0 تصويتات
في تصنيف المواقع والبرامج بواسطة
ماهو الخصاص المائي اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . ماهو الخصاص المائي وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ماهو الخصاص المائي نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة

الخصاص المائي:هو نقص في كمية الماء بمنطقة أو بلد معين،بحيث لا يمكن ذلك تغطية حاجيات إما المزروعات أو السكان(الماء الشروب)، أو الأنشطة الاقتصادية (الصناعة و السياحة).ويحصل هذا الخصاص عندما تقل حصة كل فرد من الماء عن1000لتر سنويا.
-الانحباس الحراري : ظاهرة تنتج عن امتصاص الإشعاع الأرضي من طرف غازات الجو،خصوص ثاني أكسيد الكاربون.وبفعل تزايد تراكم هذه الغازات في الجو بسبب التلوث ،فإنها تمنع تسرب جزء من هذا الإشعاع الأرضي نحو الفضاء الخارجي حيث يبقى منحبسا في الجو،مما يتسبب مع مرور الوقت في ارتفاع حرارة الأرض .
-الثورة الخضراء: أسلوب استعمل مند الستينيات لاكثار المحاصيل الزراعية,حيث ابتكر العالم الأمريكي norman borlaug تقنية لاستحداث أصناف جديدة من القمح ذات إنتاجية كبيرة , باستعمال الأسمدة الكيماوية . و قام علماء آخرون بتطبيق مبادئه لإنتاج محاصيل أخرى كالأرز . مما مكن من تفادي حدوت مجاعات في العالم النامي.
-حوار الحضارات: مفهوم جديد مناقض لفكرة صراع الحضارات. ويعني العمل على تدعيم القواسم والقيم المشتركة للبشرية ، والسعي إلى تقوية روابط وأسس التعايش والتفاهم بين الأمم وشعوب والمجموعات الدينية الكبرى ،في إطار من التسامح والاعتراف بالأخر ، واحترام التنوع الثقافي . كل ذلك خدمة للسلم ولأمن العالميين.
-ماكيلدوراس: كلمة من أصل اسباني ، وهي مقاولات صناعية أمريكية في أغلبها ، تستقر بالحدود المكسيكية الأمريكية، وتستفيد من الإعفاء الضريبي. وتعمل على تركيب قطع الغيار والأجهزة المتنوعة التي يتم استيرادها ثم تصدر نحو الولايات المتحدة بالخصوص.
-المعلوميات الحيوية: توظيف المعلوميات في مجال الأبحاث / البيولوجية بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة.
-السياحة البيئية: نوع من السياحة تقوم على التمتع بمزايا الطبيعية ومناظرها ، مع الحرص على المحافظة عليها وحمايتها من التلوث.
-القطاعات الرائدة: يقصد بها القطاعات الاقتصادية المتقدمة كالصناعات العالية التكنولوجيا ، وقطاع المعلوميات، وقطاع المال والأعمال.
-الزراعات الكثيفة: هي الزراعات ذات المردودية المرتفعة والتي تستعمل التقنيات المتطورة.
-الزراعات الواسعة : هي زراعات ذات مردود منخفض مقارنة مع المساحة المزروعة، تعتمد في الغالب على الأمطار وتنتج الحبوب غالبا.
-الزراعات المتعددة التخصصات: هي الزراعة المتنوعة المحاصيل في السنة ، وهي زراعة كثيفة ، تعتمد تقنيات حديثة.
-بورصة شيكاغو : هي بورصة عالمية، مقرها مدينة شيكاغو، تتداول بها أسعار وقيم المواد الفلاحية ، وخاصة القمح.
-التركيز الأفقي: تجمع مؤسسات لها نفس التخصص تحت اشراف اداري جماعي ، مع احتفاط كل مؤسسة باستقلالها المالي.
-فلاحة المغارس: فلاحة تعتمد في نشاطها على مغارس واسعة لانتاج المزروعات الصناعية والتسويقية.، مرتبطة في الغالب بالدورة النقدية.
-ضيعات التسمين: ضيعة واسعة الأبقار وتسمينها قصد استهلاكها ، وتربي فيها الأبقار داخل سياجات وتجصع لمراقبة بيطرية مستمرة، وتتبع فيها الطرق الحديثة.
-الأكروبيزنيسAgrobusiness: مركب فلاحي صناعي، تندمج فيه الفلاحة ضمن القطاعات الانتاجية الأخرى ، حيث تساهم الفلاحة بقسط مهم في أنشطة هذه القطاعات.
-حزام الشمس: شريط يمتد جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، يستفيد من ظروف طبيعية ملائمة ويحتضن أنشطة صناعية هامة ومتعددة.
-السيليكون فاليSilicone valley : أو وادي السيليكون، يقع قرب سان فرانسيسكو، وهو أكبر تجمع للمقاولات المتختصة في الصناعات الالكترونية والمعلوماتية
-ميكروسوفتMicrosoft: شركة متخصصة في الصناعة المعلوماتية: انتاج الحواسب والاقراص المدمجة ، والبرائمLOGICIELS.
القيمة المضافة: أي نسبة الربح وهو الفرق بين قيمة تكاليف انتاج مادة معينة وقيمتها عند البيع
-هجرة الأدمغة: يقصد بها استقطاب الأطر العليا لمتخصصة والعلماء والباحثين والمفكرين الأجانب الى الولايات المتحدة الأمريكية قصد تشغيلها والاستفادة من خبرتها لتطوير الصناعة الأمريكية.
-تور نادTornade: نوع من الأعاصير تتعرض لها الولايات المتحدة الأمريكية .
-السكان تحت عتبة الفقر: هم السكان الذين لا يتعدى مداخلوهم اليومي دولارا واحدا أودولارين حسب البلدان.
-الشبكة الهرتزية: موجات فيزيائية تستعمل في الاتصال وخاصة عبر الراديو.
-مواد نصف مصنعة: مواد محولة جزئيا ، تستعملها صناعات أخرى لانتاج اما مواد تجهزية كالالات وغيرها او مواد استهلاكية
-الصناعات العالية التكنولوجيا:هي الصناعات الدقيقة المتطورة ، التي تشمل وسائل الاتصال ، والمعلوميات والالكترونيات والفضاء وغيرها...
-القطب الصناعي: مركز للبحث وتطوير الصناعات الدقيقة والعالية التكنولوجية .
-التكنولوجيا الإحيائية: تقنية تستغل قدرات الكائنات العضوية المهجرية، والخلايا الحيوانية والنباتية لاستعمالها في تطوير الفلاحة وصناعة الأدوية والكيمياء .....
-ثورة ميجي : ارتبطت بامبراطور اليابان ميجي [1852-1917] ، شهد عهده ابتداءا من 1868،سياسة جديدة لتحديث اليابان وانفتاحه على الخارج.
السوكوسوشا:مؤسسة متخصصة في الأعمال التجارية بكل مراحلها من تسويق المنتجات والتزويد بالمواد الاولية والطاقة، الى تقديم خدمات اخرى متنوعة كالتامين وجمع المعلومات عن أوضاع الأسواق الداخلية والخارجية ، من حاجيات ونوعية المواد المطلوبة ومنتجيها ومستهلكيها...
-استراتيجية اليقطة التكنولوجية : البحث المنطم والمستمر عن المعلومات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي وعن المستجدات في الميدان الصناعي ، بهدف تطوير هدا القطاع
-مجمع حضري: قطب حضاري، مدينة ضخمة ، تحتضن تركزا صناعيا واقتصاديا ضخما.
-الزايباتسوZaibatsu :عبارة عن تجميع للمقاولات في شكل تركيز عمودي ، حيث تشرف على كل مراحل الانتاج من مواد اولية وعمال ومصانع وتسويق، تسثمر في قطاعات متعددة ، ومن اهمها ميتسوبيشي، سوني،.....
-الازمة الاسيوية : الازمة المالية التي عرفتها اسيا سنة 1997 ، حيث انخفضت اسعار البورصة الى ادنى مستوى لها ، مما اثر على الإنتاج الاقتصادي لكل جول اسيا الشرقية.
-الكومونات الشعبية: تعاونيات اشتراكية أنشئت في الصين سنة1958 .وهي وحدات انتاجية وادارية تتمتع بالاستقلال الذاتي، يسيرها مجلس منتخب.
-الأمطار الحمضية: هي أمطار ناتجة عن التلوث بالغازات الصناعية ،مثل ثاني أكسيدوأكسيد الازوت.
-فافيلا: لقب يطلق على الأحياء الصفيحية و العشوائية بالبرازيل والتي تنتشر في ضواحي المدن الكبرى.
-شبه الموصل: أداة تتميز بكون نقلها للحرارة يأتي ما بين المواد الموصلة والأخرى العازلة.
-شيبول: مقاولة عملاقة ترتكز بها أنشطة اقتصادية متنوعة ومتكاملة وتحتكر 75من الصادرات كوريا الجنوبية.
-لاتيفوندياLatifundia: لفظ يطلق على الاستغلاليات الكبرى بأمريكا اللاتينية، وهي استغلاليات واسعة تستعمل التقنيات الحديثة.وإنتاجها معد للتسويق<!-- div class="online2">


 

 

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 6، 2021 بواسطة مجهول
  • ماهو
  • الحيوان
  • المائي
  • الذي
  • له
  • 3
  • قلوب
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل يونيو 25، 2017 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...