0 تصويتات
بواسطة
عُدل
تمرين 1 ص 150 علوم طبيعية 2 ثانوي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . تمرين 1 ص 150 علوم طبيعية 2 ثانوي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم تمرين 1 ص 150 علوم طبيعية 2 ثانوي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هذا التمرين يتعلق بدراسة مرض وراثي نادر يسمى متلازمة هنتنغتون، والذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب تدهوراً تدريجياً في القدرات الحركية والعقلية للمصابين به. ينتقل هذا المرض عن طريق جين متحور واحد يوجد على الصبغي 4، وهو جين سائد معنى ذلك أنه يكفي وجود نسخة واحدة منه في الخلية لإصابة الفرد بالمرض.

في هذا التمرين، سنحلل شجرة عائلة تضم أفراداً مصابين بمتلازمة هنتنغتون، وسنحدد الاحتمالات الوراثية لبعض الأفراد في الأجيال المختلفة.

الأفراد المصابون بالمرض مشار إليهم بالدوائر أو المستطيلات المظللة، والأفراد غير المصابين بالدوائر أو المستطيلات الفارغة. الأفراد ذوو الخطوط المتقطعة هم أفراد لا يعلم حالتهم الوراثية بالضبط، لكنهم قد يكونون حاملين للجين المتحور دون أن يظهروا أعراض المرض.

أولاً، سنحدد نوع التوارث الوراثي لهذا المرض. نلاحظ أن المرض يظهر في كلا الجنسين بنفس التكرار، وأنه يظهر في كل جيل دون انقطاع. هذا يشير إلى أن التوارث هو توارث سائد غير مرتبط بالجنس.

كما نلاحظ أن كل فرد مصاب لديه على الأقل أحد الوالدين مصاب أيضاً، وأن كل فرد غير مصاب لديه على الأقل أحد الوالدين غير مصاب أيضاً. هذا يشير إلى أن المرض ناتج عن جين واحد سائد، وأنه لا يحتاج إلى تكافؤ من الوالدين لظهوره.
منذ بواسطة
لم تقم بوضع الحل
0 تصويتات
بواسطة
هذا مختصر اذا كنتي فاهمة
حل التمرين02ص150

1/نستخلص من تحليل شجرة العائلة مايلي
-ان هذا المرض محمول على الصبغي x وهذا مايفسر في ظهوره عند الجنسين
-ان صفة هذا المرض متنحية اي هي غير سائدة فلا تظهر عندما يكون الفرد هجين
2/ هي 1-2-5-6-7
3/نسبة انجاب طفل مصاب هي
الحالة 1/عندما تكون الام هجينة50%
الحالة2/عندما تكون الام نقية25%
بواسطة
شكرا
بواسطة
علاه ماكانش
 حل ااخر، لأنو أنا مش فاهمة مابغيتش المختصر..

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 17، 2019 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 28، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 28، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 28، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل يناير 23 بواسطة تمرين 3 ص 117 علوم 2 ثانوي؟
  • تمرين
  • 3
  • ص
  • 117
  • علوم
  • 2
  • ثانوي
  • تجريبية
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...