في تصنيف الفواكه بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

5 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
  1. عامل فعال لازاله السموم
  2. مصدر غنى بفتامين c
  3. مفيد للسعال والم الحلق

يستخدم ايضا 

  1. لعلاج البشرة لمحاربه التجاعيد
  2. محاربه الشيخوخه
  3. لشعر لامع وصحى 
  4. الوقايه من سرطان الجلد
0 تصويتات
بواسطة

تُعتبر فاكهة الرُمّان ذات الشكل المُستدير والبذور الكثيرة فاكهةً لذيذةً يتم استهلاكها وتناولها في جميع أنحاء العالم، ويعود أصلها إلى كل من إيران وأفغانستان والصين والهند، ثم انتقلت زراعتها من إيران إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط والحدود التركية الأوروبية والجنوب الغربي الأمريكي وكاليفورنيا والمكسيك (1)، كما أنها تزرع في ماليزيا والمناطق الإفريقية الاستوائية (4).

مكوّنات قشر الرمّان

يحتوي الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة، ويتميز قشر الرمان الذي يحتل حوالي 26% إلى 30% من وزن الثمرة باحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل المركبات الفينولية مثل مركبات الفلاڤونويد (flavonoids) (الأنثوسيانين (anthyocyanins) والكاتيكين (catechins)، ومركبات أخرى من الفلاڤونويد) بالإضافة إلى مركبات التانين (tannins) (بيونيكالين (punicalin)، بيدنكيولاجين (pedunculagin)، بيونيكالاجين (punicalagin)، حمض الجاليك (gallic acid)، وحمض الإيلاجيك (ellagic acid). وتتركز هذه المواد في قشر الرمان وفي عصير الرمان وتمثل حوالي 92% من مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة (1)، حيث تحتوي قُشور الرُمان التي يقوم أكثر الناس بالتخلص منها على مضادات أكسدة أكثر بكثير من اللب، ولذلك يمكن أن يتم عمل مكملات غذائية من مستخلص قشر الرمان والتي ستكون أكثر فائدة من مستخلص لب الرمان نفسه (3)، وسنتحدث في هذا المقال عن الفوائد الصحية التي قام العلم باكتشافها لقشر الرمان.

فوائد قشر الرمان

محاربة السمنة والدهون المتراكمة في الجسم

وجدت العديد من الأبحاث العلمية دوراً هامّاً للرمان في خسارة الوزن، حيث تم تجربة مستخلص ورق الرمان ومستخلص بذر الرمان وعصير الرمان في محاربة السمنة، ووجد لكل منهم نتائج إيجابية ليس فقط فيما يتعلق بالسمنة ولكن في العديد من الجوانب الصحية الأخرى المتعلقة بها، ويعتقد أن قدرة الرمان على المساعدة في خسارة الوزن نابعة من قدرته على تثبيط عمل إنزيم الليباز البنكرياسي الذي يعمل على هضم الدهون ليقلل بذلك من امتصاص الدهون في الجسم، ومن قدرته على خفض كمية السعرات الحرارية المتناولة، بالإضافة إلى دوره كمضاد أكسدة ومضاد للالتهابات (4).

وقد عملت أحد الأبحاث العلمية على دراسة أثر تدعيم خبز القمح بمسحوق قشر الرمان على خسارة وزن الجسم في جرذان التجارب المغذية بحمية عالية الدهن، وقد وجدت النتائج أنّ الجرذان التي تناولت الخبز المدعم بقشر الرمان تناولت كمية أقل من الطعام، كما أنها اكتسبت وزناً ودهوناً أقل من تلك التي تناولت الخبز غير المدعم، واستنتج الباحثون من هذه الدراسة أن استبدال جزءاً من طحين القمح بمسحوق قشر الرمان في تحضير الخبز قد نتج عنه فوائد إيجابية في التحكم بالوزن وفي التأثيرات المضادة للأكسدة، ويمكن أن يعزى هذا التأثير إلى أنّ الخبز المدعم بمسحوق الرمان يحتاج إلى مضغ أكثر وبالتالي طاقة أكثر وتناول طعام أقل وذلك بسبب محتواه الأعلى من الألياف الغذائية، وإلى تأثيره على إنزيم الليباز البنكرياسي، كما وجد أنه يقلل من التأثيرات السامة للحمية عالية الدهون (5).

علاج مرض التهاب القولون التقرحي

مرض التهاب القولون التقرحي: هو حالة التهابية وتقرحات تصيب الطبقة المخاطية من القولون، ومن أعراضه النزيف الشرجي، الإسهال، ألم عند الإخراج، وألم في البطن، وهو مرض يتسم بالاتهاب غير المتواصل أي أنّ أعراضه يمكن أن تهدأ فترة ثم تنتكس مرة أخرى، وهو يحتاج إلى علاج مدى الحياة، ويلجأ الكثير من المصابين بهذا المرض إلى العلاجات البديلة.


يستعمل قشر الرمان شعبياً لعلاج العديد من الحالات مثل: العدوى، والالتهابات، والإسهال، والتقرحات، وقد قامت إحدى الدراسات بدراسة تأثير مستخلص قشر الرمان المائي على أعراض مرض التهاب القولون التقرحي، حيث تم إعطاء المرضى 6 جرامات من قشور الرمان الجافة يومياً ومقارنة الأعراض بمجموعة مرضى أعطيت علاجاً وهمياً (placebo)، وقد وجد في نتائج الدراسة أن تناول مستخلص قشر الرمان قد حسن من الحالة الصحية للمرضى، وقلل من حاجتهم لأدوية الإسهال (6).

مقاومة الالتهابات

يوجد العديد من الدلائل العلمية التي تشير إلى دور مستخلصات قشر الرمان في محاربة الالتهابات والحساسيات، حيث تعمل العديد من مكوناته على تثبيط إفراز أكسيد النيتريك والبروستاجلاندين 2 وبالتالي تمنع تكوين البروتينات المسؤولة عن الحالة الالتهابية (1)، ووجدت إحدى الدراسات دوراً فعالاً لقشور الرمان في تخفيض إفراز السيتوكينات المسؤولة عن الالتهابات في الجسم (9)، وبالتالي فإنّ فوائد استعمال قشر الرمان في مقاومة الالتهابات تتلخص في أنّه:

  • يعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض التي تعمل الحالة الالتهابية على رفع خطر الإصابة بها مثل النفاخ الرئوي (emphysema) (1).
  • يعمل على تقليل متلازمة ضيق التنفس الحاد وتصلب الشرايين والضرر الذي يلحق بالأنسجة (مثل القلب) بعد انقطاع الدم عنها ثم عودته بسبب نقص الأكسجين والأمراض الخبيثة والتهاب المفاصل الروماتويدي (1).

محاربة السرطان

تعمل مضادات الأكسدة بشكل عام على محاربة السرطان، واحتواء قشر الرمان على تراكيز عالية من مضادات الأكسدة يجعل منه محملاً بالمركبات المضادة للسرطان، وقد وجدت الدراسات دوراً لبعض مكونات قشر الرمان في محاربة نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موتها في العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي (1) وبعض أنواع اللوكيميا (11).

مضاد بكتيري لمحاربة العدوى

تعمل المركبات المتعددة الفينول والفلاڤونويدات ومركبات التانين القابلة للهضم المستخرجة من الفواكه والخضروات والأعشاب على محاربة العديد من أنواع البكتيريا ومقاومة وعلاج العديد من أنواع العدوى، وتعمل المركبات الفينولية على قتل الخلايا البكتيرية عن طريق ترسيب بروتينات أغشية الخلايا وتثبيط عمل إنزيماتها.

يتم علاج التسممات الغذائية والتهابات المسالك البولية في الهند شعبياً بمستخلص قشر الرمان، وقد وجد آثاراً فعالةً لمحاربة البكتيريا في بعض مكونات قشر الرمان في العديد من أنواع البكتيريا مثل البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus) والإشريكية القولونية (Escherichia coli)، كما وجد للمستخلص الميثانولي لقشور الرمان قدرة على محاربة المكورة العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية ويرسينيا القولون (Yersinia entercolitica)، كما وجد له أثر في محاربة اللستيريا المستوحدة (Lestiria monocytogenes) ولكن بتركيزات أعلى (1).

محاربة الإنفلونزا والملاريا

تعمل مركبات التانين الموجودة في الرمان كمضاد للڤيروسات وبالتالي يمكن أن تؤثر على عدوى الجهاز التنفسي والإنفلونزا، وتعمل المركبات المتعددة الفينول المستخلصة من قشر الرمان على وقف انقسام الحمض النووي RNA في ڤيروس الانفلوزنزا ومنع تكاثره، كما أنها تعمل على تدميره بشكل مباشر، حيث أنها تحارب العديد من ڤيروسات الإنفلونزا التي تصيب الإنسان ومن ضمنها ڤيروس (H1N1)، إلا أن تأثيره كان أضعف في ڤيروس (H5N1) المعزول من الطيور.

وتستعمل خلطة من قشر الرمان المطحون في الطب الأيورفيدي الهندي القديم في علاج الملاريا، وقد وجدت الدراسات الحديثة إثباتا لهذا الدور باستعمال مستخلص قشر الرمان الميثانولي (1)، وفي إحدى الدراسات وجد لمستخلص قشور الرمان آثارا إيجابية في علاج فقر الدم الذي تسببه الملاريا، كما وجد له دورا إيجابيا في حماية خلايا الكبد من الضرر الذي يسببه لها هذا المرض (9).

القدرة على شفاء الجروح

يمكن استعمال مستخلص قشور الرمان خارجيا على الجلد الميت والجروح، كما أنّ بعض الدراسات قد أعطت مستخلص قشور الرمان الميثانولي لعلاج تقرحات الجهاز الهضمي (1).

0 تصويتات
بواسطة

قشر الرمّان

ثمرة الرمان هي ثمرة غنية بالفوائد الصحية، بالإضافة إلى أنها فاكهة لذيذة وشائعة الاستهلاك في جميع أنحاء العالم، ويعود أصل فاكهة الرمان إلى إيران والصين والهند وأفغانستان، كما أنها تعتبر من الفواكه الأصلية في دول حوض البحر الأبيض المتوسط (1). ويستعمل الرمان بكافة أجزائه في الطب الشعبي منذ قرون طويلة، حيث أنه مستخدم في الطب الهندي القديم، كما أنه موجود في علاجات الحضارة المصرية القديمة (1)، بالإضافة إلى مكانته في الطب الصيني. وتستعمل قشور الرمان شعبيا في علاج العديد من الحالات، مثل الالتهابات بأنواعها، الكحة، نزيف الأنف، التقرحات المعوية (4) والفموية، ويقوم البعض بغلي قشر الرمان لفترات تتراوح بين العشر دقائق إلى الأربعين دقيقة (15).

وقد ورد ذكر الرمّان في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع، منها قوله تعالى في سورة الرحمن: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) (2)، ويحتوي قشر الرمان على عدد كبير من مضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعل منه ذا قدرة على محاربة العديد من الأمراض (3)،,وسوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد قشور ثمار الرمّان في علاج حالات قرحة المعدة والقولون.

فوائد قشر الرمّان للمعدة والقولون

تم استعمال قشور الرمان شعبيّاً منذ قرون لعلاج حالات الإسهال وتقرحات المعدة والديدان المعوية والحموضة (1)، ثم جاءت الأبحاث العلمية الحديثة لتدرس فعاليته في علاج هذه الحالات، حيث وجدت ما يلي:

  • يمكن أن يساعد العلاج بقشور الرمان في تحسين حالات التهاب القولون التقرحي الذي يصيب الطبقة المخاطية الخارجية من القولون، كما أنّه يمكن أن يقلل من حاجة المصابين بهذا المرض لاستعمال أدوية الإسهال (5).
  • يتم علاج التسممات الغذائية في الطب الهندي القديم باستعمال قشور الرمان، وقد وجدت له الدراسات دوراً فعالاً في محاربة العديد من أنواع البكتيريا والتي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي (1).
  • تستعمل بعض مستخلصات قشر الرمان في علاج تقرحات المعدة (1)، وقد وجد لمستخلصات قشر الرمان أثراً في محاربة الجرثومة الملوية البابية (Helicobacter Pylori) التي تسبب القرحة المعدية (17).
  • وجدت إحدى الدراسات قدرة لقشر الرمان في علاج داء خفيات الأبواغ الذي يصيب الجهاز الهضمي والتنفسي (Cryptosporidium parvum) والذي يسبب أعراضاً عديدةً تشمل الإسهال المائي، والجفاف، وخسارة الوزن، والحمّى، والغثيان، والقيء (18).

فوائد أخرى لقشر الرمّان

  • المساعدة في محاربة السمنة وزيادة الوزن (4).
  • محاربة الالتهابات (1)، (8).
  • محاربة بعض أنواع السرطانات (1).
  • مضاد لعديد من أنواع البكتيريا (1).
  • محاربة ڤيروسات الانفلونزا (1).
  • محاربة الملاريا وبعض آثارها (1)، (8).
  • علاج الجروح والجلد الميت (1).
  • العمل على خفض سكر الدم في حالات السكري، وخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيء (LDL) والدهون الثلاثية، في حين أنه يساعد في رفع الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم (10)، (11).
  • قد يكون له دور في حماية الكلى من الضرر التأكسدي (6).
  • علاج فطريات الجلد التي تصيب البشرة والشعر والأظافر (12).
  • قد يكون له دور تجميلي في المساعدة على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الجلد (13).

محاذير استخدام قشور وأزهار وسيقان الرمّان

  • يمكن أن يؤدي استعمال قشور الرمان بكميات عالية أو فترات طويلة إلى أعراض سامة، لذلك يجب استشارة الطبيب الأخصائي قبل تناوله (1).
  • يمنع استخدام قشور الرمّان للنساء الحوامل أو من تريد الحمل (19).
  • تجنب مستخلصات الرمان وقشوره من الأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والوارفارين (19).
  • قشر جذور شجرة الرمّان يحتوي على موادّ سامّة لذلك لا يجب استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب (19).
  • قد يتحسس بعض الأشخاص من الرمان وقشوره، لذلك يجب عليهم تجنبه تماماً (14).
  • قد يعمل على محاربة هشاشة العظام (9).

0 تصويتات
بواسطة
(I قال تعالى : ( فيهما فاكهة ونخل ورمان)ورد ذكر الرمان في القران الكريم

ويذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( ما من رمان من رمانكم هذا الا وهو ملقح بحبة من رمان الجنة )

لعلاج الام المعدة: قشر الرمان الجاف يطحن و تؤخذ منه ملعقة مع لبن زبادي صباحا على الريق و قبل النوم ليلا .

أكل ثمر الرمان مفيد جدا في علاج الام المعدة .

فوا ئد قشر ا لرمان :
1- قروح مرضى ا لسكر.
2- قروح ا لفم و ا للسان وا للثة.
3- قروح ودوا لى المرىء.
4- تثبيت ا لأسنان ا لمخلخلة.
5- قرحة ا لمعدة.
6- قرحة ا لأثنى عشر.
7- علاج ا لتهاب ا للوزتين(يغنى عن عملية استئصال
ا للوزتين).
8- قرحة ا لأمعاء (ا لتى حيرت ا لعلماء).
9- ا لبوا سير.
10- موضعيا للشرخ ا لشرجى (خا صة اذا كا ن فى أ ول
حدوثه).
11- موضعيا للجروح و ا لنزيف.
12- موضعيا للعرق ا لزا ئد .
13- للعاب ا لكثير .
14- لنزيف ا للثة و ا لأ سنا ن وا للسا ن.
15- لنزيف ا لأنف.

إقرئي أيضا:

كبة مع صلصة البندورة ودبس الرمان

عصير الرمان المنزلي

الرمان ومنافعه الجنسية

بالنسبة لاستعمال قشر الرمان لعلاح اللوزتين فهو بان يستخدم الطبيب مغلى قشر الرمان المركز فى مس اللوزتين عدة مرات فتبرأ اللوزتين باذن الله وهذه الطريقة معروفة منذ الاف السنين فى جميع انحاء العالم اما بالنسبة للبواسير فتؤخذ عن طريق الفم مع الملينات مثل السنامكى . وبالنسبة للشرخ الشرجى فيستخدم موضعيا فى أ ول حدوثه اثناء نزول الدم فيبرأ فورا باذن الله.
وبالنسبة للعرق فقشر الرمان المطحون جيدا يفيد فى زيادة العرق فى جميع انحاء الجسم .
القشر اللي مع حب الرمان هذايؤكل مع الرمان لانه يدبغ المعدة .
اما القشر الخارجي فا اللي اعرفه انه فيه ناس تستخدمه مع الحنا للشعر حتى يعطيه لون حلو ومائل الي الصفرة... والنوع الاخر يستخدمه بعد طحنه او غليه في الماء بدون طحن كمنقوع بعد الولادة.العسل الطبيعي مع قشر الرمان لعلاج أمراض المعدة .

في الرمان فيتامينات مختلفة ويعتبر الرمان مقويا للأعصاب ومنعشا للجسم , نافعا للحلق والصدر , ويساعد عصير الرمان في عملية هضم الغذاء ويقوي المعده والدم , واستخدمت قشور الرمان في طرد الدودة الوحيدة من أمعاء الإنسان , ودلت بعض الدراسات عن دور الرمان في تنشيط المبايض , وللعنايه بالبشرة ويستخدم الرمان في تنقية البشرة من حب الشباب وإعادة الحيويه للجلد .واستخدم الرمان مع العسل كطلاء للقروح الجلدية .

قال أبو بكر الرازي : ( يستخدم ماء الرمان في حالات الحمى وقروح الرئة ) وقال ابن سينا : حب الرمان مع العسل طلاء للقروح الخبيثة وأقماعه للجروح وخصوصا المحروقة إذا طبخت الرمانة الحلوة بالشراب ثم دقت كما هي ضمدت قروح المعدة وشرب الرمان يقوي الصدر وينقي الدم وهو مدر للبول . قال داود الانطاكي : طبخ قشر الرمان مع العفص حتى يتعقد نافع لقطع الإسهال المزمن وطلاؤه يسرع في التئام القروح والجروح شرابه طارد للديدان .

قال ابن البيطار عن الرمان انه إذا احرق قشر الرمان خلط بعسل النحل وطلي به أثار الجدري وغيرها أياما متوالية اذهب أثرها )
0 تصويتات
بواسطة
1. فوائد الرمان أنه مليء بالعناصر الغذائية الهامة


الرمان، هو شجرة تنتج فاكهة حمراء (1).

فاكهة الرمان يصل قطرها الى حوالي 5-12 سم (2-5 بوصة) .

لونها أحمر، وتبدوا من الخارج كأنها نوع من أنواع التفاح الأحمر مع تاج على شكل زهرة.

قشر الرمان سميك وغير صالح للأكل، ولكن هناك المئات من حب الرمان الصالحة للأكل داخلة الثمرة.

وحب الرمان هي ما يأكل الناس، سواء على شكلها الاولي أو المصنعة في عصير الرمان.

 

فوائد-الرمان-حب-الرمان
يتكون الرمان من مواد غذائية مثيرة للاعجاب:

كوب واحد من حبات الرمان  (174 غرام) يحتوي على (2):

الألياف: 7 جرام.
البروتين: 3 غرام.
فيتامين س : 30٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
فيتامين ك : 36٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
حمض الفوليك: 16٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
البوتاسيوم: 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها.
وحب الرمان تتميز بمذاقها الحلو جدا، لذا فان كوب واحد منها يحتوي على 24 غراما من السكر، و 144 سعرة حرارية.

ومع ذلك، فان الرمان يتربع على عرش المأكولات النباتية لما يحتويه من المركبات النباتية القوية. كما أن له بعض تلك المركبات خصائص طبية في علاج بعض الامراض.

خلاصة القول: فوائد الرمان كثيرة وهي فاكهة تحتوي على مئات من حب الرمان الصالحة للأكل. وهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية النشطة بيولوجيا، ولكنها تحتوي أيضا على بعض السكر.

المصدر
--------------
https://www.fawyd.com

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يناير 8 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 20 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 20 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 20 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 20 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل فبراير 2 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل فبراير 2 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل أغسطس 19، 2017 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يونيو 16، 2017 بواسطة مجهول
إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...