0 تصويتات
بواسطة
دراسة غلاف مؤلف ظاهرة الشعر الحديث؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . دراسة غلاف مؤلف ظاهرة الشعر الحديث؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم دراسة غلاف مؤلف ظاهرة الشعر الحديث؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة
القراءة التوجيهية:

 

1-  التعريف بالكاتب:

هو أحمد المعداوي المشهور بالمجاطي، شاعر وباحث مغربي، ورائد من رواد الشعر الحديث، ولد سنة 1936 بالدار البيضاء، درس في سوريا وحصل على الإجازة، ثم عاد إلى المغرب ليصبح مدرسا للغة العربية وأستاذا مساعدا في كلية الآداب بفاس.

حصل على دبلوم الدراسات العليا سنة 1971 عن بحث تحت عنوان "ظاهرة الشعر الحديث" ثم على دكتوراه الدولة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، توفي سنة 1995م.

من مؤلفاته: ظاهرة الشعر الحديث، ديوان الفروسة، أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث...

2-  دراسة العنوان:

يعتبر العنوان جزء لا يتجزأ من المؤلف، إذ يضطلع بوظيفة الإشارة إلى مضمون النص النقدي، وقد جاء العنوان جملة اسمية خبرية عبارة عن مركب إضافي، يتكون من ثلاث كلمات: ظاهرة وتدل على الشيء الذي يشكل الصورة الأولى للواقع، والشعر الحديث هو الذي تجاوز الشعر القديم وانفصل عنه، وجاء بطرائق جديدة في الفكر والرؤية، فالشعر يدل على الجنس الأدبي موضوع الدراسة، والحديث مرتبط بدلالة زمنية وتاريخية من تاريخ الشعر العربي.

3-  قراءة في صورة الغلاف:

تظهر على لوحة الغلاف صورة فنية فيها حروف عربية مائلة مختلفة الألوان، مما يجعلنا نفترض بأنها مرتبطة بكتابة معينة لها علاقة بالشعر المتحدث عنه في العنوان، وفي ظهر الغلاف مقتطف من المقدمة عبارة عن إضاءة دالة لمضمون الكتاب وتشير إلى أهم التيارات الشعرية التي ظهرت خلال القرن العشرين، وهي:

-الاتجاه الرومانسي الذي تميز بالتجديد المتدرج.

-الاتجاه الحديث الذي عرف بالثورة على الأشكال القديمة.

4- أَقسام المؤلَّف:

يتوزع المؤلف النقدي إلى أربعة فصول:

الفصل الأول: التطور التدريجي في الشعر الحديث، وينقسم إلى قسمين: الأول نحو مضمون ذاتي، والقسم الثاني: نحو شكل جديد.

الفصل الثاني: تجربة الغربة والضياع في الشعر الحديث.

الفصل الثالث: تجربة الحياة والموت.

الفصل الرابع: الشكل الجديد.

5- جنس المؤلف:

المؤلف عبارة عن دراسة نقدية تتبع مسار تطور الشعر العربي الحديث، وتعرف بأهم المحطات التي مر بها الشعر العربي في فترة الحداثة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 28، 2021 بواسطة مجهول
  • غلاف
  • مؤلف
  • ظاهرة
  • الشعر
  • الحديث
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
+1 تصويت
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...