0 تصويتات
بواسطة
شرح بيت الشعر وكاف وكفكاف؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . شرح بيت الشعر وكاف وكفكاف؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح بيت الشعر وكاف وكفكاف؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
شرح القصيدة بأكملها :
1- لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل ******** مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل

بدأ إمرئ القيس بالسؤال عن الأطلال كعادته وحدد موقعها بأسماء الأماكن وهي عادة معروفة عنه وتكلم عن

الأيام واليالي الطوال التي مرت على هذه الأطلال
طلل: آثار المساكن والديار

بين الجدية والجبل: الجدية اسم المنطقة

طالت به الطيل : الطيل هي الليالي الطوال

2- عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب ******* ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل

ومن ثم يبدأ بالكلام عن هذه الآثار التي انمحت والتي مرّ عليها الزمان بسرعة كالفرس الطويل وانخفضت كثيرا

حتى لم تعد تعرف وقاربت على الإختفاء

عفا : انمحى

كسرحب : السرحب هو الفرس الطويل

طام: كثير

تنكر: لم يعد يعرف ، واضمحل : تلاشى

3- وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت ******** عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل
ثم يبدأ بالكلام عن هذه الأطلال التي مرت بها مصائب الدهر حتى لم يعد بها ساكن إلا رحل عنها

4- تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ ******** أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل

وفي هذا البيت يتكلم عن هذه الأطلال التي مرّ عليها الرعد مع السحاب ذا اللون الأسود لإمتلائه بالماء الذي

انصب بشدة على هذه الأطلال

تنطّح : هزّه ويقال نطحه ضربه

مجلجل: يريد بها الرعد

أحمّ : السحاب ......، احمومت: اسودت لكثرة الماء بها

انسجل : انصبّ بشدّة

5- بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ ******** ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل

ثم يبدأ في وصف عاصفة الأمطار تلك كيف بدأت برياحها وسطوع برقها بين السحائب وأصوات الرعد التي

عندما تثور يهطل أمطارها بشدة


6- فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ ******* ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل

ثم يبدأ بذكرالنباتات التي ظهرت نتيجة لتلك الأمطار

غشنض وغشنض : من الواضح أنه نبات ولكن لا يوجد له معنى في المجم وأظن بأنه ما يسمى في وقتنا

بالفقع

رونق رند : نبات طيب الرائحة
الصلندد: من الواضح بأنه نبات ولكن لا يوجد له معنى في المعجم
الأسل : هو الغب أو الشجر التي تصنع منه الرماح

7- وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ ******* وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل

ثم يبدأ بالحديث عن الحيوانات التي أخذت ترتع بين هذه النباتات بعد سقوط الأمطار

القطا: الحمام
ابن حبوكل: أظنه يقصد الذئب أو الثعلب ولا توجد في اللغة ابن حبوكل ولكن توجد أم حبوكر وهي الداهية
طير القطاط: القطا
البلندد: الحناء
الحجل: الدجاج البري

8- وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ ******** وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل

ثم بدأ بالكلام عن قطيع من الضباع مرّ بذلك المكان ويصفها بأنها طويلة الشعر وفيها طول

عنثلة: أنثى الضبع
الخيثوان: ذكر الضبع
برسل: الوحوش البرية
الرفلة: طويلة الشعر
الرفل: الطويل

9- وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ ******** وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل

ثم بدأ بالكلام أنه رأى فيلا وقطيع من الذئاب وابن حمار وحشي وقفز بالحديث إلى مكان يقال له عنسلة وذكر بأن

الجراد قد نزل بها

ابن خويدر: ابن الحمار الوحشي
الخفيعان : الجراد

10- وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ ******** ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل

ولا زال مستمرا في ذكر الحيوانات التي رآها حيث يذكر بأنه رأى صدى وهو نوع من الطيور ورأى أسدا كبيرا

وحمارا وحشيا وثورا ذي قرنين يمشي وهو يتمايب

هام: الصدى نوع من الطيور
همهام: الأسد الشجاع
طالع أنجد: الحمار الوحشي
منحبك الروقين: الثور ذي القرنين






فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي ******** تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل

وهنا يبدأ بالكلام عن هذه الديار ويقول بأنه لما تعرف على هذه الديار الخالية بدأت دموعه بالنزل لما تذكر من

أيامه السابقة وأحبابه الذين كانو بهذه الدار


فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي ********* تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل

وهنا بدأ بذكر أحبابه الذين كانوا بهذه الديار ويسأل ديارهم وعن طول هجرهم لها .. ومن ثم يقول لها أنه كان

يتمنى أنهم لم يبدلواوا بهذه الدار بدلا حتى يكتب له رؤية أحبابه الذين كانوا بها ...

تمتّعت: الطول أو العلو الشاهق ، أو هي الحمرة ، أو يقال بمعنى الإستئناس


لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ َقفراً ومَألَفاً ******** ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل

ثم يتذكر سلمى فيقول لها بأن الديار التي كانت بها في القريب أصبحت الآن قفرا لا سكان به وتنتظر فقط من

يمر بها من المرتحلين أو الراغبين بالسكن بها

ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ ******** ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل

ويتذكر هذه الديار التي كان يرى بها فتيات جميلات يستأنس بالحديث إليهن ..ثم يتكلم عن نفسه واصفا نفسه

بالشجاعة والبطولة

لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئاً ******** ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل

ويستمر بالإفتخار بنفسه واصفا نفسه بالفتى الذي تقع الفتيات في هواه من كان أمردا في طور النشء ، ويصف

ما كان يعجبه ويجذبه إلى تلك الففتيات وهو دلالهن وعيونهن

الغيد: جمع غيداء وهي الفتاة الحسنة الدلال
أمرد: لا شعر في لحيته أو شاربه

لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ ******** مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل

ثم يبدأ بالحديث عن الذي كان يجذب الفتيات نحوه في ذلك الوقت وهو شعره الطويل الممشط

جمّة: مجتمع شعر الرأس
معثكلة: مسترسل ، طويل
رجَلْ: ( بإسكان اللام ) تمشيط

كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَا ********* عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل

ويستمر في وصف شعره معجبا فيه فيقول بأن قطير البان بين خصلات شعره نافذ الرائحة وأن منكبيه مدهونتان

بالدهن الطيب

قطير البان : البان المقطر نوع من أنواع الطيب
عكناتها : طواياها ( فيما بينها)
المنكبين: الكاهلين
عطى رطل: مدهونتان بالدهن الطيب

تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً ******** تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل

وهنا يتكلم عن فتاة هواها من هذا الحي كان ناعمة غضّة الجسم ترفل في النعيم للبسها الديباج والحلي من الذهب

والفضّة

طفْلَة : (بنصب الطاء واسكان الفاء) الفتاة الناعمة غضّة الجسد
الديباج: لباس موش (بالعامية نسميه التخوير) وهي كلمة فارسية


لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَا ********* إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل

ويتكلم عن مقلة عيناها بأنها لو نظرت إلى راهب كثير الصيام لله ويقصد به الرهبان النصرانيين وكثير الدعاء

وفي هذا البيت تشبيه تمثيلي حيث يمثل فتنة عيناها بأنها تؤثر حتى على الرهبان الزاهدين في الحياة


لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَا *********** كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل

وهنا يصف حالة ذلك الراهب الزاهد بعد نظرها إليه بأنه أصبح هيمانا مفتونا عاشقا لها كأنه لم يكن راهبا صام

وصلى لله وإنما عاشقا يذوب في هوى النساء

أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِدلِّهَا ********* إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل

وهنا يتذكر تلك الأيام التي لهى واستمتع به عند هذه الفتاة بدلالها وغنجها عندما يكون والدها غائبا أو غافلا عنهما

ولقد اشتهر عن امرؤ القيس ذلك ولقد وصف بكثرة المجون في شعره مما أورثه كراهية أبيه

الدل: الغنج والتكسر والميوعة

فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ ********* فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل

وهنا يصف هذه الفتاة كيف كانت تهيم به وتحبه وتتحدث عنه عند صديقاتها وتسألهن النصيحة كيف توقعه في

حبها

الأتراب: الذين هم في سن واحد
يحتبل: الإحتبال هو الإيقاع في شرك الصائد

أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ ********* فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل

وهنا يصف حالة هذه الفتاة التي تشتكي شوقها له وتشتكي بعده عنها بعد أن كان يزورها ليلا ويعود إلى مدح

نفسه حسث يضع نفسه في أعين الفتيات على أنه الهلال الذي لا يغيب من خواطرهن وان اختفى عنهن

أفل : غاب


قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي ******** تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل

وهنا يعود إلى وصف نفسه والإفتخار بها وكذلك يشتكي للفتاة ويقول لها بأنها قد تسببت في قتله من كثرة حبه لها

ويصف نفسه بالشاعر الذي شهد له جميع الشعراء بشاعريته عليهم ويدعو لنفسه بالنجاة من الموت بسبب حبه

لها

تدانت: قربت
فيالعل: دعاء بالنجاة

لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي ******** يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل

وكعادة إمرؤ القيس يعود للإفتخار ببطولته وقوته ويصف نفسه بالفارس الذي يحطم رؤوس الرجال والفرسان

بدون خوف

هامات: الهامة هي مقدمة الرأس
وجل: الخوف

أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم ********* وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل

وهنا يدعو قومه للأخذ بثأره من هذه الفتاة التي قتلته بحبها وهذا من ضرب الإستزادة في المعنى حين وصف

نفسه بالميت في حبها ويقول لهم بأنهم لا يجب أن يعدون أنفسهم من القبائل العربية ولا حتى العبيد إن لم يأخذوا

بثأره

خول: قد يكون قصد بها الأخوال ولكن لا تصح في المعنى العام لأن أخوال إمرؤ القيس هم تغلب لأن أمه هي

فاطمة أخت الزير سالم وكليب ، ولذلك يكون الأغلب للمعنى هي خول وتعني العبد الذي يكون ماله وكله ملك

لسيده

قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ ******** ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل

وهنا يصف الحب بأنه واد خال يموت به العشاق وهو أحد هؤلاء الميتين في هذا الوادي الذي لا تجد به أحدا

يساعدك أو رفيقا لدربك به

يعزى : هنا تؤخذ بمعنى الإعانة لأنه اذا أخذناها من باب العزاء وجب تشديد الزاي
زمل: الرفيق

فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَا ******** مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل

وهنا يصف الفتاة التي أحبها بأنها معتدلة الجسم لا متينة ولا ضعيفة وبأن ثغرها (شفتاها) مثل الدر المنظوم

وهو نوع من الجوهر يكون ورديا أو أحمر

مهفهفة: لطيفة الجسم غير سمينة

ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ ******** ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل

وفي هذا البيت يحاول الإيضاح بأن قصته معها مشهورة ومعروفة بين الناس ولابد بأن السامع أو القارئ للقصيدة

قد سمع بها لأن قصته معها يضرب بها المثل

كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ ******* سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل
بواسطة
اين شرح باقى القصيدة
بواسطة
شرررح راائع لكن اين بقيييية القصيييدة.......؟؟

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 10، 2022 بواسطة مجهول
  • شرح
  • بيت
  • الشعر
  • ماتوبتي
  • بنصوح
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 21، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 4، 2019 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 2، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 2، 2017 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...