بواسطة
بواسطة
ماهي فرضيات النسغ الكامل

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر تعليق  أسفل السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
المحتوى المعرفيّ: تكملة فكرة
السّند :
"الجلوس لساعات متأخّرة من اللّيل أمام جهاز الكمبيوتر أم لم يستوعبه أبو محمّد الأنيس التّلميذ المتمدرس في السّنة الثّالثة من التّعليم المتوسّط . خرج الأب من غرفته واتّجه نحو غرفة الاستقبال ليطّلع على وضع ابنه، أهو مشغول بالمراجعة و المذاكرة أم هو مبحر في عالم الأنترنت؟ فتح الباب بهدوء فوجد ابنه... ".
المناقشة
عمّن تتحدّث الفقرة؟ ماذا فعل الأب ليطّلع على سلوك ابنه ؟
ما الحالة الّتي وجده عليها ؟ هل فكرة هذه الفقرة تامّة ؟ لا . تحتاج إلى تكملة، فالمعنى غير تامّ ولا يحسن أن نسكت عليه ، فلو ألقينا هذا الكلام على شخص فإنّه ينتظر منّا إكماله لأنّ معناه ناقص . ما الفكرة التّامّة ؟ وما الفكرة النّاقصة؟.
الاستنتاج :
التّامّة:هي الفكرة الّتي تشتمل على معنى تامّ واضح، يُسكتُ عنه لوضوحه وجلاله
النّاقصة: هي الفكرة الّتي تحتاج إضافة أو تكملة ليتمّ معناها ويتّضح مغزاها.
تدريب نموذجيّ :
عد إلى الفقرة السّابقة ، فكِّر جيّدا ، ثمّ أكملها لتصبح ذات دلالة ومعنى مستخدما نمطي الوصف و السّرد وموظّفا إحدى أخوات إنّ.
فتح الوالد غرفة ابنه بهدوء فوجده قد رمى دفاتره جانبا ، وقد حلّقت روحه بعيدا في عالم الأنترنت ، ضغط الأب على الزّر لإطفاء الحاسوب ، و توجّه إلى ابنه قائلا: يا بنيّ ، لاشكّ أنّ الأنترنت مفيدة ، لكن إذا زاد الشّيء عن حدّه انقلب إلى ضدّه ، واعلم أنّه كما للحاسوب فوائد فإنّ له أضرارا ، فالإفراط في استعماله يسبّب مشاكل لصحّة الإنسان الجسديّة والعقليّة ، والذّكيُّ ـ يا بُنيّ ـ من ينظمّ أوقاته ويرتّبُ أولويّاته، فيقدّم الأهمّ على الأقلّ أهمّيّة ، ولا تنس أنّ الدّراسة مفتاح مستقبلك ، فلا تفرّط فيه من أجل لعبة تافهة أو مواقع تميت فيها أوقاتك بلا فائدة . طأطأ الولد رأسه ، وغاص في تفكير عميق حول ما سمعه ، وخاطب أباه : نعمت النّصيحة هذه يا أبي ، أدركت خطئي وأعدك أن أهتمّ بدروسي فهي أهمّ لي من أيِّ شيء آخر .

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
...