power_settings_new
تم التعليق عليه بواسطة
اريد اعراب معلقة عنترة بن شداد "هل غادر الشعراء من متردم"

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات
هذا هو الشرح وقريبا الاعراب
1-هل غادر الشعراء من متردم...........ام هل عرفت الدار بعد توهم

يقول: أي يتساءل الشاعر هنا ويقول هل سبقني من الشعراء قوم لم يتركوا لي مسترقع ارقعه ومستصلحا أصلحه

وان حملته على الوجه الثاني كان المعنى: انهم لم يتركوا شيئا الا رجعوا انغاماتهم بأنشاء الشعر وانشاده.

 

2-يا دار عبلة بالجواء تكلمي..............وعمي صباحا دار عبلة واسلمي

 يقول: يا دار حبيبتي بهذا الموضع تكلمي وأخبريني عن اهلك ما فعلوا، ثم اضرب

عن استخباره الى تحيتها فقال: طاب عيشك في صباحك وسلمت يا دار حبيبتي.

 

3-اثني على بما علمت فإنني.............سمح مخالطتي إذا لم أظلم

يقول: اثني على ايتها الحبيبة بما علمت من محامدي ومناقبي فاني سهل المخالطة

والمخالقة إذا لم يهضم حقي ولم يبخس حظي.

 

4-فإذا ظلمت فان ظلمي باسل ...............مر مذاقته كطعم العلقم

يقول: وإذا ظلمت وجدت ظلمي كريها مرا كطعم العلقم(العلقم نبات صحراوي مر )، أي من ظلمني عاقبته عقابا بالغا يكرهه كما يكره طعم العلقم من ذاقه.

 

5-هلا سالت الخيل يأبنه مالك .................ان كنت جاهلة بما لم تعلمي

يقول: هل سالت الفرسان الذين يقاتلون معي  عن حالي في قتالي ان كنت جاهلة بها؟

 

6-يخبرك من شهد الوقيعة انني .............. اغشى الوغى واعف عند المغنم

يقول: ان سالت الفرسان عن حالي في الحروب يخبرك من حضر الحرب باني كريم عالي الهمة اتي الحروب واعف عن اغتنام الأموال.

 

7-ومدجج كره الكماه نزاله ................لا ممعن هربا ولا مستسلم

يقول: ورب رجل تامه السلاح كانت الابطال تكره نزاله وقتاله لفرط بأسه

وصدق مراسه، لا يسرع في الهرب إذا اشتد بأس عدوه ولا يستكين له إذا صدق مراسه.

 

 8-جادت يداي له بعاجل طعنه ............بمثقف صدق الكعوب مقوم

يقول: جادت له(أي تكرمت ) يداي بعاجل طعنه برمح مقوم صلب الكعوب.أي أنه عاجل(سبق ) المقاتل بطعنة .

 

9-فشككت بالرمح الاصم ثيابه...............ليس الكريم على القنا بمحرم

يقول: فانتظمت برمحي الأصم ثيابه، أي طعنته طعنه انفذت الرمح في جسمه وثيابه كلها. يريد ان الرماح مولعه بالكرام لحرصهم على الاقدام.

 

10-لما رأيت القوم اقبل جمعهم..............يتذامرون كررت غير مذمم

يقول: لما رأيت جمع العداء اقبلوا نحونا يحث بعضهم بعضا على قتالنا عطفت (هجمت)عليهم لقتالهم غير مذمم، أي محمود القتال غير مذمومة.

 

11-يدعون عنترة والرماح كأنها..............اشطان بئر في لبان الادهم

يقول: كان قومه يدعونه أي يستغيثون به  ويطلبون مساعدته في حين أن الرماح تصيب صدر حصانه ، ثم شبهها في طولها بالحبال التي يستقى بها من الابار.

 

12-ما زلت ارميهم بثغره نحره...............ولبانه حتى تسربل بالدم

يقول: لم ازل ارمي الأعداء بنحر فرسي حتى جرح وتلطخ بالدم وصار كأنه لبس سربالا أي قميصا من دم.

 

13-فازور من وقع القنا بلبانه...............وشكا الي بعبره وتحمحم

يقول: فمال فرسي مما اصابت رماح الأعداء صدره ووقوعها به وشكا الي

بعبرة(أي الدمعة ) وتحمحم ( صهيل )، أي نظر الي وحمحم لأرق له.

 

14-لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ...............ولكان لو علم الكلام مكلمي

يقول: لو كن يعلم الخطاب لاشتكى الي مما يقاسيه ويعانيه، وكلمني لو

كان يعلم الكلام، يريد انه لو قدر على الكلام لشكا الي مما أصابه من الجراح.

 

15-ولقد شفى نفسي واذهب سقمها ....................قيل الفوارس ويك عنتر أقدم

يقول: لقد شفى نفسي واذهب سقمها (مرضها , وقد كان عنترة يعاني من عقدة أنه اسود ولذلك لم يعترف به أبوه وجعله عبدا عنده )قول الفوارس لي: ويك يا عنترة , فعندما ينادي عليه الفرسان وسط المعركة ويستنجدون به يشعر وكأنه قد شفي من هذه العقدة .

.

   16-ذلل ركابي حيث شئت مشايعي                   لبي وأحفزه بأمرم مبرم

وفي الختام يريد أن يبين لنا عنترة أن أهم شيء في حياة أي انسان هو حريته , فهو بعد أن اخذ حريته وتحرر من العبودية أصبح يذهب أينما يريد وتطاوعه في ذلك إبله .
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
add
...