0 تصويتات
بواسطة
نص المدينة س جدع مشترك علمي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . نص المدينة س جدع مشترك علمي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم نص المدينة س جدع مشترك علمي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
المدينة (س) - الجذع المشترك العلمي
نص تخييلي لوليد إخلاصي
(22/01)

تقديم دول النص :
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص تخييلي للكاتب المصري وليد إخلاصي المزداد بالإسكندرية عام 1935. له عدة مؤلفات منها : "الدهشة في العيون القاسية"، "المتعة الأخيرة"، و "الطين" الذي اقتبسنا منه هذا النص.
ملاحظة النص :
يتكون عنوان النص من كلمة "المدينة" و الحرف "س" الذي يرمز افتراضاً إلى سر معين تختزنه هذه المدينة. و انطلاقاً من الفقرتين الأولى و الأخيرة يتضح أن موضوع النص سيدور حول عالِم كانت نيته إصلاح المدينة وتجديد حال أهلها من الفقر إلى الغنى لكنه لم يستطع الحفاظ على السر  فأدّى ذلك إلى خراب المدينة و ضياعها.
فهم النص :
الوحدات الدلالية للنص :
1- اهتمام العالِم بأمور الفقراء جعله ينسى نفسه ممّا عرضه لسخرية الآخرين.
2- اكتشاف العالِم صدفة من ذهب خالص عند سقوط خلطة السوائل على الأرض مخلفة بقعة زاهية فوق الأرض.
3- بوح العالم بالسر للعامل و انتشار الفوضى و الدمار داخل المدينة.
تحليل النص :
المعجم :
يتوزع معجم النص بين حقلين دلاليين هما حقل العلم و حقل العنف :
حقل العلم    حقل العنف
عالِم - مخترع - معادلة - مادة كيماوية - تفاعل - قوانين صِيَغه...    عنف - فوضى - دمار - نهب وسن - ذهب بين الأقدام - الحرائق...
بين الحقلين ترابط و انسجام، إذ أن العلم في كثير من الأحيان يكون في صالح الإنسان إلّا أنه أحياناً أخرى قد يؤدي إلى العنف.
الوضعية التلفظية في النص :
استعمل الكاتب ضمير الغائب ليدل على الشخصية المحورية في النص و هي شخصية العالم.
الرؤية السردية :
من خلال تعاقب الأحداث المتصلة بشخصيات النص و خاصة شخصية العالِم يتّضح أن الكاتب يعلم كل شيء عن هذه الشخصية. إذًا الرؤية المهيمنة في النص هي الرؤية من خلف.
التركيب :
مزج الكاتب في النص بين ثلاثة أنماط حكائية : السرد و الوصف و الحوار. و الغرض من ذلك إمتاع المتلقي  بما يزخر به النص من أحداث خيالية تتعلق بالعالِم. فجاءت قصته مازجة بين ما هو علمي (العمل في المختبر، إعداد الخلطات الكيماوية)، وبين ما هو خيالي (تحول حجر الكلس من مادة صلبة إلى مادة لامعة من الذهب الخالص). و قد قدّم لنا الكاتب ذلك بلغة بسيطة واضحة يستطيع المتلقي من خلالها إدراك مضمون النص بكل سهولة و يُسر.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 7 بواسطة مجهول
  • ملخص
  • نص
  • صفحة
  • 23
  • للفلسفة
  • جدع
  • مشترك
  • علمي
0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...