0 تصويتات
بواسطة
اثبت صحة الاطروحة القائلة ان مصدر المعرفة هو العقل؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اثبت صحة الاطروحة القائلة ان مصدر المعرفة هو العقل؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اثبت صحة الاطروحة القائلة ان مصدر المعرفة هو العقل؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
منذ القدم، اهتم الفلاسفة بمشكلة المعرفة ومصادرها، وتباينت آراؤهم حول أصل المعارف وطبيعتها. فمنهم من اعتبر العقل هو المصدر الأساسي والوحيد للمعرفة، ومنهم من نسبها إلى التجربة والحواس. وهذا الجدل بين العقلانيين والتجريبيين استمر إلى يومنا هذا، فكيف يمكن أن نثبت صحة الأطروحة القائلة أن مصدر المعرفة هو العقل؟

العقلانية هي مذهب فكري يؤكد أولوية العقل في عملية المعرفة، ويرى أن المعارف تنشأ من المبادئ العقلية الضرورية والبديهية التي تسبق التجربة ولا تحتاج إلى تأكيد منها. ومن أشهر ممثلي هذا المذهب في التاريخ هم: "أفلاطون"، "ديكارت"، "سبينوزا"، "ليبنتز"، "كانط". وللدفاع عن هذه الأطروحة، يستخدم العقلانيون عدة حجج منها:

- أن العقل هو ما يميز الإنسان عن غيره من المخلوقات، وهو مصدر كرامته وحريته وإبداعه. فالإنسان بفضل عقله يستطيع أن يتجاوز حدود الحس والتجربة، وأن يصل إلى معارف عامة وضرورية ويقينية تخص طبيعة الوجود والأشياء.

- أن العقل يحتوي على مجموعة من المبادئ والأفكار القبلية التي لا تستمد من التجربة، بل تكشف عن نفسها للإدراك العقلي بشكل بديهي. فالإنسان يولد مزودا بالعقل كصفحة بيضاء تحمل في طياتها كافة المعارف الممكنة. كما يقول ديكارت: "أظن إذًا أكون".

- أن المعارف التي يصل إليها الإنسان بالعقل تتصف بالكمال والصدق والثبات، لأنها تستند إلى مبادئ ضرورية لا تخضع للشك أو التغير. فالحساب والهندسة والمنطق هي علوم رياضية تستخدم قوانين عقلية صارمة لإثبات نظرياتها.
بواسطة
شكرا
بواسطة
شكرا هل هدا استثناء بالوضع اجيب ني ارجوكم
بواسطة
.نعم

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...