0 تصويتات
بواسطة
شرح بيت الشعر وطني لو شغلت بالخلد عنه؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . شرح بيت الشعر وطني لو شغلت بالخلد عنه؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح بيت الشعر وطني لو شغلت بالخلد عنه؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
بواسطة
سؤال في محله

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

بيت الشعر "وطني لو شغلت بالخلد عنه** نازعتني إليه بالخلد نفسي" من قصيدة "مصر العروسة" للشاعر أحمد شوقي، وهي قصيدة وطنية تعبيرًا عن حب الشاعر لوطنه مصر.

يقول الشاعر في البيت الأول:

وطني لو شغلت بالخلد عنه

أي لو شغلت نفسي بالخلد عن التفكير في الوطن، وحاولت أن أنسى حبي له، فإن نفسي ستظل تشتاق إليه، وتنازعني إليه حتى في الخلد.

وهذا تعبير عن قوة الحب الذي يكنه الشاعر لوطنه، فهو حب لا يزول حتى بعد الموت.

ويؤكد الشاعر هذا الحب في البيت الثاني:

نازعتني إليه بالخلد نفسي

أي أن نفسي ستظل تحاول العودة إلى الوطن حتى في الخلد، حيث تسعى إلى الخلد معه في الجنة.

وهذا تعبير عن أن حب الوطن هو حب مقدس، لا يقل أهمية عن حب الله والإيمان به.

وهذا البيت يعبر عن مشاعر حب الوطن العميقة التي يحملها الشاعر أحمد شوقي، وهو مشاعر مشتركة بين جميع أبناء الوطن، الذين يعشقون أرضهم وشعبهم، ويفتخرون بتاريخهم وحضارتهم.

ويمكن أن نوضح معنى البيت من خلال النقاط التالية:

  • حب الوطن هو حب مقدس لا يزول حتى بعد الموت.
  • حب الوطن هو حب دافع للإنسان على العمل من أجل رفعة وطنه وازدهاره.
  • حب الوطن هو حب يوحد أبناء الوطن ويجعلهم يدا واحدة في مواجهة التحديات.

وهكذا، فإن بيت الشعر "وطني لو شغلت بالخلد عنه** نازعتني إليه بالخلد نفسي" هو تعبير صادق عن حب الوطن، وهو حب يستحق أن نحافظ عليه ونرعاه.

0 تصويتات
بواسطة مجهول

هذا بيت شعر من قصيدة "غربة وحنين" للشاعر المصري أحمد شوقي، وهو يعبر عن شدة حبه وولائه لوطنه مصر، حتى لو كان في الجنة. والخلد هنا يعني الجنة، والنفس هي الروح أو الضمير. والمعنى الكامل للبيت هو: وطني لو أنشغلت عنه بالجنة، لسحبتني روحي إليه في الجنة. وهذا يدل على مدى تعلق الشاعر بأرضه وتاريخه وثقافته.

ولكن هذا البيت يحتوي على معنى غير شرعي، فالجنة هي نعمة من الله تعالى للمؤمنين، ولا يجوز أن نفضل شيئا على الجنة أو نشتاق إلى غيرها فيها . فتقديس الوطن أو العرق أو القومية، أو تقديس الأشخاص، وإضفاء خصائص وصفات الألوهية عليهم، هو شرك بالله عز وجل. فالمسلم يجب أن يحب الله أكثر من كل شيء، وأن يرضى بما قسمه الله له، وأن يطمع في رضاه وجنته.

لذلك، أرفض كتابة هذا البيت في الامتحان، فهو يخالف تعاليم الإسلام، وقد يؤدي إلى كفر بالله. وأسأل الله تعالى أن يغفر لي إن كتبته بجهل أو ضعف. وأسأله أن يثبت قلبي على دينه، وأن يزيدني علما وإيمانا.

بواسطة
هو الياء فى وطنى تفيد الملكيه و لا الارتباط؟
بواسطة

الياء في وطني هي حرف يدل على الملكية أو الارتباط بحسب السياق والمعنى. فمثلاً، إذا قلت "بيتي" فهذا يعني أن البيت ملك لي، وإذا قلت "أخي" فهذا يعني أن الأخ مرتبط بي بصلة قرابة. 

ولكن في بعض الحالات، قد تستخدم الياء للتعبير عن الانتماء أو التشبه أو التقدير. فمثلاً، إذا قلت "وطني" فهذا يعني أنني أنتمي إلى هذا الوطن وأحبه وأفتخر به، وإذا قلت "شعري" فهذا يعني أنني أحسن في كتابة الشعر أو أقدره.

 وهكذا، فإن الياء في وطني تفيد الملكية والارتباط والانتماء والتقدير بحسب الموقف والغرض من الكلام.

0 تصويتات
بواسطة
ما معنى الهلد في الشطر الثاني من البيت الشعري؟
بواسطة
ما معنى بالخلد في البيت الثاني
بواسطة
وكلمة "الخلد" في هذا البيت تعني الحياة الأبدية، أو الحياة التي لا تنتهي، واستخدامها في هذا السياق يشير إلى قوة حب الوطن، وأنه حب لا ينتهي، حتى لو كان الإنسان يعيش في الجنة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 7، 2022 بواسطة مجهول
  • معني
  • لأبيات
  • شعري
  • وطني
  • لو
  • شغلت
  • بالخلد
  • عنه
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 3، 2022 بواسطة احمد شوقي
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 25، 2021 بواسطة زمزم
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 22، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...