في تصنيف الخضروات بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
  1. يقى ويحمى من السرطان
  2. يحسن من صحه القلب
  3. يخفض من ضغط الدم العالى
  4. يحسن من مظهر الشهر
  5. الحفاظ على العظام
  6. يساعد فى تخفيف الوزن
  7. مفيد لااللثه والاسنان
  8. به عدده فيتامينات كبيرة للجسم
0 تصويتات
بواسطة

يُستخرَج نبات الكاجو من شجرة استوائية؛ حيثُ تُثمر فاكهة تُسمى تُفّاح الكاجو أو المُكسّرات المعروفة باسم الكاجو والتي هي بُذور تُفّاح الكاجو. تُعدْ البرازيل الموطن الأصلي لشجرة الكاجو، ثم بدأت الآن بالنمو على نِطاق واسع في العديد من البُلدان الاستوائية كفيتنام، ونيجيريا، اللتان تُعتبران من أبرز مُنتجِي الكاجو بالإضافة للهند وإندونيسيا وساحل العاج.


تُوجد البُذور في قاع التفاح في شكل كَلوي، وهي البذور التي تصل إلينا لنأكلها، ولا بدّ من أن تُزال قُشور البُذور قبل بيعها لسميّتِها؛ حيث تُستخدم في صناعة المُبيدات الحشّرية والورنيش. من مُميزات بُذور الكاجو أو مُكسّرات الكاجو الطعم المُميز، وتُستخدم في العديد من وجبات الطّعام بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الحلويات، وكذلك بعض أطباق السّلطة، وتُؤكل للتسلية أو كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

فوائد الكاجو

هناك فوائد عديدة لبُذور الكاجو بالنسبة للإنسان، فتُعتبر بُذور الكاجو من المُكسّرات الغنية جداً بالمعادن الضرورية لصّحة الإنسان، كما أنها تحتوي على كمية من الدُهون غير المُشبَعة الصحية، بالإضافة إلى العديد من مُضادات الأكسدة. وسوف نستعرض تالياً فوائد الكاجو للقلب والعِظام، وأيضاً فوائد الكاجو للرجل، وللمرأة الحامل، وأيضاً فوائده للرُجيم، وللأطفال، وللشعر والبشرة.

فوائد الكاجو للقلب

يُعتبر الكاجو من أقل المُكسّرات المعروفة احتواءً على الدهون، وأيضاً نسبة 82% من تلك الدهون هي دُهون غير مُشبعة، وحوالي 66% من تلك الدهون غير المشبعة دهون أُحادِية تقريباً تُماثل تلك الدُهون الموجودة في زيت الزيتون. ظهَرت في العديد من الدّراسات التي تقول بأنّ الدهون الأُحادية غير المُشبعة تساعد في الوقاية من أمراض القلب؛ حيث إنّ تلك الدهون تعمل على تقليل نسبة الدهون الثّلاثية في الدّم والتي تُعتبر المسؤولة عن الإصابة بسكتات القلب.


وقد نشرت دِراسة مُؤخراً حُدِّد فيها بأنّ الكاجو من أكثر الأغذية احتواءً على مُضادات الأكسدة وهي هامة جداً للمُحافظة على صحة القلب. بالإضافة إلى أنّ الكاجو يحتوي على كمية كبيرة من النحاس الذي يُساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية بالإضافة إلى المُساهمة في تقليل الكولسترول السيئ ،وزيادة نسبة الكولسترول الجَيد، كما يعمل على انتظام ضربات القلب. ولكي يستفيد الإنسان من فوائد الكاجو للقلب، عليه أن يتناول كميّةً من الكاجو؛ أي حوالي 30-40 جرام بنحو 4 مرات كل أسبوع.

فوائد الكاجو للعِظَام

بُذور الكاجو غنيّة جداً بالنُحاس والذي يُعتبر ضرورياً لصحة العظام وتقويتها، أيضاً تحتوي بُذور الكاجو على كمية وفيرة من المغنيسيوم الذي يُساهم في صحة العِظام؛ حيثُ أنّ ثُلثي كمية المغنيسيوم الموجودة في جسم الإنسان موجودة في العظام، ووجود الكالسيوم والمغنيسيوم بشكل مُتوازن في جسم الإنسان يعمل على تنظيم عمل العضلات والأعصاب ويؤدّي إلى استرخائها.

فوائد الكاجو للرجيم

على الرغم منْ أنّ بذور الكاجو غنية جداً بالسُعرات الحرارية؛ حيث تحتوي كمية 100 جرام على 553 سعراً حرارياً، إلا أنها تُستخدم في الرجيم وتُساعد في برامج التخسيس؛ فهي تعمل على التخفيف من الشعور بالجوع؛ حيث إنّها تحتوي على الألياف والبروتينات والدهون، وهي مُركبات غذائية تعمل على التقليل من شهيّة الإنسان، ويُمكن للإنسان أن يشعر بالشبع إذا تناول 28 جراماً من بذور الكاجو ويبقى ذلك الشعور لحين موعد الوجبة التالية؛ حيثُ تحتوي تلك الكمية على 160 سُعراً حرارياً.


لكنّ بذور الكاجو وحدها لا تجعل وزنك ينقُص، حيث لا بُدّ لك أن تُمارس الرياضة بجانب برنامج رجيم غذائي يُساعد على التخسيس، وللاستفادة من بُذور الكاجو يجب الابتعاد عن تناول البذور المقلّية في الزيوت؛ حيث إنّه من المُحتمل أن يؤدي ذلك إلى تلَف العناصر المُهمة في تلك البذور، ويجب تناول البذور الخام أو المُحمّصة الجافة.

فوائد الكاجو للحامل

إنّ تناول بذور الكاجو للحامل مُفيد لصحتها، فهي غنية جداً بالمعادن والفيتامينات الضرورية لها أثناء فترة حملها، بفرض أن المرأة الحامل لا تُعاني أساساً من حساسية للكاجو. وتُعتبر بذور الكاجو مصدراً هاماً وصِحياً للحصول على الدهون والبروتينات اللازمة للطفل، فكل 28 جرام من الكاجو تحتوي على 4.3 جرام بروتين، وتُعتبر البروتينات مصدراً هاماً جداً للأحماض الأمينية التي تعمل على نمُو الطفل.


كما أنّ بذور الكاجو تحتوي على الدهون الصحية المهمة التي تُساعد في تحسين صحة الطفل، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتعتبر بذور الكاجو مصدراً هاماً للحصول على الحديد؛ حيث تحتوي تلك البذور على كمية كبيرة منه، وهذا ما تحتاج إليه المرأة الحامل لإنتاج كمية كبيرة من الدم أثناء الحمل، كما أنّ الحديد يُساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم الذي يعمل على الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم.


تكفي كميّة صغيرة بكَف اليد من الكاجو للحصول على 1.7 مليجرام من الحديد، والمرأة الحامل بحاجة لحوالي 27 مليجرام من الحديد يومياً، كما أنّ فيتامين (ك) الموجود في بذور الكاجو يعمل على تخثُر الدم بشكل طبيعي، ويكون تخثُر الدم بشكل طبيعي في هذه المرحلة مُهم جدا للمرأة الحامل ولطفلِها.


وتحتوي كمية 28 جرام من بذور الكاجو على 10% ممّا تحتاجُه المرأة الحامل من فيتامين (ك)، وأيضا تمُد بذور الكاجو جسم المرأة الحامل بالنُحاس اللازم لصحة الدورة الدموية لديها، ونُمو الأوعية الدّموية لجنينها، وكذلك جهازُه العصبّي والقلب.


وتحتاج المرأة الحامل لحوالي 1 مليجرام من النحاس، وتكفي 28 جرام من بذور الكاجو لتُعطي 0.6 مليجرام من النحاس، ويُفضّل ألا تزيد المرأة الحامل من تناول النحاس حيثُ يؤدي إلى الصُداع والإسهال، ويجب على المرأة الحامل ألّا تتناول أكثر من 28 جراماً من الكاجو يومياً لأنّه يحتوي على سُعرات حرارية عالية، كما يحتوي على زيوت بنسبةٍ قليلة وهي زيوت يوروشيول التي تؤدي إلى زيادة الحكّة في الجلد.

فوائد الكاجو الجنسية

تُساعد بذور الكاجو على زِيادة القُدرة الجنسية للرجال والنساء؛ وذلك لاحتوائها على الزّنْك والبوتاسيوم، ويُعد هرمون التستوستيرون مهماً جداً للرجل والمرأة؛ حيث يعمل على زيادة الرغبة الجِنسيّة وكذلك الأداء العضّلي، بالإضافة لقوة العظام وزيادة الطاقة.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...