0 تصويتات
بواسطة
شرح بيت الشعر عيون المها بين الرصافة والجسر؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . شرح بيت الشعر عيون المها بين الرصافة والجسر؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح بيت الشعر عيون المها بين الرصافة والجسر؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
الشرح :
اجمل ما خلق الله تعالى: عيون المها، سواء كانت بين الرصافة والجسر او في  اي مكان آخر، وعيون اسم الجمع منها: عين، بكسر العين وسكون الياء والتنوين بالضم على النون، وتجمع ايضا: عين، بضم العين وياء ساكنة ونون مرفوعة، اما المها فهي جمع: مهاة وهي بقرة وحشية ذات قرون مستقيمة او منحنية قليلاً يشبه بها في حسن العينين، واتساعهما، اما الرصافة المقصودة بالبيت فهي المدينة التي بناها الخليفة العباسي الثالث المنصور، هناك ايضا رصافة الخليفة الاموي العاشر هشام بن عبدالملك، وموقعها شمال بادية الشام الى الجنوب الغربي من: الرقة، على بعد 50 كيلو مترا منها، وهناك رصافة الاندلس التي بناها صقر قريش عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك، وتقع في ضاحية قرطبة وقد بناها هذا الأمير تشبهاً بجده هشام.

اما رصافة العراق فهي الواقعة على الجانب الشرقي لنهر دجلة وكلمة رصافة مصدر رصف، والجمع منها: رصائف، وهي تعني كل منبت بالسواد، وعندما نقول: رصف العمل فالمعنى انه صار ثابتاً محكماً، والبيت المشار اليه في البداية ضمن قصيدة جميلة قالها: علي بن الجهم للخليفة العباسي العاشر جعفر المتوكل على الله، وكان هذا الرجل بدوياً،ادخل على المتوكل وهو لم ير شيئاً سوى البرية فمدح الخليفة بأبيات نالت سخرية الحاضرين ومنها قوله للمتوكل:

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 10، 2022 بواسطة مجهول
  • شرح
  • بيت
  • الشعر
  • ماتوبتي
  • بنصوح
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 21، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 4، 2019 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 2، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أغسطس 2، 2017 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...