعل ذرة الكلور مع جزيء الأوزون  جزيء أكسجين وأول أكسيد الكلورين
تتفاعل ذرة أكسجين نشطة مع أول أكسيد الكلور حيث تنطلق ذرة كلور نشطة لتحطيم جزيء أوزون جديد وهكذا تتم الدورة
عواقب اتلاف طبقة الازون على الانسان والنبات والحيوان
اتساع ثقب الأوزون يؤدي إلى تعرض الأرض للأشعة فوق البنفسجية حيث يؤدي ذلك إلى خلل في جهاز مناعة الإنسان والإضرار بالعيون وارتفاع الإصابة بسرطان الجلد.
أما بالنسبة للنباتات فقد ثبت أن التعرض لكميات الأشعة فوق البنفسجية تلحق الضرر باليخضور وبالتالي انخفاض القدرة الإنتاجية مما يهدد الأمن الغذائي على سطح الكرة الأرضية.
أما بالنسبة للحيوانات فهي تمتاز بوجود الشعر أو الريش فهي أقل ضررا بالإصابة بسرطان الجلد، ولكن عند تعرضها لكمية إشعاع مرتفعة فأغلب الظن أنها سوف تعاني من الضرر مثل إصابات العيون والتغييرات الجينية التي تحدث طفرات عديدة. أما بالنسبة للعوالق النباتية واليرقات فإنها أول ما تتأثر بالإشعاع المتزايد كونها طافية على سطح البحر وأما الأحياء المائية الأخرى فيعتقد العلماء بأنها أكثر أمانا من غيرها نتيجة وجود الماء الذي يحميها.
و يعتقد العلماء أن تسارع نضوب الأوزون سوف يؤدي إلى اختلالات عالمية ضارة في مناخ الأرض علما بأن مركبات الكلورفلوروكربون هي ضمن غازات الاحتباس الحراري
الاحتباس الحراري
تعريف
هو ظاهرة إرتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة و إليها. و عادة ما يطلق هذا الإسم على ظاهرة إرتفاع درجات حرارة الأرض في معدلها.
ما يميز الكرة الأرضية عن الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية هو الغلاف الجوي الذي يحيط بها, ووجود الغلاف الجوي وثبات مكوناته يتوقف عليه استمرار الحياة بالشكل المتعارف عليه. وان مكونات الغلاف الجوي الرئيسية ثابتة منذ فترة طويلة “عشرات الآلاف من السنين” .
الغازات المسببة للاحتباس الحراري
تعرف الغازات الدفيئة بأنها غازات توجد في الغلاف الجوي وتتميز بقدرتها على امتصاص الأشعة تحت الحمراء[1]. ومن أهم الغازات الدفيئة غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز N2O وغاز الميثان وغاز CFCs ، وغاز سادس فلوريد الكبريت SF6 الذي يستخدم في العزل الكهربائي في تقنية الكهرباء، حيت تساعد هذه الغازات على حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري. و هذا من أكبر الأخطار التي تهدد البشرية .
الدور البشري في الاحتباس الحراري
من المعروف أن ظاهرة الاحتباس الحراري ازدادت بسبب النشاط البشري. وتعزى هذه الزيادة بشكل أساسي إلى ازدياد مستويات ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي يتم إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل أساسي نتيجة إحراق الوقود الأحفوري، كما ينتج في عمليات تصنيعية أخرى مثل عمليات تصنيع سوف ياثر هذا علي الكائنات التي لا تستطيع التحمل الاسمنت وإزالة الغابات المدارية. أظهرت القياسات المأخوذة من مرصد مونا لوا بأن تركيز جزيئات ثاني أكسيد الكربون إرتفع من 313 جزئ في المليون في سنة1960 إلى 389 جزئ في المليون في سنة 2010، تزيد الكميات المرصودة حاليا عن توقعات الجيولجيون عن الحد الذي سيبدأ به الجليد القطبي بالذوبان. وبما أن غاز ثاني أكسيد الكربون هو من الغازات الدفيئة فإن ارتقاع نسبته تساهم في امتصاص وبعث الأشعة الحمراء إلى الغلاف الجوي والذي ينتج شبكة التسخين. ووفقا لآخر تقرير للجنة الدولية  للتغيرات  المناخية . يستمر تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي مدة قرن من الزمان.
عواقب الاحتباس الحراري
1-خسارة مخزون المياه: في غضون 50 عاما سيرتفع عدد الاشخاص الذين يعانون من نقص المياه من 5الى8 مليار نسمة
2-تراجع الانتاج الزراعي: كثير من الزراعات المحلية ستتاثر حتما بتغير المناج فمن المتوقع تراجع في غلات العديد من الحاصلات الزراعية كالقمح و الارز و غيرها و التي تشكل الاساس في المخزون الغذائي لسكان العالم
3-تراجع في خصوبة التربة و تفاقم مشكلة الانجراف:ان ازدياد الجفاف و تغير نظام الهطول سيزيد من خطر مشكلة التصحر و انجراف التربة و يقابلها ازدياد في استخدام الاسمدة الكيمياوية و ظهور مشاكل التلوث
4-انتشار الافات و الامراض:يشكل ارتفاع الحرارة و زيادة الرطوية ظروفا مواتية لانتشار الافات و الامراض و الحشرات الناقلة للامراض كالبعوض الناقل لمرض الملاريا
5-ارتفاع مستوى البحار :سوف تتمد كتلة مياه المحيطات كنتيجة لارتفاع درجة حرارة الارض اضافة الى ذوبان الكتلة الجليدية الضخمة ككتلة غرينلاند و من المتوقع ان يرتفع مستوى البحر من 0.1 الى 0.5 مع حلول منتصف القرن العشرين وهذا بدوه يشكل تهديدا للتجمعات السكانية الساحلية و زراعتها اضافة الى تاثر موارد المياه العذبة على السواحل و بعض الجزر التى ستغمرها المياه
6-تواتر الكوارث المناخية المتسارع:سيزداد تواتر الجفاف و الفيضانات و العواصف بالشكل الذي سيلحق الضرر بالمجتمعات و اقتصادها

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2021 بواسطة مجهول
  • ابين
  • خطورة
  • تآكل
  • طبقة
  • الاوزون
  • على
  • المناخ
  • الجليديات
  • الاقتصاد
  • الكاءنات
  • الحية
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 31، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل مايو 23، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...