في تصنيف الخضروات بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة

للتعرف على فوائد البردقوش

http://adf.ly/1JXq9X

0 تصويتات
بواسطة

عشبة البردقوش أو المردقوش المعروفة علميّاً باسم (Origanum majorana) هي عشبة ثنائية الحول تنتمي إلى الفصيلة (Lamiaceae) أي الفصيلة الشفوية، موطنها الأصلي بلاد الجنوب الشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنّها تُزرَع في ألمانيا (3)، وهي مستعملة كنوع من التّوابل في الكثير من أنواع الأطعمة (1)، كما تُستعمل أوراقها وأزهارها وزيتها كدواء، حيث إنّها تحتوي على زيت طيّار، والعديد من مركبات الفلاڤونويد (Flavonoids)، وجليكوسيدات الهيدروكوينون (Hhydroquinone glycosides)، ومشتقات حمض الكاجفيك ( Cajfeic acid derivatives)، والمركبات ثلاثية التربين (Triterpenes) كمواد فعالة (3).

البردقوش قديماً

يعود البدء في استخدام عشبة البردقوش العلاجي إلى السلاحف التي كانت تأكل الأفاعي، حيث لوحظ أنّها بعد أكلها للأفاعي تقوم بتناول هذه العشبة لتحمي نفسها من التسمم والموت، فبدأ بعد ذلك استخدام هذه العشبة كمضاد للسّم (1)، ويعتبر أبقراط مِن أوائل مَن استعمل هذه العشبة، حيث إنه استعملها كمعقم، وكانت تعتبر عند الإغريق القدماء رمزاً للحب والاحترام والسّعادة (4)، وقد استُعملت عشبة البردقوش شعبياً في الهند منذ آلاف السنين، كما استُعملت في مصر القديمة في تعقيم وعلاج الأغذية وحفظها، واستُعملت في تخفيف الكحّة، وطرد البلغم، وعلاج تقلصاّت المعدة والمغص، وطرد الغازات، واستُعمِل زيتها مٌنبّهاً ومنشّط للأعصاب، كما استُعمِل في حالات انقطاع الحيض (1)، كما أن أوراق هذه العشبة تُستعمل في علاج السكري، والأرق، والتهابات القنوات التنفسيّة، والرّبو، والتّوتر العصبي (4)، وتستعمل هذه العشبة في الطب الشعبي في العديد من البلدان العربية في علاج حالات تكيّس المبايض، وإعادة توازن الهرمونات (2).

فوائد البردقوش الطبية والعلاجية

من فوائد البردقوش المتعدّدة نذكر ما يأتي:

  • علاج سوء الهضم، حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن البردقوش يرفع من إفراز حمض المعدة وإنزيم الببسين (1)، وتشير بعض الدراسات إلى أن البردقوش يحسن الهضم، إلا أن هذه الأدوار بحاجة إلى المزيد من البحث العلمي (5).
  • تحسين حالات مرض الزهايمر، حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن المضادات الأكسدة في عشبة البردقوش قد يكون لها تأثيرات إيجابية في حالات الزهايمر (1).
  • وُجِد لمستخلصات عشبة البردقوش تأثيرات مضادة للأكسدة (4).
  • وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على حيوانات التجاربة تأثيرات مقاومة لمرض النقرس في عشبة البردقوش (4).
  • مقاومة السّرطان، حيث يمكن أن يكون لمستخلصات عشبة البردقوش خصائص مقاومة لنمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى تأثيراتها المضادة للأكسدة (1).
  • تخفيف القلق والتأثير المُخدِّر لها، وجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب خصائص مقاومة للأرق ومُحفّزة للتّخدير في مستخلص عشبة البردقوش (1)، ويمكن أن تساهم في تحسين النوم، إلا أن هذا التأثير يحتاج أيضاً إلى المزيد من البحث العلمي (5).
  • مقاومة مرض السكري (1)، (2)، (5)، حيث وجد أن مستخلص عشبة البردقوش يخفض من تكوّن النواتج النهائية المتقدمة لارتباط السكريات الخالي من الإنزيمات (Advanced glycation end products) والذي يساهم في الإصابة بمرض السكري وفي تطور مضاعفاته (1)، وقد وجدت بعض الدراسات التي أجريت على جرذان التجارب تأثيرات مضادة للسكري لعشبة البردقوش، كما وجدت بعض الدراسات أن تناول هذه العشبة يُحسّن من حالات مقاومة الإنسولين (2).
  • خفض كوليسترول الدم، حيث وجدت بعض الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب أن تناول البردقوش مع الزّنجبيل فعّال في خفض كوليسترول الدم (1).
  • تخفيف سُميّة العلاج الكيماوي، يمكن أن يساعد تناول مستخلص عشبة البردقوش في تخفيف الأعراض الجانبية لعلاجات السرطان الكيمياوية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول مسحوق أوراق عشبة البردقوش أو مستخلصها المائي يخفف من سمية عقار (Cyclophosphamide) والذي يستعمل في علاج السرطان (1).
  • الوقاية من احتشاء عضلة القلب، وجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب تأثيرات وقائية لشاي أوراق عشبة البردقوش ضد احتشاء عضلة القلب، والقدرة على تخفيض التضرّرات التي تُصيب عضلة القلب بعده (1).
  • علاج حالات تكيس المبايض، وجدت إحدى الدراسات أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميّاً من قِبَل سيدات مصابات بتكيّس المبايض يُحسّن من هرمونات الدم عن طريق تحسين حساسية الإنسولين، وخفض الهرمونات الذكورية (2)، كما تشير بعض الدراسات إلى دور لعشبة البردقوش في حالات مشاكل الدورة الشهرية (5)، إلا أن هذه الأدوار تحتاج إلى المزيد من البحث العلمي لإثباتها (2)، (5).
  • علاج الربو، حيث تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن تناول قطرتين من زيت عشبة البردقوش يوميّاً بالإضافة إلى دواء الربو مدة ثلاثة أشهر يُحسّن من وظائف الرّئة أكثر من تناول دواء الربو وحده، إلا أن هذا التأثير يحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية لإثباته (5).
  • تشير بعض الدراسات الأولية إلى دور لعشبة البردقوش في تخفيف حالات الكحّة، والبرد، وسيلان الأنف، إلا أن هذه الأدوار تحتاج إلى المزيد من الإثباتات العلمية (5).
  • تشير بعض الدراسات إلى دور لعشبة البردقوش في تخفيف حالات تقلصات المعدة، والمغص، ومشاكل الكبد، وحصوات المرارة، وتحتاج هذه التأثيرات إلى المزيد من الأبحاث العلمية لإثباتها (5).
  • يمكن أن تساعد عشبة البردقوش في أعراض انقطاع الحيض في سن اليأس (5).
  • تشير بعض الدراسات إلى دور لعشبة البردقوش في تخفيف ألم الأعصاب، وألم العضلات، والتواء المفاصل (5).
  • تشير بعض الدراسات إلى أن لعشبة البردقوش دوراً في إدرار حليب الرضاعة (5).
  • تشير بعض الدراسات إلى أدوار لعشبة البردقوش في تحسين الشهية (5).
  • وجد لزيت عشبة البردقوش تأثيرات مضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا والفطريات (1).
  • وجد لزيت البردقوش تأثيرات مضادة للحشرات (4).

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...