في تصنيف الخضروات بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
  1. مضاد للبكتريا
  2. مضاد لاالاكسده
  3. مرطب لاالبشرة
  4. واقى وفعال من اشعه الشمس
  5. يعالج تشقق الكعبين

 

0 تصويتات
بواسطة

يستخدم زيت السمسم (السيرج) منذ القدم كدهن وغذاء، وذلك لأنّه يحتوي على الكثير من المعادن مثل: الكالسيوم المفيد لصحّة الأسنان والعظام، والفسفور الهام لصحّة الجهاز العصبي، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والمنجنيز، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات مثل: (فيتامين ب ، ب2، ب6) وحمض النياسين، والفوليك، والأحماض الدهنيّة، والبروتينات، ومضادّات الأكسدة، والكثير من الناس يستخدمون زيت السمسم في الطبخ والأغراض العلاجيّة والطبية؛ حيث قال عنه ابن البيطار: "السمسم نافع للشقاق شراب وطلاءً ومسمّن. نافع لضيق النّفس والربو".

فوائد شرب زيت السمسم

هناك العديد من الفوائد الّتي يقدّمها زيت السمسم للجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • زيت السمسم يحتوي على فيتامين ي بالإضافة إلى الكالسيوم، ولا يحتوي على الكولسترول.
  • زيت السمسم يساعد في إعطاء الشعر اللون الرمادي وخاصّة الشعر حديث النمو، ويعالج الكثير من أمراض الشعر.
  • يساعد شرب زيت السمسم في حلّ مشاكل الإمساك، ويفضّل عدم الاقتراب من تناوله لمن يعانون من الإسهال.
  • شرب زيت السمسم يعدّ من المنشّطات الجنسيّة للرجال، ويقوّي المبايض ويزيد من الإخصاب لدى النساء.
  • النساء اللواتي يعانين من الجفاف المهبلي وخاصّة في سن اليأس فإنّ تناول زيت السمسم يسكّن من هذا الجفاف، بالإضافة إلى أنّه يخفّف من ألم الدورة الشهريّة، وذلك من خلال استخدامه خارجياً للدورة الشهرية وآلام المعدة، وذلك بدهنه أسفل منطقة البطن، ويساعد في إدرار الحيض، لذلك لا بدّ للمرأة الحامل من الابتعاد عنه.
  • الأشخاص الّذين يعانون من مرض بالصدر يعدّ زيت السمسم مفيداً لحالتهم، بالإضافة إلى أنّه يحدّ من نوبات الربو.
  • يقي من قرحة المعدة ويسكّن ألمها.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدمويّة، ويمنع تصلّب الشرايين؛ لذلك فهو مفيد للقلب.
  • يعمل على تخفيض ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم؛ فهو ينظّم نبض القلب.
  • يعتبر مضادٌ للبكتيريا والسرطان.
  • يعمل على زيادة التركيز والذاكرة، ويخفّف من القلق.
  • خارجياً يعدّ من أفضل المواد في صفاء وإشراق البشرة، ويشفي من حساسية الجلد وجفافه.
  • عند مزج القليل من زيت السمسم والزنجبيل والقليل من عصير الليمون فذلك يعدّ علاجاً لعرق النساء من خلال تدليك مكان الألم بالخليط أكثر من مرّة.
  • يساعد زيت السمسم في علاج البواسير بشكلٍ فعّال، وذلك لأنّه مليّن طبيعي ومفيد للتشقّقات.
  • يعتبر زيت السمسم مفيدٌ خارجيّاً في عمل تدليك ومساج للجسم، ممّا يؤدّي إلى لمعان بالبشرة بشكلٍ لا يتوقّع.


ملاحظة: من أجل الحفاظ على زيت السمسم وخواصه لا بدّ من إبعاده عن الضوء والحرارة.

0 تصويتات
بواسطة

 فوائد زيت السمسم يعرف ايضا فى مصر بزيت السيرج او السليط هو زيت نباتى نستخرج من حبات نبات السمسم له استخدمات عديدة فهو يستخد مفى الطهى وفى الوصفات الجمالية كما يستخدم بكثرة فى الطب البديل والعلاج الشعبي .
وفى هذا الموضوع سوف نتناول بعض فوائد زيت السمسم الهامة للبشرة والشعر وصحة الانسان عامة .

فوائد زيت السمسم لمواجهة الشيخوخة :
يحتوى زيت السمسم على المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على مواجهة الشقوق الحرة التى تؤثر سلبا على صحة الانسان فهى تعمل على تبكير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة كظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة كما تعمل المواد المضادة للأكسدة على حماية البشرة تاثير اشعه الشمس الضارة مثل اضرار الاشعة فوق البنفسجية .

فوائد زيت السمسم مواجهة مرض السكرى

ليس له علاقة مباشرة بالتأثير على مرض السكرى او تخفيف اعراضه الا انه ثبت بالابحاث والدراسات ان تناول زيت السمسم يعمل على تعزيز قدرات الادوية الطبيه التى تعمل على مواجهة النوع الثانى من مرض السكرى .
• فوائد زيت السمسم للفم :
يستخدم زيت السمسم لصحة وجمال الفم كما يدخل فى العديد من المستحضرات الطبيه الخاصة بالعناية بالفم والاسنان فهو يعمل على منع تسوس الاسنان وعلاج نزيف اللثه وجفاف الحلق .

فوائد زيت السمسم للجيوب الانفية

يستخدم زيت السمسم كعلاج للالتهاب الجيوب الانفيه وامراض الصدر ويتم استخدامه عن طريق الاستنشاق فهو يعمل على تخفيف اعرض التهاب الجيوب الانفيه وعلاجها .
• فوائد زيت السمسم ضد السرطان :
يعمل زيت السمسم على الوقاية من الاصابة بمرض السرطان فـ بالاضافة الى احتوائه على المواد المضادة للأكسدة فهو يحتوى على مركب الفيتات فيعمل زيت السمسم على ابطاء والحد من انتشار الخلايا السرطانية .

• فوائد زيت السمسم للبشرة :
يحتوى زيت السمسم على فيتامين A ، B ، H الذى يعمل على ترطيب البشرة وتغذية الجلد ، كما يستخدم زيت السمسم كزيت لمساج البشرة ، ويستخدم لتدليك بعض النقاط بالجسم المسئولة عن الاسترخاء ، كما يستخدم فى علاج حب الشباب عن طريق دخوله فى تحضير اقنعه البشرة التى تعمل على علاج حب الشباب ، كما يعمل على التخلص من وعلاج تشقق الجلد وخاصة جلد القدم .

• فوائد زيت السمسم للشعر :
يعمل زيت السمسم على علاج قشرة الشعر والوقاية منها ، كما له خصائصه هامة فى تغميق لون الشعر لذلك يوصى باستخدامة كدهان للشعر وعمل حمام الزيت للشعر به للسيدات التى يظهر لديها الشيب المبكر ، كما ينه يمنع التهاب فروة الرأس ويعمل على علاج مشكلة تساقط الشعر ، كما انه يعد غذاء فعال للشعر بعد استخدام المستحضرات الكيماوية والصبغات الكيماوية للشعر ، كما انه يستخدم فى علاج تقصف الشعر وفرده ومنع تكسيره

اسئلة متعلقة

2 إجابة
سُئل مايو 15، 2015 في تصنيف الخضروات بواسطة مجهول
إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...