في تصنيف الخضروات بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة

للتعرف على فوائد اليانسون

http://adf.ly/1JXrzv

0 تصويتات
بواسطة

اليانسون

اليانسون هو نبتة عشبية من أقدم النباتات الطبية، وتعرف نبتة اليانسون علمياً باسم "Pimpinella anisum" وهي تنتمي إلى الفصيلة المظلية (Umbelliferae family)، ويبلغ ارتفاعها تقريباً ما بين 30-50 سم، ولها أزهار صغيرةً بيضاء اللون، وبذور صغيرة لونها بين الأخضر والأصفر (1)، وهناك عدة أسماء لليانسون، مثل: الينكون، والتقدة، والكمون الحلو، كما أنه يعرف في المغرب باسم الحبة الحلوة وفي بلاد الشام باليانسون.

وتتم زراعة نبتة اليانسون بشكل أساسي للحصول على ثمارها، والتي يتم حصادها في شهر أغسطس وسبتمبر، ويستعمل اليانسون والذي يحتوي على الزيوت الأساسية (الطيارة) من أجل نكهته، ولعلاج تقلصات الجهاز الهضمي، والمساعدة في الهضم وكطارد للغازات، كما أن استعماله من قبل المرضعات يزيد من إنتاج الحليب، ويريح الأطفال الرضع من المشاكل الهضمية، كما أنه مستعمل في العديد من الصناعات الغذائية (1).

فوائد اليانسون

  • مضاد بكتيري وفطري، حيث وجد أن مستخلصات اليانسون وزيته الطيار فعالة في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا، كما وجد لهم دوراً في القضاء على العديد من أنواع الفطريات (1)، (2).
  • مرخي للعضلات، حيث وجدت الأبحاث أن مستخلصات اليانسون وزيته الطيار فعالة كمرخية للعضلات (1)، (2).
  • مضاد للتشنجات (1) .
  • طارد للبلغم، حيث وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب قدرة لزيت اليانسون الطيار على رفع كمية البلغم التي يقوم الجهاز التنفسي بطردها (2).
  • تخفيف أعراض الكحة، حيث قامت إحدى الدراسات باستعمال خلطة أعشاب تتكون من مستخلص ورق اللبلاب الجاف ومغلي اليانسون والزعتر والمواد الهلامية لجذر نبتة الخطمى وتجربتها على 60 شخصا عمرهم المتوسط 50 عاما مصابين بالكحة بسبب الرشح العادي أو التهاب القصبات الهوائية أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسي التي يتكون فيها البلغم وبجرعة 10 مل لمدة 12 يوماً، حيث وجدت هذه الدراسة في نتائجها تحسناً في أعراض الكحة بعد تناول هذا العلاج (2).
  • علاج قرحة المعدة بخفض التضرر الذي يصيب الغشاء المخاطي من المواد المحفزة للقرحة (1).
  • يمكن أن يكون له دور في علاج الغثيان (1).
  • علاج للإمساك، حيث أن له دور كمُليّن (1).
  • يمكن أن يساهم الزيت الطيار المستخلص من اليانسون في علاج الإدمان على المورفين كما وضحت إحدى الدراسات الحيوانية (1).
  • مسكن ومضاد للالتهابات، حيث يعمل مستخلص اليانسون كمسكن، ووجدت بعض الدراسات دوراً مسكناً لزيته الطيار شبيهاً للمورفين والأسبرين، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على فئران التجارب دوراً لزيته الثابت كمضاد للاتهابات بدرجة شبيهة بالإندوميثاسين، ودوره كمسكن بتأثيرات مشابهة للأسبيرين والمورفين (1).
  • وجدت إحدى الدراسات أنّ إعطاء ثلاث كبسولات في اليوم من مستخلص اليانسون للنساء في مرحلة انقطاع الطمث لسن اليأس يقلل من عدد الهبات الساخنة التي تصيب النساء في هذه المرحلة ويقلل من شدتها (1).
  • يفيد اليانسون في حالات عسر الطمث، حيث وجدت إحدى الدراسات التي استعملت كبسولات تحتوي على مستخلص اليانسون والزعفران والكرفس قدرة هذا العلاج على تخفيف الألم أكثر من دواء حمض الميفناميك (Mephnamic acid) المستخدم في هذه الحالة (1).
  • مضاد أكسدة قوي (1).
  • مضاد للڤيروسات (1).
  • مقاومة مرض السكري، حيث وجدت إحدى الدراسات أن إعطاء 5 جم من مسحوق بذور اليانسون يوميّاً ولمدة 60 يوماً قد تُخفض من سكر الدم بمعدل 36% بالإضافة إلى خفض الدهون الثلاثية، والكوليسترول في الدم، وخفض أكسدة بروتينات الدم والليبيدات (الدهون) (1).
  • تحسين امتصاص الجلوكوز من الأمعاء الدقيقة (1)، (2).
  • يمكن أن يكون له دور في تجديد خلايا الكبد (2).
  • وجدت بعض الدراسات قدرة للأنيثول على قتل الخلايا السرطانية وتصغير حجم الأورام (2).
  • تقترح الأبحاث الأولية أن تناول كوب من شاي خلطة اليانسون، والبابونج، والزعفران، والشمر، والكراوية، وعرق السوس، والهيل، والحبة السوداء، يخفف الكحة وعدم الراحة في النوم في الأشخاص المصابين بالربو التحسسي (3).
  • تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن استعمال بخاخ محتوي على زيت اليانسون، وزيت جوز الهند، وزيت الزهرة اليابانية اليلانج يلانج على فروة الرأس يعمل على التخلص من قمل الرأس (3).
  • تشير بعض الأبحاث إلى دور لليانسون في تحفيز بداية الدورة الشهرية، وزيادة إدرار الحليب، وزيادة الرغبة الجنسية، وفي علاج الجرب والصدفية، ولكن تحتاج هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها (3).

0 تصويتات
بواسطة

اليانسو

هو أحد النباتات العشبية ذات الرائحة العطرة والمذاق الشهيّ، كانت قديماً تزرع في زمن الفراعنة في صعيد مصر ثم تطورت زراعته لتشمل مناطق أخرى مثل تركيا وسوريا وإيران والصين والهند واليابان وشرق وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من الأعشاب شائعة الاستخدام عن العرب خاصة نظراً لفوائدها الكبيرة على الصحة والتي تعالج الكثير من اضطرابات الجسم الصحية، ويمكن حفظ نبات اليانسون بعد تجفيفه وسحقه مطحوناً في علبة مغلقة، أمّا عن طريقة شربه فيفضل إضافته على الماء المغلي وتغطيته لمدة 15 دقيقة ثم شربه دافئاً حتى يكون محتفظاً بخصائصه وعناصره العلاجية.


يحتوي اليانسون على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة مثل الكاليسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والفسفور والبروتين والزيوت الطيارة "مركب الأنيثول" إضافة إلى الزيوت الدهنية والكربوهيدرات والألياف والزنك والبوتاسيوم والنحاس والفلافونولايد والبيتا والأحماض الدهنية وغيرها وفيتامينات ب وسي.


يمكن استخدام اليانسون كمشروب ساخن مثل الشاي أو يمكن إضافته إلى المأكولات الأخرى كنكهة لذيذة، أو خلطه مع أصناف منوعة من الحلويّات والكعك والخبز والسلطات وأنواع من البسكوت، كما يدخل في صناعة الصابون والعطور وبعض الكريمات التجميلية.

فوائد شرب اليانسون

  • يفيد شرب اليانسون في طرد الغازات وعلاج الانتفاخات في البطن كما يعتبر مليّناً طبيعياً للأمعاء ومعالج للحرقة وحل لمشاكل الإمساك المزمن ومسكن للمغص المعوي ومعالج للإسهال والقي والغثيان.
  • مفيد لتسهيل عملية الولادة ومدر طبيعي لحليب الأم المرضع.
  • شرب اليانسون يهديء الأعصاب ويعالج مشاكل القلق النفسي والأرق الليلي ويساعد على النوم المريح والعميق.
  • يعتبر اليانسون فاتح للشهية ويساعد على حل مشاكل الجهاز التنفسي فهو طارد للبلغم ومفيد للالتهابات الحلق واللوزتين والشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية ومزيل للحكة " السعال"، ويفيد في حالات الزكام والإنفلونزا وتحسين عملية التنفس وعلاج الربو التحسسي.
  • اليانسون مقوّي جنسي طبيعي حيث إنّ شربه بانتظام يحسن الشهوة الجنسية ويعالج الضعف الجنسي لدى الجنسين.
  • مسكن لآلام الدورة الشهرية ومنظم طبيعي للهرمونات الأنثوية ويزيد في هرمون الأستروجين عند المرأة.
  • يعالج التشنجات العصبية والصداع النصفي المزمن.
  • يقي شرب اليانسون من الالتهابات الجرثومية وينقي الجهاز الهضمي ويقضي على البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • له استخدامات أخرى كمبيد حشري لقتل الحشرات الطائرة والزاحفة.
  • يستخدم كعلاج للجرب وقاتل لقمل الشعر.
  • مطهّر للفم وقاتل للجراثيم والميكروبات والقضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • يحتوي اليانسون على مضادات للأكسدة تقاوم نمو الشوارد الحرّة في أعضاء الجسم.
  • مفيد لتحسين صحة عضلة القلب وتدفق الدم في الأوعية الدموية والشرايين.
0 تصويتات
بواسطة

ما هي فوائد اليانسون المذهلة

على مر التاريخ اعتاد الناس استخدام اليانسون لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض ، وكانت بذور اليانسون سلعة ثمينة للغاية في اليونان القديمة وروما ، كما كانت بذور اليانسون قيمة جدا في الشرق لدرجة انهم غالبا ما يستخدموها لدفع الضرائب ، واليوم ما تزال بذور اليانسون تستخدم لمساعدة الناس في جميع انحاء العالم في الامراض المختلفة بداية من المشاكل في الجهاز الهضمي وصولا الى انخفاض الرغبة الجنسية .

نبات اليانسون :

اليانسون هو نبات عشبي وهو عضو في عائلة الجزرة التي يمكن ان تنمو لارتفاعات تصل الى ثلاثة اقدام ، وجذور اليانسون تكون على شكل مغزل رقيق والاوراق على شكل فصوص ، الموطن الاصلي لزراعة اليانسون في مصر ، اسيا الصغرى ، جزيرة كريت واليونان ولكن يزرع الان نبات اليانسون في جميع انحاء العالم في ظروف دافئة ومناسبة .

القيمة الغذائية لليانسون :

تتكون 18% من بذور اليانسون من البروتينات ، 18 الى 23% من الزيوت الدهنية ، 2 الى 7% من الزيوت العطرية ، 5% من النشا ، 12 الى 25% من الالياف الخام .

بذور اليانسون تعتبر مصدر ممتاز من المعادن مثل الحديد ، الماغنيسيوم ، الكالسيوم ، الزنك ، المنجنيز ، البوتاسيوم والنحاس وهذه المعادن ضرورية للقلب والعظام والدم ويحتاجها الجسم لتحويل الغذاء الى طاقة ، كما يحتوي اليانسون على فيتامين ب الضروري للصحة العامة للجسم .

فوائد اليانسون الصحية :

1- فوائد اليانسون للجهاز الهضمي : اليانسون مفيد للغاية في تحسين الهضم كما ان اليانسون يعتبر علاج لاضطرابات الجهاز المناعي ويحسن وظائف الجهاز الهضمي ، ويساعد الياسنون في الغثيان ، التقيؤ ، الاسهال ، الام البطن ، انتفاخ البطن ، التهاب المعدة بالاضافة الى تحسين الشهية .

2- فوائد اليانسون للجهاز التنفسي : تخفف بذور اليانسون من المخاط الموجود في الرئتين والحنجرة ، كما ان الياسنون علاج فعال للربو ، التهاب الشعب الهوائية ، الانفلونزا ، التهاب الجيوب الانفية والالتهاب الرئوي .

روابط إعلانية

<!-- universe between post -->

3- فوائد اليانسون للفم والاسنان : من فوائد اليانسون انه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والميكروبات ولذلك يمكن استخدامه كغسول للفم ، كما انه يحارب الروائح الكريهة الموجودة في الفم ، بالاضافة  لاستخدام اليانسون في غسل العينين ايضا .

4- فوائد اليانسون لصحة الاطفال : من فوائد اليانسون للاطفال انه يعمل على تخفيف الام البطن والتقلصات ، بالاضافة الى فائدة اليانسون في زيادة الحليب عند الامهات المرضعات .

5- يستخدم اليانسون بصورة كبيرة في الطهي ويتم استخدامه في العديد من الاطباق المختلفة حيث يتم استخدام اليانسون مثل التوابل في الطهي .

6- بذور اليانسون تزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء

7- يساعد اليانسون في الحد من الآلام الدورة الشهرية وفترة الحيض

8- اليانسون مفيد في علاج وظائف القلب والاوعية الدموية ، البرود الجنسي والعجز الجنسي

9- يستخدم اليانسون كعلاج للارق

10- عجينة اليانسون المصنوعة من البذور تستخدم لتخفيف الصداع والصداع النصفي عن طريق وضعها على الجبين او الرقبة .

11- كما تستخدم عجينة اليانسون في علاج القمل والجرب

الفوائد الصحية لزيت اليانسون :

1- مضاد للصرع : يستخدم زيت اليانسون كمهدئ ومخدر ولذلك يتم استخدامه في حالات الهياج والصرع .

2- مضاد للروماتيزم : يساعد زيت اليانسون في تخفيف آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل عن طريق تنشيط الدورة الدموية ويقلل من الاحساس بالالم في المناطق المصابة .

3- مطهر : يحتوي زيت اليانسون العطري على خصائص مطهرة تعمل على وقاية الجروح من الالتهابات والتلوث كما انه يساعد على شفاء الجروح بصورة اسرع .

4- يستخدم زيت اليانسون كملين من حالات الامساك .

5- يساعد زيت اليانسون في علاج انتفاخ البطن ويعمل على طرد الغازات

اسئلة متعلقة

2 إجابة
سُئل مايو 15، 2015 في تصنيف الخضروات بواسطة مجهول
4 إجابة
سُئل مايو 15، 2015 في تصنيف الخضروات بواسطة مجهول
2 إجابة
سُئل مايو 15، 2015 في تصنيف الخضروات بواسطة مجهول
2 إجابة
سُئل مايو 15، 2015 في تصنيف الخضروات بواسطة مجهول
2 إجابة
سُئل مايو 15، 2015 في تصنيف الخضروات بواسطة مجهول
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل يناير 14 بواسطة رياض سامي
1 إجابة
سُئل أغسطس 23، 2015 في تصنيف معلومات عامة بواسطة امتنا العربيه هيا
2 إجابة
سُئل يونيو 17، 2015 في تصنيف الاسلام بواسطة مجهول
6 إجابة
سُئل مايو 13، 2015 في تصنيف الاسلام بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل فبراير 19، 2015 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
2 إجابة
سُئل ديسمبر 11، 2014 في تصنيف وصفات الطعام بواسطة علاء هنانده
0 إجابة
سُئل سبتمبر 21 بواسطة حليمة
0 إجابة
سُئل يناير 15 بواسطة لههلمبم
إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...