0 تصويتات
بواسطة
فسر نجاح السومريون في بناء حضارة في جنوب العراق؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . فسر نجاح السومريون في بناء حضارة في جنوب العراق؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم فسر نجاح السومريون في بناء حضارة في جنوب العراق؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
سأحاول فسر نجاح السومريون في بناء حضارة في جنوب العراق، استنادا إلى بعض المصادر الموثوقة. السومريون هم شعب عاش في الجزء الجنوبي من بلاد ما بين النهرين، بين نهري دجلة والفرات، وهي منطقة تعرف الآن بالعراق.

يعتبرون أول حضارة مدنية في التاريخ، وقد أسسوا مجموعة من المدن-الدول، مثل أور وأورك وكيش ولارسا وأوما وإريدو وغيرها. كانت هذه المدن تتحكم بأراضيها ومواردها، وتتبادل التجارة والحرب مع بعضها البعض. كما كان لكل مدينة إله خاص بها، وملك يحكمها، وطبقات اجتماعية مختلفة.

لقد نجح السومريون في بناء حضارتهم بفضل عدة عوامل، منها:

- استغلالهم للموارد الطبيعية المتوفرة في المنطقة، مثل التربة الخصبة التي تسمح بالزراعة المتقدمة، والطين الذي يستخدم في صنع الطوب والأواني والأدوات، والماء الذي يستخدم للري والتبريد والشرب.

- ابتكارهم لأنظمة ري معقدة، تستخدم قنوات وسدود وأحواض لتوزيع الماء على الحقول والحدائق. كما ابتكروا أول عجلة مائية في التاريخ لرفع الماء من الأنهار إلى المستوى الأعلى.

- تطورهم لأول نظام كتابة في التاريخ، يسمى الكتابة المسمارية، والذي يستخدم رموزًا تشبه المسامير لتدوين الكلمات والأفكار. كانت هذه الكتابة تستخدم لإبرام العقود والقوانين والحسابات والسجلات التاريخية والدينية والأدبية.

- تطورهم للفنون والعلوم والفلسفة، فقد أظهروا مهارة عالية في النحت والزخرفة والحلي والفخار. كما اهتموا بدراسة الفلك والرياضيات والطب والهندسة. كما طرحوا أسئلة فلسفية عن أصل الإنسان وغاية الحياة.

- تشكيلهم لأول نظام قانوني في التاريخ، يسمى قانون أور نامُّ، والذي يحتوي على 282 مادة تحدد حقوق وواجبات المواطنين في مختلف المجالات. كان هذا القانون يعتمد على مبدأ \"عين بعين\"، أي أن العقاب يكون مقابلا للجريمة.

إذًا، يمكن  أن السومريون كانوا شعبًا مبدعًا وحضارًا رائدًا في التاريخ، حيث قاموا بإسهامات عظيمة في مجالات عديدة، ساهمت في تطور الإنسانية. كان نجاحهم ناتجًا عن قدرتهم على التكيف مع ظروف بيئتهم، وإظهار روح التعاون والتنافس بين مدينتهم، وإبراز ثقافتهم المتفردة.
0 تصويتات
بواسطة
لغناهم

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...