في تصنيف معلومات عامة بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

5 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
  1. محمله بالعناصر الغذئيه المفيده للجسم
  2. بها مضادات لاالاكسده لجسم
  3. تحتوى على نسبه عاليه من الالياف
  4. تساعد على التخسيس
  5. تعمل على مكافحه الشيخوخه
  6. تساعد فى تخفيف الالم الامساك
0 تصويتات
بواسطة
ما هي فوائد بذر الكتان ؟

الكتان هو نوع من أنواع النباتات الحولية ، من المحاصيل الزيتية ، يدخل الكتان في صناعات عدة ، كصناعة القماش ، و الحبر ، و الورق ، و الصابون ، كما و يدخل في صناعات مثبتات الشعر أيضاً . يزرع نبات الكتان للاستفادة من بذوره ، فيزرع في المناطق المعتدلة "كآسيا" ، و عرفت نبتة الكتان منذ القدم ، عند الفراعنة و اليونايين .

أما بذور الكتان فهي بذور زيتية ، تحوي على زيت بنسبة 40% ، و نسبة عالية من الأويغا 3 و الأوميغا 6، و نسبة من البروتينات تقدر ب 22% ، ونسبة قليلة من المعادن ( 4% ) . كما تحتوي بذور الكتان على قيمة غذائية عالية جداُ ، فتحتوي بنسبة 90% على الأحماض الأمينية ، كـ (حمض اللينولينيك ، و حمض اللينليتيك ).

و نستخرج من بذور الكتان زيت له رائحة عطرية مميزة ، و يسمى هذا الزيت بـ " زيت السيرج " ، و نستطيع استعماله بدل زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس في الطبخ.

من فوائد بذور الكتان العديدة للإنسان ، بأنها تعتبر علاجاً للأمراض المعوية و الأمراض الصدرية ، فتساعد البذور في العمل على تلطيف التهيجات التي تحدث في القناة الهضمية ، كما نستعمل بذور الكتان في علاج حالات الإمساك ، و علاج قرحة المعدة ، و الإثني عشر ، و كما تساعد في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي .

فبذور الكتان تعد كملين ، ومدر للبول ، كما أنها غنية بالألياف ؛ الذي يساعد في تخفيض نسبة الكولستيرول في الدم ، و تخفيض نسب السكر فيه أيضاً . كما أن هذه البذور غنية بمضادات الأكسدة ، التي تعمل على تخليص الجسم من المواد الضارة التي قد تؤدي إلى حدوث سرطانات في الجسم .

و بذور الكتان أيضأ غنية بالدهون الجيدة ( كالأوميغا 3 و 6 ) ، وهذه الدهون تعمل على تخفيض نسبة الالتهابات في الجسم ، كالتهابات الروماتيزم ، و الالتهابات المصاحبة لأمراض القلب ، و الربو .

كما أن ( الأوميغا ) تساهم في إنقاص الوزن ، و العمل على إذابة الدهون في الجسم ، و لأن بذور الكتان تساهم في خفض نسب الكولستيرول في الدم ، ذلك يحمي الجسم من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين .

و تحتوي بذور الكتان على معادن مهمة ، كالمغنيسيوم ، كما تحتوي على فيتامينات هامة للجسم . و تستخدم بذور الكتان في علاج حالات السعال ، و الالتهابات الشعبية ، و السيلان . و يساهم في تسكين آلام المعدة ، و آلام أسفل البطن ، والتهابات الغدد اللمفاوية .

و تفيد بذور الكتان مرضى السكر ، و مرضى ضغط الدم ، و القلب ، فتمنع هذه البذور الجسم من إصابته بالأزمات القلبية ، و السكتات الدماغية ، كما أنه يقوي العظام ، و يعالج الكولستيرول الضار .

كما تحمي بذور الكتان الشعر ، فتمنعه من التساقط ، و تغذي البشرة ، فتحافظ على نضارتها و رونقها
0 تصويتات
بواسطة

بذور الكتان ,وهي إحدى النباتات التي ذُكرت قديماً ولا زالت إلى الان النبتة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص , وذلك بسبب إستخداماتها المتعددة و فوائدها العلاجية الكثيرة جداً , تمت زراعتها بدايةً في مناطق أوروبا و آسيا و انتشرت فيما بعد في دول الشرق الأوسط , اشتهرت بشكل كبير جداً في الحضارة الفرعونية , واستمرت شهرة بذور الكتان حتى العصر الحديث , حيث أن الكثير من الدراسات الحديثة أثبتت فاعلية هذه النبتة و أهميتها في علاج الكثير من الأمراض .

من فوائد بذور الكتان  :

  • نقع بذور الكتان بكوب من الماء المغلي و تغطيتها لمدة 15 دقيقة و شربها , يساعد بشكل كبير جداً في علاج النزلات الصدرية و مشاكل البرد و السعال و مشاكل الجهاز التنفسي في فصل الشتاء و الأجواء الباردة .
  • عجن بذور الكتان المطحونة بالقليل من الماء الدافئ يساعد في معالجة الجروح و الحروق و الإلتهابات الجلدية , كذلك يمكن عمل عجينة من بذور الكتان المطحونة مضافاً إليها زيت الزيتون و استخدامها في علاج الجروح الملتهبة و المتقيحة و كذلك الدمامل و الأكزيما و فطريات الجلد .
  • شرب كوب دافئ من بذور الكتان المنقوعة بالماء المغلي , يساعد في التخلص من آلام الصداع المزمن و تسكينه .
  • يُعد منقوع بذور الكتان مشروب فعال لإدرار البول و التخلص من فضلات المعدة , كذلك يستخدم لتطهير الأمعاء و تصفية الكلى و التخلص من إلتهاباتها , أيضاً و نتيجةً لإحتواء بذور الكتان على نسبة من الدهون فهو يساعد في تليين الجهاز البولي و التخلص من الإمساك و الإلتهابات البولية , وغير ذلك فإن الكثير من الأشخاص ينصحون دائما بتناول بذور الكتان للتخلص من حرقة المعدة المزعجة .
  • تُساعد بذور الكتان في تسكين آلام المفاصل و التخفيف من أوجاع العظام .
  • يوصى بتناول بذور الكتان للذين يتبعون الحميات الغذائية للتخلص من مشكلة السمنة و الوزن الزائد , إذ أنها تساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم , ويُنصح عادةً بإضافتها إلى أطباق السلطة مطحونةً طحناً خفيفاً و بكميات معتدلة .
  • تساعد بذور الكتان في مقاومة سرطان الثدي و القولون و غيرها .
  • يساعد بذور الكتان في إصلاح الشعر التالف و التخلص من مشاكله , كذلك يساعد في تكثيفه و معالجة تساقطه .
  • يعتبر نقيع بذور الكتان مشروب فعال جداً للتخلص من الكوليسترول المرتفع في الدم , و بذلك يساعد بشكل فعال جداً في حماية الجسم من خطر النوبات القلبية و انسداد الشرايين و التجلطات , و هذه النوبات القلبية و التجلطات إن لم تؤدي بشكل مباشر إلى الموت المفاجئ فهي تساعد بشكل كبير

إلى حدوثه ,ولذلك فمن الأفضل الوقاية منها عن طريق التخلص من الوزن الزائد و كذلك التخفيف من نسبة الدهون الضارة العالية في الدم .

  • تحتوي بذور الكتان على الكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة و الضرورية للحفاظ على صحة الإنسان و تعزيز مقاومته ضد الأمراض .

يُنصح دائماً عند إستخدام بذور الكتان لإحدى الوصفات العلاجية أو غيرها و التي تتطلب طحن هذه البذور , بطحن الكمية المطلوبة في الوصفة فقط , دون تخزين بذور الكتان مطحونة , إذ انها تفقد الكثير من قيمتها إذا تم تخزينها مطحونة .

0 تصويتات
بواسطة
ماهي اهم فوائد بذرة الكتان ؟

فوائد وطريقة استخدام بذرة الكتان للتنحيف جابر القحطاني
حسب شرح الدكتور جابر القحطاني المختص بعلم الاعشاب طريقة تحضير واستخدام بذور الكتان اولا يجب اخذ كمية من بذرة الكتان وتنقيتها من الشوائب بعد ذلك يجب تجفيفها وبعد ان تجف يمكن انخذ مقدار يمكن استهلاكه في ثلاثة او اربعة ايام وتطحن لكي لا تفقد برة الكتان خواصها حسب الدكتور جابر القحطاني.
وقبل وقت النوم يمكن اخذ ملعقة من مسحوق

فوائد طريقة استخدام بذورة الكتان للتنحيف جابر القحطاني

بذرة الكتان المطحونة وتوضع في كوب من الماء وتغلى بعد ذلك تغطى وفي الصباح يمكن شرب منقوع بذرة الكتان على الريق وانتظار ساعة من الوقت بعد ذلك تناولي وجبة الافطار ويستحسن الاستمرار على هذه الطريقة لحوالي شهر لتظهر النتائج المرجوة.

وحسب الدكتور جابر القحطاني يمكن استعمال حوالي ملعقة من بذرة الكتان في الصباح واخرى في المساء وحذر الدكتور من الافراط
من استعمال زيت بذرة الكتان نظرا لكثافة تركيزه.

هل تسبب بذرة الكتان العقم ؟
انتشرت في عدد من المواقع والمنتديات الكثير من المقولات والتعليقات بان استعمال بذرة الكتان للتنحيف والرجيم يمكن ان يسبب العقم للمرأة, ولكن هذا ليس بصحيح على الاطلاق ولا توجد ابحاث علمية تقول ان استخدام بذرة الكتان يمكن ان يحدث العقم بل على العكس فان بعض العلماء المختصين ذكرو ان استخدام ما معدله عشر جرامات من بذور الكتان يوميا يمكن ان يساعد المرأة على الحمل, خاصة اذا كان عدم وتاخر حملها بسبب التبويض او الدورة الشهرية.

وحسب العلماء فانه يجب عدم تعاطي بذور الكتان بكميات كبيرة لانه يمكن في هذه الحالة ان يسبب اضطرابا على مستوى الدورة الشهرية, كما حذر المختصين من استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة، اما البذور الناضجة فلا خوف منها اذا استعملت باعتدال وبجرعات قليلة, وللتمييز بين بذور الكتان الناضجة والغير الناضجة فيكون عن طريق اللون حيث ان البذور الغير الناضجة يميل لونها الى اللون الأخضر, والبذور الناضجة لونها يكون اصفرا وغالبا التي تباع في السوق هي من النوع الناضج.انتهى كلام القحطاني
=================================================
بذره الكتان تنحف كثير بدون رجيم وتعالج كثير من الامراض
وتنظم الدوره الشهريه وتحمي من السرطان
وتري تنزل بالشهر 17كيلو وتذيب الدهون من الجسم والارداف خاصه

بذره الكتان موجوده عند العطارين وشكلها مثل حبه السمسم بالزبط
ولكن اكبر شويه ولونها بني

طريقه استعمالها :
ملعقه من بذره الكتان ومقدار مناسب من الماء وتغلونها علي النار وتصفي
وتشرب بعد كل وجبه مع المشي ربع ساعه كفايه
================================================
بذر الكتان يكافح السمنة ويحافظ على المستويات الطبيعية للكولسترول
د. شريفة محمد العبودي
بذر الكتان هي تلك البذور الصغيرة البنية أو الذهبية اللون التي يشبه شكلها وحجمها شكل وحجم بذور السمسم، ولكن خصائص بذر الكتان التغذوية تفوق بكثير خصائص السمسم. فبذر الكتان مفيد للصحة لعدة أسباب. فهو غني بدهون النهاية 3 (أوميجا 3) وهي الأحماض الدهنيّة الضرورية النافعة لصحة القلب والأوعية الدموية وصحة الدماغ وحيوية الذاكرة. والجسم لا يستطيع إنتاج هذا النوع من الأحماض الدهنية حيث يجب الحصول عليه من الغذاء، وأفضل مصدر له هو بذر الكتان. فالأحماض الدهنية فيه تساعد على تخفيض الكوليسترول السيىء عن طريق رفع مستويات الكوليسترول الجيّد، وعلى إبعاد شبح الإصابة بالاكتئاب.
وبذر الكتان غني باللجنينات، وهي ألياف نباتية غير نشوية (خشبية) لا تتحلل إنظيمياً (إنزيمياً) ولا ميكروبولوجياً. أي لا تعطي سعرات حرارية. وعند المقارنة بالوزن يعتبر بذر الكتان أغنى بهذه الألياف من جميع الخضراوات والحبوب. وهذه الألياف النباتية لها خصائص مضادة للأكسدة، وفيها نوع من الأيستروجين النباتي الذي يساعد على توازن هرمونات الجسم وينفع بالتالي في تخفيف أعراض توقف الدورة الشهرية لدى النساء. وقد اختار المعهد القومي الأمريكي للسرطان بذر الكتان كواحد من الأطعمة الستة الجديرة بالدراسة فاللجنينات فيه قد تساعد على الحماية من انواع السرطانات التي تتأثر بالهرمونات مثل سرطان الثدي والبروستاتا. فاللجنينات بها استروجينات نباتية توازن الهرمونات مما يساعد على إيقاف نمو وانتشار الخلايا السرطانية وإمدادها بالدم . وعلى الرغم من أن أبحاث تأثير بذر الكتان على سرطان البروستاتا لا تزال في بداياتها إلا ان دراسة تجريبية أجريت عام 2001 واستمرت لمدة 34 يوماً على 25 مصاباً بسرطان البروستاتا وتناول خلالها الرجال 30 غراماً (حوالي ملعقتي أكل) من بذر الكتان المطحون طازجاً يومياً ، واتبعوا نظاماً غذائياً منخفض الدهون (أقل من 20% مما يتناولونه من سعرات حرارية تأتي من الدهون) دلت على خصائص بذر الكتان العجيبة. فقد أظهرت النتائج انخفاضا كبيرا في مصل التيستستيرون، وانخفاضا في معدل نمو الخلايا السرطانية، وزيادة في موت الخلايا السرطانية في مراحل تكوّن سرطان البروستاتا الأولى. وتذكر الدراسة أن سبب هذه النتائج يعود إلى أحماض النهاية 3 الدهنية في بذر الكتان التي تؤثر على قدرة الخلايا السرطانية على الالتصاق بخلايا الجسم الأخرى، ولأن هذه الأحماض الدهنية تؤثر على إنتاج الأغشية الخلوية، وعلى مستويات الخلايا القاتلة الطبيعية، وعلى مستويات حركة بروتينات كيناز ج وبروتينات التايروسين مما يؤثر بشكل كبير على نشاط الخلايا السرطانيّة.
وبذر الكتان غني بالألياف الذائبة وغير الذائبة، وتناوله يضمن حصول الجسم على نسبة جيّدة من الألياف. فهذه الألياف تمتص الماء وتعين بالتالي على انتظام عملية الإخراج في الأمعاء. وهي بالتالي عامل مساعد على الوقاية من سرطان القولون. وهي أيضا عامل مساعد على كبح الشهية لقدرتها على توفير الإحساس بالإشباع مما يؤدي إلى الحد من السمنة.
والجرعة التي توصي بها الدراسات لتحقيق أفضل النتائج من تناول بذر الكتان هي تناول ملعقة إلى ملعقتين منه يوميا. ولضمان أفضل النتائج يمكن تناولها بعد نقعها كاملة لعدة ساعات، أو خلال الليل، في الماء حيث تمتص الماء وتنتفخ ويسهل هضمها في المعدة والأمعاء. أو تناولها مطحونة مع الحرص على طحنها قبل تناولها مباشرة لأنها تتأكسد بسرعة حال تعرضها للهواء.
================================================== =
حبوب الكتان تساعد المرأة على الحمل
فيينا- وكالات الأنباء : ذكر البروفيسور كارستن مونستيدت من عيادة الأمراض النسائية في ماربورج والعامل في معهد روبرت كوخ أن 10 جرامات من بذور الكتان يومياً يمكن أن تساعد المرأة على تحقيق أمنيتها الدائمة بالحمل خصوصاً حينما يكون سبب تعكر رغبتها هو الدورة عدم التبويض
وقال البروفيسور في مؤتمر لأطباء الأمراض النسائية في فيينا إن السبب ربما يكمن في مادة ليجنين التي تكثر في بذور الكتان
وأكد مونستيدت أن البدانة ليست سبباً نادراً للعقم عند النساء ، ويمكن تحسين فرص الحمل كثيراً من خلال تقليل الوزن عند النساء المعانيات من تراكم الشحوم في منطقة الحوض

وأثبتت دراسة إيطالية شملت 1500 امرأة أن الكثير من الفاكهة والخضر تقلل خطر أورام عضلات الرحم في حين أن اللحوم الحمراء والنقانق تزيد من مخاطرها

وفي محاولة تجنب أورام بطانة الرحم نصح مونستيدت بتناول الكثير من أحماض اوميجا ـ 3 الدهنية التي ثبتت قدرتها من خلال التجارب على الحيوانات على تقليل مخاطر هذه السرطانيات وتكثر هذه الأحماض في السمك والفول السوداني والذرة والزيتون وزيت دوار الشمس
================================================== =====
بذر الكتـــان

نشرت مجلة “الحياة النباتية”، في عددها لربيع عام 2002 مقالة عن بذر الكتان وفوائده التي أكدتها أحدث الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد.
فقد أشارت الأبحاث التي أجريت مؤخراً أن إضافة ربع كوب من بذر الكتان المطحون إلى الغذاء اليومي يساعد في تخفيض ضغط الدم، كما أنه يعمل على تحقيق التوازن في معدل السكر في الدم. علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن الزيوت الأساسية والألياف الموجودة في بذر الكتان يمكن أن تساعد في تخفيض احتمالات الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، إضافة إلى تخفيض استجابة جلوكوز الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري
ولا تقتصر فوائد بذر الكتان على ذلك، وإنما يتميز بغناه بمواد تزايد الاهتمام العلمي بها مؤخراً، وهي الأحماض الدهنية من فئة أوميجا-3 مثل حمض الألفا لينوليك، والمركبات المعروفة بالخشبيات lignans وهي نوع من مركبات الإستروجين النباتية phytoestogens (التي يعتبر بذر الكتان أغنى النباتات بها على الإطلاق – نحو ثمانمائة ضعف الكميات الموجودة في النباتات الأخرى)، وكلاهما يوجد بكثرة في بذر الكتان، ويعتقد أنها ذات قدرة كبيرة على مكافحة السرطان، كما أن الجسم البشري لا يمكنه إنتاجها بنفسه، ولذا فلابد له من الحصول عليها من النباتات.
كما يتميز بذر الكتان بقدرته على تنظيم عمل جهاز المناعة في جسم الإنسان، ولذا فإنه يفيد كثيراً في منع والتخفيف من آثار أمراض مثل التهاب المفاصل (الروماتويد) rheumatoid arthritis، وداء الذئبة الجلدي lupus، والصدفية psoriasis، وهي جميعاً أمراض ترتبط بالنشاط الزائد لجهاز المناعة في جسم الإنسان.
ويتميز بذر الكتان أيضاً بأنه يجمع بين نوعي الألياف الغذائية اللذين قلما يجتمعان بكميات مناسبة في طعام واحد، وهما النوع القابل للذوبان الذي يعمل على تخفيض معدل الكولسترول في الدم، والنوع الصلب، الذي يشبه الألياف الموجودة في نخالة القمح، والذي يساعد في تنظيم عمليات الإخراج ومنع الإصابة بالإمساك. ومع أن بذر الكتان غني بالزيوت والدهون، إلا أن معظمها تعتبر من الدهون غير المشبعة، ومعظمها من فئة الدهون المتعددة غير المشبعة polyunsaturated fats، التي تعد صحية وأساسية للجسم.
ويفضل تناول بذر الكتان المطحون لسهولة هضمه، لأن تناول الحبوب الكاملة قد يؤدي إلى عدم تمكن الجسم من هضمها والاستفادة بمحتوياتها.
_______________

بذور الكتان تقلل الكوليسترول عند المسنات

ذكرت دراسة جديدة نشرتها مجلة «علوم الغدد الصماء السريرية» المتخصصة أن بإمكان السيدات في فترة سن اليأس وانقطاع الطمث تخفيض مستويات الكوليسترول الكلي في دمائهن وتقليل خطر إصابتهن بأمراض القلب، بواسطة استهلاك بذور الكتان المطحونة.
وأشار الباحثون إلى أن ارتفاع الكوليسترول الكلي والبروتين الشحمي قليل الكثافة الذي يعرف بالكوليسترول السيئ، يمثل أهم عوامل الخطر التي تزيد احتمالات الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب والسكتات.
وكانت نتائج متابعة 36 امرأة تجاوزن سن اليأس، تناول بعضهن 40 غراما من بذور الكتان المطحونة أو منتجات القمح في غذائهن اليومي العادي لمدة ثلاثة أشهر إلى جانب ألف مليغرام من الكالسيوم و400 وحدة من فيتامين«D» يوميا، وقياس مستويات الشحوم وعوامل العظام لديهن في بداية الدراسة وفي نهايتها، أظهرت أن السيدات اللاتي تناولن بذور الكتان شهدن انخفاضا ملحوظا في الكوليسترول الكلي بنسبة6% في نهاية الدراسة، بينما لم تتأثر مستويات الشحوم عند من تناولن منتجات القمح. ولاحظ الباحثون أن عوامل العظام لم تتأثر عند السيدات في مجموعتي الكتان والقمح، مما يدل على عدم وجود أي تأثير لبذور الكتان على عمليات أيض العظام، لذلك فهي لا تقي من هشاشة العظام وترققها.
وكانت دراسة سابقة أظهرت وجود نفس فوائد تخفيض الكوليسترول لمكملات غذائية أخرى غير بذور الكتان، مثل مركب بوليكوزانول الدمشتق من المادة الشمعية لقصب السكر، الذي أثبت فعاليته في تقليل الكوليسترول الكلي بحوالي 21% والكوليسترول السيئ بنسبة 29%، بينما زاد الكوليسترول المفيد والجيد بأكثر من 15%. (قدس برس)
_________________
من أسمائه : كتان بلدى ـ كتان شائع
Linum Spp.
*
نبات حولى من الفصيلة الكتانية، يزرع فى الحقول ونادرا ما يوجد بريا، ساقه منتصبة، وأوراقه مسننة النصل خضراء اللون، وأزهاره بيضاء أو زرقاء وثماره كروية.
*
يتركب من جلوكسيدات، ومواد مرة، وزيت بذر الكتان، وفيتامينات ومعادن، وأحماض أمينية، ولثأ(مخاط نباتي)
*
انتشرت زراعته فى جميع أنحاء العالم ما عدا المناطق الاستوائية والمناطق شديدة البرودة .
*
الأجزاء المستعملة : البذور والأجزاء الهوائية.
*
ـ يستخدم المطحون المعالج بالماء كمسهل لطيف ودواء مساعد فى التهابات الجهاز التنفسي والهضمى والبولي.
ـ ويستخدم من الخارج كلبخة لعلاج الدمامل والقروح .
ـ وزيت بذر الكتان مصدر هام للأحماض الدهنية الضرورية للجسم، ويساعد في علاج الإكزيما واضطرابات الحيض.
ـ وتستخرج خيوط الكتان من النبات لعمل المنسوجات الكتانية الفاخرة.
*
لعلاج الإكزيما واضطرابات الحيض تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت بذر الكتان إلى الغداء يوميا، وتضاف إليها ملعقة أو ملعقتان من البذور المسحوقة
0 تصويتات
بواسطة

الكتان (بالإنجليزية: Flax)، والمعروف أيضا باسم بذر الكتان (بالإنجليزية: linseed)، (الاسم العلمي: Linum usitatissimum) نبات حولي من المحاصيل الزيتية ينتمي للفصيلة الكتانية. الموطن الأصلي للكتان يمتد من شرق البحر المتوسط إلى الهند ويعتقد أن بداية استخدامه تمت في منطقة الهلال الخصيب.

الكتان هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتانية , والاجزاء المستخدمة في نبات الكتان هو الزيت والبذور , ونبات الكتان يصل ارتفاعه حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق وتتميز زهوره باللون الأزرق، أما البذور فلونها بني . يزرع الكتان في شرق البحر المتوسط الى الهند ويزرع أيضاً في أوروبا.

الاستعمال

يزرع الكتان لبذوره. كما قد تستعمل أقسام من نبتة الكتان في عدة صناعات منها القماش، الحبر، الورق، شباك الصيد، الصابون ومثبتات الشعر. كما قد تستعمل النبتة للزينة في الحدائق

فوائد بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مصدر مهم لهرمون الأستروجين في الجسم الذي يحفز السمات الأنثوية في الجسم ،كما انه لا يمكن لأي شخص عدم الإستفادة من بذور الكتان و لو من باب الوقاية ، حيث يعتبر غنى بذور الكتان بعنصري الأوميجا ثلاثة و الأوميجا ستة كنز لكل الراغبين في تقليل أوزانهم و الحفاظ على أبدانهم من الأمراض المستقبلية ، حيث يعمل العنصرين على تقليل الوزن بسبب القدرة على إذابة الدهون في الجسم ، كذلك إذابة الدهون الداخلية و تقليل نسبة الكوليسترول بالدم بما يقلل من فرص الإصابة بأمراض الشرايين و القلب . و هي مفيدة بشكل كبير لمرضى ضغط الدم و السكري و المصابين بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، و لمرضى الأورام السرطانية . كذلك فهو من المواد الغذائية الهامة التي تمنع تساقط الشعر و تحسن من نضارة البشرة و تقلل من علامات ظهور الشيخوخة . و يراعى عند طحن بذور الكتان لإستخدامها أن تطحن كمية صغيرة تكفي للإستخدام و عدم طحن كميات كبيرة حيث أنها ستتعرض للتأكسد و تصبح غير نافعة , فهي مفيدة للشعر وتثبيته، وفيتامين (ها) لمنع تساقطه وتقصفه

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل ديسمبر 27، 2018 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 20 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 20 بواسطة مجهول
إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...