0 تصويتات
بواسطة
لما رآني في هواه متيما عرف الحبيب مقامه فتدللا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . لما رآني في هواه متيما عرف الحبيب مقامه فتدللا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم لما رآني في هواه متيما عرف الحبيب مقامه فتدللا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
الهوى يعني الميل والعشق والمتيم هو من أخذه الحب كل مأخذ وذهب بعقله وشرق به وغرب وإذا تيم الحب المرء استبد بقلبه هذا البيت الجميل واقع ملموس وامر غير مستغرب فإذا عرف الحبيب منزلته عند محبه أظهر الجرأة عليه لأنه وثق بشدة محبته له والدلال عموما: التيه والغنج كأنه يخالفه وليس به خلاف وليس هذا الأمر مقتصراً على المحبين فحسب فالابن اذا وثق بمحبة والده له تجرأ عليه يقول ابن سهل الاسرائيلي:
قلب المعنى من خيالك ما خلا
والنوم بعدك يا حبيبي ما حلا
فأنا الذي بهيامه وغرامه
أهواك يا قمرا على رأس الملا
لما رأني في هواه متيما
عرف الحبيب مقامه فتدللا
فلك الدلال وأنت بدر كامل
ويحق للمحبوب أن يتدللا
ومن بحر البهاء زهير اغترف ابن سهل الاسرائيلي هذا المعنى حيث يقول:
عرف الحبيب مكانه فتدللا
والنوم بعدك يا حبيبي ما حلا
وأتى الرسول ولم أجد في وجهه
بشرا كما قد كنت أعهد أولا
فقطعت يومي كله متفكرا
وسهرت ليلي كله متململا
أما ابن سهل الاسرائيلي فهو: أبو اسحاق ابراهيم بن سهل الاشبيلي ولد عام 605 هـ وتوفي غريقا عام 649 هـ.
ينتمي ابن سهل الى اسرة ذات اصول يهودية وهو شاعر وكاتب ولد في اشبيلية ثم نشأ على حب العلم والآداب وداوم حضور هذه المجالس إلا أنه انصرف بعد ذلك الى حياة اللهو والمتعة فأبدع في الشعر المتصل بالغزل والخمر والموشحات حتى أصبح «شاعر إشبيلية ووشاحها» وبسبب سوء الأحوال السياسية غادر «اشبيلية» الى جزيرة «منورقة»، وظل بها قرابة العام مدح خلال ذلك حاكم منورقة «ابي عدنان بن حكم» ثم غادر الى «سبتة» ولد ابن سهل «يهوديا» ثم أسلم وله قصائد كثيرة في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي ذلك يقول:
تسليت عن موسى بحب محمد
هديت ولولا الله ما كنت اهتدي
وما عن قلي قد كان ذاك وانما
شريعة موسى عطلت بمحمد
كان ابن سهل يسمى «ابونواس الاندلس» ومن موشحاته الشهيرة قوله:
هل درى ظبي الحمى أن قد حمى
قلب صب حله عن مكنس
فهو في حر وخفق مثلما
لعبت ريح الصبا بالقبس
يا بدورا أشرقت يوم النوى
غررا يسلكن في نهج الغرر
ما لقلبي في الهوى ذنب سوى
منكم الحسن ومن عيني النظر
أجتني اللذات مكلوم الجوى
والتذاذي من حبيبي بالفكر
ومن أجمل غزلياته وهي أبيات مشهورة مغناه:
سل في الظلام أخاك البدر عن سهري
ندري النجوم كما يدري الورى خبري
أبيت أهتف بالشكوى وأشرب من
دمعي وأنشق ريا ذكرك العطر
حتى يخيل أني شارب ثمل
بين الرياض وبين الكاس والوتر
ومن أبياته الرائعة أيضا قوله:
هيهات لا تخفى علامات الهوى
كاد المريب بأن يقول: خذوني
وقد بدأ هذه الأبيات قائلا:
بأبي جفون معذبي وجفوني
فهي التي جلبت الي منوني
ما كنت أحسب أن جفني قبلها
يقتادني من نظرة لفتون
يا قاتل الله العيون لأنها
حكمت علينا بالهوى والهون
ولقد كتمت الحب بين جوانجي
حتى تكلم في دموع شؤوني
أما اشبيلية المنسوب لها ابن اسرائيل فقد فتحها «موسى بن نصير» في شعبان عام «94» هـ بعد حصار دام شهرا واحدا في عهد الخليفة الأموي السادس: الوليد بن عبدالملك بن مروان «86 - 96هـ» واول ولاتها من المسلمين «عيسى بن عبدالله الطويل» وظلت تحت يد المسلمين خمسة قرون وثلث القرن حتى استولى عليها ملك «قشتالة» فرناندو الثالث في 5 رمضان عام 646 هـ الموافق 22 ديسمبر 1248م.
وبالعودة الى ابن سهل فقد اتصل بالوزير «أبي علي بن خلاص» صاحب «سبتة» وأصبح كاتبا له ونال عنده حظوة ومكانة فأرسله مع ابنه «أبي القاسم» بهدية الى صاحب تونس فانتهت هذه الرحلة المشؤومة بغرقه اثر عاصفة هوجاء وأما موشح ابن سهل الذي ذكرت بعضه في البداية فقد عارضه لسان الدين ابن الخطيب بموشحته المشهورة التي يقول فيها:
جادك الغيث إذا الغيث همى
يازمان الوصل بالأندلس
لم يكن وصلك الا حلما
في الكرى أو خلسة المختلس
إذ يقود الدهر أشتات المنى
ينقل الخطو على ما يرسم
زمرا بين فرادي وثنى
مثل ما يدعو الوفود الموسم
والحيا قد جلل الأرض سنا
فثغور الزهر فيها تبسم
وروى النعمان عن ماء السما
كيف يروى مالك عن أنس
فكساه الحسن ثوبا معلما
يزدهي منه بأبهى ملبس

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...