0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة نكبه دمشق اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اعراب قصيدة نكبه دمشق وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب قصيدة نكبه دمشق نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

اعراب قصيدة نكبة دمشق

قصيدة نكبة دمشق
الفكرة العامة في القصيدة : حزن الشاعر لما حلّ بدمشق من أذى ونقمته على المستعمر ، داعياً السوريين إلى الصمود والتضحية
الأبيات ( 1 – 3 ) التعبير عن مشاعر الحزن تجاه دمشق
1) سلامٌ من صبا بردى أرقُّ ودمعٌ لا يٌكَفْكَفُ يا دمشقُ
معاني المفردات : سلام : تحية / الصبا : نسيم الصباح / بردى : نهرٌ في سوريا / أرقُّ : أعذب / لا يكفكف : لا يتوقف .
( أرقُّ : دمشق ) : محسن بديعي ، نوعه تصريع ، وسرّ جماله : أحداث أثر وجِرس موسيقي في نفس السامع .
( سلامٌ من صبا بردى أرق ُّ ) : شبه الشاعر نهر بردى بإنسان يلقي التحية والسلام . ( استعارة مكنية )
( دمعٌ لا يكفكف ) : كناية عن غزارة الدموع المنسكبة على دمشق وما حلّ بها .
( يا دمشق ُ ) : شبه الشاعر دمشق بإنسان يُنادى . ( استعارة مكنية )
( أرقُّ ) : نوعها من المشتقات أو المسمى الصرفي لها : اسم تفضيل
الإعراب : سلامٌ : خبر لمبتدأ محذوف ، مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
يكفكف : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع ، وعلامة رفعه الضمق . / ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
دمشقُ : منادى مبني على الضم في محل نصب .
( دمع لا يكفكف يا دمشق ) : أسلوب خبري وغرضه إظهار الحزن والأسى
( يا دمشق ) : أسلوب إنشائي طلبي نداء ، وغرضه إظهار الحزن والأسى على ما أصاب سوريا .
2 ) ومعذرةُ اليراعةِ والقوافي جلالُ الرزء ِ عن وصفٍ يَدِقُّ .
معاني المفردات : اليراعة : القلم / الرزء : المصيبة ، وجمعها أرزاء .
الشرح : تعتذر الشاعر لمدينة دمشق عن تقصير النثر والشعر في وصف الخطب الجلل الذي أصابها .
( يدقُّ ) : ما محل الجملة من الإعراب ؟ في محل جر نعت .
( القوافي ) : ما مفردها ؟ وما أصلها المعجمي ( الجذر الثلاثي ) ؟ : مفردها قافية / جذرها ( قَ فَ وَ )
3 ) وبي مما رمتكِ به الليالي جراحات لها في القلب عُمقُ .
المفردات : رمتك ِ : أصاتكِ
البيتان ( 4 – 5 ) وصف دمشق قبل النكبة
4 ) دَخَـلـتُـكِ والأصـيـلُ له ائـتِـلاقٌ ووجْـهُـكِ صاحِـكُ القَـسَـماتِ طَـلْـقُ .
المفردات : الأصيل : ما قبل غروب الشمس / قسمات الوجه : ملامحه .
** متى دخل الشاعر مدينة دمشق ؟ وقت الأصيل .
** دَخَـلـتُـكِ والأصـيـلُ له ائـتِـلاقٌ : كناية عن جمال دمشق وقت الأصيل .
** ووجْـهُـكِ صاحِـكُ القَـسَـماتِ طَـلْـقُ : شبه الطبيعة الجميلة في دمشق بالفتاة ذات الوجه الجميل الطلق .
** صف حال دمشق عند دخولها .
كان الأصيل متألقاً لامعاً وضّاءً ، وكان وجه دمشق ضاحكاً مستبشراً ، وكل من فيها فَرِحٌ وسعيد
** على من تضود الضمائر الآتية :
( دخلــتُــكِ ) : التاء المتحركة ، الكاف ؟ التاء المتحركة : تعود على الشاعر ، الكاف تعود على دمشق .
( لـه ) : الهاء : تعود على الأصيل
( ووجهُــكِ ) الكاف : تعود على دمشق .
** إعراب :
الأصيل : مبتدأ مرفوع ... الضمة / له : شبه جملة خبر مقدم / ائتلاقٌ : مبتدأ مرفوع بالضمة /
وجهكِ : مبتدأ مرفوع ... الضمة / ضاحك : خبر مرفوع بالضمة / طلقٌ : خبر ثانٍ مرفوع بالضمة .
** ما نوع الواو في ( والأصيلُ له ائتلاق ٌ ؟ واو الحال
** ما محل الجملة الاسمية (والأصيلُ له ائتلاق ٌ ) ؟ في محل نصب حال
** ما نوع الواو في (ووجْـهُـكِ صاحِـكُ القَـسَـماتِ طَـلْـقُ ) ؟ واو الحال
** ضاحك : اسم فاعل / طلق : صفة مشبهة .

0 تصويتات
بواسطة
اعراب سلام من صبا بردى ارق
0 تصويتات
بواسطة
بحث مبسط في بعض أبيات قصيدة ( نكبة دمشق )
لأمير الشعراء أحمد شوقي التي يقول في مطلعها :
سلام من صبا بردى أرقُّ
ودمعٌ لا يكفكف يادمشقُ
طُلب مني شرح أبيات محددة فيها فأردت الإفادة بها
بعد أن استفدت أنا شخصيا من البحث..


القصيدة من البحر الوافر ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
وهو بحر يلائم الأجواء الحماسية التي سعى إليها الشاعر..
وبعد أن استهل الشاعر قصيدته بتقديم العزاء لدمشق في نكبتها
ثم استعرض ذكرياته فيها حين زارها بدأ الشاعر في وصف الفاجعة
التي حلّت بدمشق وعظم تلك الفاجعة..



لَحاها اللهُ أَنباءً تَوالَتْ *** عَلى سَمعِ الوَلِيِّ بِما يَشُقُّ

يصف الشاعر قبح الأنباء التي تصل سمعه , تلك الأنباء التي
تعظم على نفس المحب لدمشق , و ( لحاها الله ) هنا بمعنى ( قبّحها الله )
اشتملت على ضمير يعود على المفعول به ( أنباءً )
واستعمل الشاعر كلمة ( توالت ) ليدل على تتابع الأحداث وبقائها حيّة
كما استعمل لفظة ( أنباء ) بدلاً من الأخبار لأن في النبأ معنى عظيم الشأن
ولايكون النبأ إلا في الأمر الجلل " عمَّ يتساءلون عن النبأ العظيم "



يُفَصِّلُها إِلى الدُنيا بَريدٌ *** وَيُجمِلُها إِلى الآفاقِ بَرقُ

تلك الأنباء يشرحها رسلٌ بتفاصيلها للدنيا من عظمها , ويوجز وصف أحداثها
برقيات تصل الآفاق , وفي هذا البيت طباق بين ( يفصّلها , يجملها )
ومقابلة بين الجملتين في الشطر الأول ونظيرتها في الشطر الثاني..



تَكادُ لِرَوعَةِ الأَحداثِ فيها *** تُخالُ مِنَ الخُرافَةِ وَهيَ صِدقُ

ويبين الشاعر أهوال ما يحدث في دمشق في نكبتها حتى إنه ليظن المشاهد لتلك الأحداث
أنها ليست حقيقية بل هي من الأساطير الكاذبة التي تروى , وهي ليست كذلك
لبشاعة مايحدث فيها..
وفي البيت طباق بين كلمتي ( الخرافة , صدق )



وَقيلَ مَعالِمُ التاريخِ دُكَّتْ *** وَقيلَ أَصابَها تَلَفٌ وَحَرقُ

ويواصل الشاعر وصفه لما حدث فالمعالم التاريخية والأثرية لم تبقَ على حالها
بل دكّت وسوّيت بها الأرض وأتلفت وأحرقت , وبناؤها للمجهول هنا جاء
لعظم الخطب وهوله..



أَلَستِ دِمَشقُ لِلإِسلامِ ظِئرًا *** وَمُرضِعَةُ الأُبُوَّةِ لا تُعَقُّ

استخدم الشاعر هنا أسلوب الاستفهام الإنشائي بقصد إظهار الحزن والأسى على
حال دمشق , وخاطب مالايعقل بندائه ( دمشق ) حاذفاً حرف النداء فكأنها قريبة منه
مبيناً فضلها وقيمتها بأنها مرضعة الدولة الإسلامية في إشارة إلى اتخاذ بني أمية
أرض دمشق عاصمة لدولتهم , فحق لها ألا تُعَقّ وألا تترك بدون نصرة
وفي هذا البيت مايسمى بلاغياً بـ التأنيس وهو إعطاء الجمادات صفات الكائن الحي..


صَلاحُ الدينِ تاجُكَ لَم يُجَمَّلْ *** وَلَمْ يوسَمْ بِأَزيَنَ مِنهُ فَرقُ
وهنا يستحضر شخصية القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي مادحاً له تاج دمشق الذي اتخذه
وأنه ليس في الدنيا أبهى منه ليجمّل به مفرق شعره ويزينه..



وَكُلُّ حَضارَةٍ في الأَرضِ طالَتْ *** لَها مِن سَرحِكِ العُلوِيِّ عِرقُ

ثم يبين الشاعر عراقة حضارة دمشق وأنها أصل لكل حضارة في الأرض
وفي هذا البيت استعارتان :
الأولى شبه فيها الحضارة بالشجرة الشامخة وحذف المشبه به ورمز إليه بشيء
من لوازمه وهو ( العِرْق ) على سبيل الاستعارة المكنية..
والأخرى شبه دمشق بالشجرة العظيمة على سبيل الاستعارة التصريحية..



سَماؤُكِ مِن حُلى الماضي كِتابٌ *** وَأَرضُكِ مِن حُلى التاريخِ رَقُّ

يصور سماء دمشق بأنها كتاب عظيم يضم حلى ماضي الإسلام الجميل
وأن أرضها كالجلد الرقيق الذي يكتب فيه تاريخها المتجدد مع تعاقب الزمن
وفي هذا البيت طباق بين ( سماؤك , أرضك )
ومقابلة بين ( حلى الماضي , حلى التاريخ )



بَنَيتِ الدَولَةَ الكُبرى وَمُلكًا *** غُبارُ حَضارَتَيهِ لا يُشَقُّ

في هذا البيت مجاز عقلي علاقته المكانية حين أسند البناء إلى دمشق والحقيقية
أنها مكان البناء وليست هي من بنت الدولة الكبرى والملك
كما أن في الشطر الثاني استعارة حيث شبه الملك والدولة الكبرى بالحصان السريع
وحذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو الغبار الذي لايشقّ على سبيل الاستعارة المكنية..
وفي كلمة ( حضارتيهِ ) إشباع هاء مكسورة وهو مايسمى في علم العروض بالخروج..



لَهُ بِالشامِ أَعلامٌ وَعُرسٌ *** بَشائِرُهُ بِأَندَلُسٍ تَدُقُّ

الضمير في ( له ) يعود إلى أقرب مذكور وهو الغبار فشبهه بالسارية
وحذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو ( أعلام ) على سبيل الاستعارة المكنية..
وتلك الأعلام والعرس توحي ببشارة النصر التي رمز إليها بدق الطبول ابتهاجاً وفرحاً
وخص الأندلس للإشارة إلى مجد المسلمين وحضارتهم التي بلغت قمتها عندهم..
بواسطة
ما اعراب كلمة عرس؟
0 تصويتات
بواسطة مجهول
5 ) وتـحـتَ جـنـا نِـكِ الأنهارُ تـجـري ومـلءُ رُبـاكِ أوراقٌ وَوُرْقُ .
المفردات : الربا : مفردها ربوة ، وهي ما ارتفع من الأرض . / الوُرْقُ : جمع ورقاء ، وهي الحمامة
الشرح : عندما دخل الشاعر دمشق وجد فيها الأنهار تجري في كل مكان ، والاخضرار يملأ الأرض ، والحمائم تغرد على الأغصان .
** إلام كنى الشاعر بقوله ( وُرقٌ ) ؟ كناية عن الاخضرار
** ما المحسن البديعي بين الكلمتين ( أوراقٌ : وُرقٌ ) : جناس ناقص .
إعراب : جنانك : مضاف إليه مجرور .... وهو مضاف ، والكاف : ضمير متصل مبني ...جر مضاف إليه .
الأنهارُ : مبتدأ مرفوع بالضمة
رباكِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة ، وهو مضاف / الكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
الأبيات ( 6 – 8 ) وصف خبر نكبة دمشق
6 ) لـحاهـا الله أنـبـاء ً تـوالـت على سـمـعِ الوليِّ بـما يَـشُـقُّ
المفردات : لحاها الله : قبحها الله / أنباء : أخبار ، والمفرد : نبأ / توالت : تتابعت / الوليّ : المُـحِـبُّ /
يَـشُـقُّ : يحزن ويعكر المزاج
الشرح : قبح الله هذه الأخبار التي تتابعت على مسامع كل صديق ومحبّ لسوريا ليؤذيه .
( لحاها الله أنباء توالت ) بين الصورة الفنية .
** شبه الأنباء الذميمة المفجهة بشجرة مقشورة اللِّحاء . ( استعارة مكنية )
( توالت ) ما دلالة استخدام هذه اللفظة ؟ ** دلالة على تتابع الأحداث وبقائها حيّة .
ما دلالة استخدم لفظة ( أنباء ) بدلاً من ( اخبار ) ؟
** لأنّ في النبأ معنى عظيم الشأن ، ويكون النبأ في الأمر الجلل كما في قوله تعالى :" عمَّ يتساءلون عن النّبأ العظيم "
إعراب : الله : فاعل مرفوع بالضمة / الوليِّ : مضاف إليه مجرور
ما محل الجملة الفعلية ( توالت ) من الإعراب ؟ ** في محل نصب صفة .
ما نوع ما في ( بـما يشق ) ؟ ** موصولية .
ما نوع الهمزة في ( أنباء ً ) ؟ ** أصلية
7 ) تُـكـاد لِـروعـة الأحـداث ِ فيها تُـخـالُ مـن الـخُـرافة ِ وهـي صـدقُ .
المفردات : روعة : فظاعة / تُخال : تحسب وتظنّ /
الخرافة ِ : ما يُصدق من القول ، ولا يمكن أن يكون حقيقة أو يشابه شيئا من الحقيقة
( الخرافة : صدق ) ما المحسن البديعي بين الكلمتين ؟ ** طباق إيجاب
ما نوع الواو في ( وهي صدق ) ؟
إعراب : الأحداث : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
تُخال : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بالضمة ، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
8 ) وقيلَ : معالمُ التَاريخ دُكَت وقيلَ : أصابها تَلَفٌ و حَرقُ
المفردات : معالم : جمع معلم وهو كل أثر يستدل به . دُكت : دمرت وحطمت . تلف : عطل و خراب .
إلام كنى الشاعر في قوله ( معالم التاريخ دُكّت ) ؟ ** كناية عن قدم دمشق ومكانتها التاريخية
ما دلالة بناء الفعل ( دُكّت ) للمجهول ؟ ** للدلالة على تعظيم الخطب وهوله .
( معالم التاريخ دكت ) : استعارة مكنية
( اصابها تلف ) : استعارة مكنية

9 ) ألستِ – دِمشقُ- للإسلامِ ظِئراً و مُرضِعَةُ الأبُوَةِ لا تُعَقَُ
معاني الكلمات : الظئر : المُرضعة . تعق : تنكر الجميل .
ما المعنى الذي خرج اليه الاستفهام في هذا البيت تقرير
وضح الصورة الفنية في البيت السابق : سبه الشاعر دمشق بالام المرضعة
( ظئر : مرضعة ) : ترادف يفيد توضيح المعنى وتوكيده .
ما المعنى الصرفي لكلمة ( مرضعة ) ؟ ** اسم فاعل .
10 ) صلاحُ الدينِ تاجُكَ لم يُجَمَّـلْ ولم يوسَم بأزينَ منه فرقُ
وفي هذا البيت يذكر الشاعر معلماً من معالم التاريخية الخالدة في دمشق ما هو ؟ ** قبر السلطان صلاح الدين الايوبي

11 ) إذا عصفَ الحديدُ ؛ احمرّ أفْقٌ على جنباتِه ، واسودّ أُفْقُ
معاني الكلمات : عصف الحديد : اشتد قصف الاسطول الفرنسي
إذا عصفَ الحديدُ : أسلوب شرط غير جازم . غرضه : الحجة والإقناع بالدليل .
إذا عصفَ الحديدُ : كناية عن اشتداد المعركة
ما الوزن الصرفي لكلمة ( احمرّ ) ؟ ** افعلَّ .
( 12 ـ 15 ) بيان جرائم المستعمرين الفرنسيين وصفاتهم )
12 ) سَلي مَن راعَ غيدَكِ بعدَ وَهْنٍ أبَينَ فؤادِهِ و الصخر ِ فَرقُ .
المفردات : راعَ : أخاف / الغيد : جمع غيداء ، وهي الفتاة الحسناء / الوهن : منتصف الليل .
سلي : أسلوب إنشائي طلبي ( أمر ) ، وزنها فلي .
مفرد كلمة غـيـد ( غادة ، غيْـدَة ، غيداء )
إلام كنى الشاعر بقوله (سَلي مَن راعَ غيدَكِ بعدَ وَهْنٍ ) ؟
كناية عن قسوة المستعمر الفرنسي وانتهاكه لحرمات سكان دمشق .
أبين فؤادك : أسلوب استفهام يفيد النفي .
إلام كنى الشاعر بقوله ( أبَينَ فؤادِهِ و الصخر ِ فَرقُ ) ؟ ** كناية عن قسوة المستعمر الشديدة وظلمه .
ما المعنى الذي خرج أيه الاستفهام في البيت؟ : النفي
13 . وللمستعمرين ـ وإنْ ألانوا ـ قلوبٌ كالحجارةِ لا تَرِقُ .
المفردات : ألانوا : تسامحوا ، تساهلوا / لا ترق : لا تلين .
بين الصورة الفنية ( للمستعمرين قلوب كالحجارة لا ترق ) شبه قلوب المستعمرين بقساوتها بالحجارة الصلبة التي لا تلين

( وللمستعمرين ... قلوب كالحجارة ) : قدم الجار والمجرور ( للمستعمرين ) للحصر ، أي : للدلالة على أنّ قسوة القلب
يتصف بها المستعمر ، ولا يتصف بها غيره .
المعنى الصرفي لكلمة المستعمرين : ( صيغة مبالغة ـ مصدر ميمي ـ اسم فاعل )
( ـ إنْ ألانوا ـ ) ** جملة اعتراضية ، غرضها توضيح المعنى وإبرازه وتوكيده .
( ألانوا : لا ترق ) ** طبق أيجاب ، غرضه توكيد المعنى وتوضيحه .
ما دلالة تنكير كلمة قلوب ؟ ** للتحقير

14 . بلاد مات فتيتها لتحيا وزالوا دون قومهم ليبقوا
شرح البيت –
: يمتدح الشاغر المجاهدين الذين ضحوا بارواحهم لتيا بلادهم وغادروا الدنيا شهداء ليعيش ابناء امتهم بكرامة و عزة .
ما دلاة قول الشاعر(بلاد مات فتيتها لتحيا ) ؟ ** دلالة على قيمة التضحية والشهادة في سبيل تحرير الأوطان .
ما المحسن البديعي في ( ماتوا : تحيا ) ؟ طباق إيجاب .
المادة المعجمية للفعل ( تحيا ) هي ( حَـيَـوَ ـ حَـيَـيَ ـ حَـيَـا )
15 ) وحُرِّرَت الشعوبُ على قناها فكيف على قناها ستشرق ؟
معاني الكلمات : القناة : الرمح الاجوف / تسترق : تستعبد
** فكيف على قناها ستشرق ؟ أسلوب استفهام يفيد التعجب والاستنكار .
** إلام يرمز الشاعر بالقناة ؟ إلى القوة .
( قناها : قناها ) : جناس ناقص .
الشعوب : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
( 16 ـ 20 ) بيان ثمن الحرية
16 ) بني سورية ، اطرحوا الاماني و ألقوا عنكم الاحلام ، ألقوا
معني الكلمات : اطرحوا الاماني : اتركوا الاماني بعيدا .
بني سوريّة : أسلوب إنشائي طلبي ( نداء ) غرضه : التنبية والتحسر .
اطّرحوا ، ألقوا : أسلوب إنشائي طلبي ( أمر ) غرضه النصح والإرشاد .
بيّن الصورة الفنية في :
** اطّرحوا الأماني : شبه الأماني بشيء مادي يُطرح ( استعارة مكنية )
** ألقوا عنكم الأحلام ألقوا : شبه الأحلام بشيء مادي يُلقى ( استعارة مكنية )
ما المحسن البديعي بين الكلمتين ( اطّرحوا : ألقوا ) ؟ ترادف ، وقيمته الفنية التوضيح والتأكيد .
الام يدعوا الشاعر ابناء سورية ؟
يدعوا الشاعر الى : المضي في طريق التحرر و الجهاد فالنصر بالاقدام ، و العمل ، لا بالحلم و الاماني
17 ) فمن خدع السياسة ان تغرّوا بألقاب الإمارة وهي رق
معاني الكلمات : خُدع : حيل ، ومفردها : خِـدعة / رق : عبودية / الإمارة : المنصب والحُكم .
بيّن الصورة الفنية في :
** فمن خدع السياسة : شبه السياسة بإنسان يخدع ( استعارة مكنية )
** بألقاب الإمارة وهي رق : شبه الإمارة بالإنسان الذي يُستعبد ( استعارة مكنية )
الام يدعوا الشاعر ابناء سورية : الى عدم الانخداع بأساليب السياسة ، التي لن تفضي لما يشرف تضحياتهم ، ويتوج ثورتهم
18 ) نصحت ونحن مختلفون داراً ولكن كلنا في الهم شرق
معاني الكلمات : شرق : منطقة جغرافية ينتمي لها العالم العربي
** إلام كنّى الشاعر في قوله : ولكن كلنا في الهم شرق : كناية عن توحُّدِ الآلام والأحزان في المشرق العربي .
ولكن كلنا في الهم شرق : أسلوب استدراك لمنع الفهم الخطأ ، أداته ( لكنْ ) ، وهي غير عامله هنا لأنها ليست مشددة .
ما نوع الواو في (و نحن مختلفون ) ؟ وما محل الجملة من الإعراب ؟ وما نوع مختلفون من المشتقات ؟
نوع الواو : واو الحال / محل الجملة الاسمية في محل نصب حال / نوع مختلفون من المشتقات : اسم فاعل .
19 ) ويجمعنا إذا اختلفت بلاد بيان غير مختلفٍِ ونطق
معاني الكلمات : بيان : القران الكريم ، نطق : اللغة العربية .
ما المحسن البديعي بين الكلمتين ( يجمعنا : اختلفت ) ؟ طباق ، وغرضه البلاغي توضيح المعنى .
ويجمعنا إذا اختلفت بلاد ** أسلوب شرط ، الغرض منه الإقناع
ما دلالة استخدام الأفعال المضارعة مثل ( يجمعنا ، يدق ) . ** دلالة على استمرارية الحدث وتجدده .
20 ) وللحريةِ الحمراء ِباب ٌ بِكل يَدٍ مُضَرجَةٍ يُدَقُ
معاني الكلمات : مضرجة : ملطخة ، الحرية الحمراء : الحرية الناتجة عن تضحية الشهداء ، يدق : يطرق
وضح الصورة الفنية في كل مما يلي :
*( الحرية الحمراء ) : استعرة مكنية ، توحي بقيمة التضحية التي لا تتحقق الا بالدماء
*( للحرية باب ) : استعرة مكنية
*(للحرية الحمراء باب ) : اسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير غرضه البلاغي التوكيد و التخصيص و الاهتمام بالمقدق
*( مضجرة ) : كناية عن سيلان الدم ، وهي اجمل من ملطخة لانها توحي بكثرة سيلان الدماء
ما دلالة تنكيركلمة ( يد ) ؟ التعظيم .

( ألقوا عنكم الأحلام ، ألقوا ) : ما دلالة التكرار في العبارة ؟ التوكيد ، والإيقاع والتوازن في بناء العبارة .

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 18 بواسطة جنى
  • إعراب
  • قصيدة
  • دمشق
  • للصف
  • العاشر
  • العلمي
  • كاملة
  • رغد
  • الساطي
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...