0 تصويتات
بواسطة
الحدثين اللذين شهدهما منطقة بلاد الرافدين؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . الحدثين اللذين شهدهما منطقة بلاد الرافدين؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم الحدثين اللذين شهدهما منطقة بلاد الرافدين؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول

الحدثين اللذين شهدهما منطقة بلاد الرافدين؟

هذه البلاد قد مرت في تاريخها بمرحلتين تاريخيتين في تطور حضارتها، هما مرحلة حكم المدن الدول الذي امتد من اختراع الكتابة إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، ومرحلة الحكم الإمبراطوري الذي امتد من 2000 قبل الميلاد إلى ميلاد المسيح. وقد عرفت خلالهما البلاد حدثين هامين هما اختراع الكتابة وذلك في عام 3500 قبل الميلاد وصدور قانون حمورابي عام 2100 قبل الميلاد.
 

ما هى بلاد الرافدين ؟ 

هي منطقة جغرافية تاريخية تقع في جنوب غرب آسيا. تعد من أولى المراكز الحضارية في العالم. وهي تقع حاليًا في العراق، سوريا وتركيا ما بين نهري دجلة والفرات. وأشهر حضاراتها هي حضارة سومر وأكد وبابل وأشور وكلدان والتي نشأت من العراق. ومع إزدهار الحضارات في بلاد ما بين النهرين وفي اوقات متزامنه ومتعاقبة تم احتلال الأراضي المجاورة فأحتلت شرقًا أجزاء من إيران وتحديدا حضارة عيلام (وهي تعرف حاليا بمحافظة محافظة خوزستان) وأحتلت غربًا سوريا وصولًا إلى فلسطين حيث تم السبي البابلي في عهد نبوخذنصر. وبعد موت نبوخذنصر مرت حضارة ما بين النهرين في عهد الإنحطاط والتردي بينما نشأت وتطورت حضارة الفرس فتم احتلال بابل وما بعدها على يد قورش وأصبحت قطيسفون (حاليًا معروفة بإسم المدائن) جنوب شرق بغداد عاصمة لدولة الفرس حتى جاء ما يعرف بالفتح الإسلامي لبلاد العراق والشام على يد عمر بن الخطاب. وبقى العراق في حكم المسلمين حتى بنيت المدينة المدوّرة بغداد على عهد الحاكم العباسي المنصور، ثم أصبحت بغداد عاصمة للخلافة العباسية واعتبر ذلك العهد بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية. وفي عام 1920 أعلن ظهور أول حكومة مؤقتة في العراق بعد زوال حكم الدولة العثمانية، وبدأ عهد المملكة العراقية، ثم تحول إلى الحكم الجمهوري.

لماذا سمي العراق ببلاد الرافدين ؟ 

سميّت دولة العراق ببلاد الرافدين، وسبب هذه التسمية قد يعود للاسم الإغريقيّ لبلاد العراق. وبلاد الرافدين في اللغة الإغريقية تعني"ميسوبوتيميا" ، وهذه الكلمة في اللغة تعني "الأرض التي توجد وتقع بين أكثر من نهر"، وفي اللغة السريانيّة سميّت العراق بـ "بيت نهرين"، وعلى كل حال فإنّ كل التسميات لهذه الدولة كانت تتعلّق بـ "الرافدين"، والرافدين هما النهران المعروفان "نهرا دجلة والفرات".

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...