0 تصويتات
بواسطة مجهول
اسئلة قصيدة يا تونس الخضراء؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اسئلة قصيدة يا تونس الخضراء؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اسئلة قصيدة يا تونس الخضراء؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

اسئلة قصيدة يا تونس الخضراء

نوفر لكم شرح واسئلة قصيدة ياتونس الخضراء

قصيدة يا تونس الخضراء

القصيدة ألقاها نزار قباني في المهرجان الذي أقامته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مدينة تونس بتاريخ 22 / 3 / 1980 مـ بمناسبة مرور خمسة وثلاثين عاما على تأسيس الجامعة العربية. وهي من أجمل القصائد التي كتبها نزار ،، فهي تئن بالحسرة وجلد الذات وتجسد الواقع المر الأليم وقد أعمل نزار مبضعه في الوضع السياسي وشرحه لنا فخرجت هذه الزفرات لتي تجعل من القصيدة تحليلا سياسيا جريئا.

يا تونس الخضراء جئتك عاشقا                   وعلى جبيني وردة وكتاب
بدأ الشّاعر قصيدة بداية غزلية على نهج الشعراء القدماء ( مقدمة طلليّة) 
فهو ينادي تونس التي امتازت بجمال طبيعتها واخضرارها ، فهي معشوقته التي جاءها وقلبه مفعم بعشقها يحمل الورود ( كناية عن المحبّة والسّلام) والكتب (كناية عن الشّعر والمدح) على جبينه. 
استخدم الشاعر أسلوب النداء، والغرض من النّداء هو التحبّب والتقّرّب من المحبوبة ( تونس ) 
واستخدم أسلوب التشخيص: فهو يخاطب تونس كأنها إنسان يسمع ويحاور ليدلّل على حبّه لها وعلاقته الطيبة بها.     
إني الدمشقي الذي احترف الهوى           فاخضوضرت بغنائه الأعشاب
يعلن الشّاعر انتماءه الوطنيّ لدمشق واصفا نفسه بأنّه محبّ ( وقد اشتهر نزار قباني بقصائد الغزل )  محترف يتقن فنّ الشّعر حتّى إنّ الأشجار ازدادت خضرة بسبب رونق شعره الجميل العذب.
استخدم الشّاعر أسلوب التّوكيد باستخدامه الحرف المشبّه بالفعل: إنّ ، حيث اراد أن يؤكد هويته الدمشقيّة.  
3. أنا فوق أجفان النساء مكسّر                قطعا فعمري الموج والأخشاب
يصوّر الشّاعر حالته المضطربة بسبب الظروف العربيّة وحالة التفكّك والتفرقة،  فهو في عيون النّساء مكسّر إلى قطع بسبب الإنهاك الذي يصيب حالته النفسيّة، وشبّه حياته بأخشاب مكسّرة تتلاطمها أمواج البحر .
                
4. هل دولة الحب التي أسستها                          سقطت علي وسددت الأبوابيبدو الشّاعر يائسا حزينا غارقا في السلبية في البيت الرّابع والخامس والسّادس :
يستاء ل الشّاعر قلقا فهو يشعر بأنّ أشعاره في الحبّ تحطمت على رأسه، فهو لا يستطيع الخروج منها إلى غيرها من أنواع الشعر.
5.من أين أدخل في القصيدة يا ترى          وحدائق الشعر الجميل خراب 
ثم يتساءل حائرا:
كيف لي أن أكتب شعرا  بعدما أصبحت حدائق الشعر الجميل خراب، وهو يعبّر بذلك عن العجز الذي أصابه، فموهبته الشّعرية تخونه  .
لم يبق في دار البلابل بلبل              لا البحتري هنا ولا زرياب
6.لم يبق في الوطن العربي ( وقد يقصد هنا سوريا أرض الشعراء) أيّ من الشّعراء المبدعين الذين يحترفون الشعر فكلّ ما يكتب من الشّعر ما هو إلا سطحي ، ثمّ يشير إلى حالة الأمة العربية  في زمن البحتري وزرياب حيث كانت الأمة العربية في أوج ازدهارها واتحادها، على عكس ما نجده اليوم من تشتت وتخلف وفرقة ،فهذ الأرض أصبحت بلا شعراء محترفين للشعر   
7. قمر دمشقي يسافر في دمي       وبلابل وسنابل وقباب                   
يعبّر الشّاعر عن حبّه وانتمائه لوطنه دمشق، فهي تسري في دمائه وعروقه وتراثها وحدائقها ومعالمها تسري أيضا في دمائه . 

0 تصويتات
بواسطة مجهول
8. أمشي على ورق الخريطة خائفا                  فعلى الخريطة كلنا أغراب

9.يا تونس الخضراء كأسي علقم                 أعلى الهزيمة تشرب الأنخاب؟

نخب : شربة من الخمر
يكرّر الشّاعر المناداة لتونس ليبيّن مرارة الكأس التي لا يتنعمّ بذوقها الحلو، إذ أصبحت هذه الكأس مرّة  نتيجة لأحوال الأمّة العربيّة ، ثمّ يتساءل الشّاعر مستغربا ، هل تشرب الخمور فرحا بهمزيمة الأمّة ( لأنّ نخب الخمرة يشرب عند الفرح)         
أمشي على ورق الخريطة خائفا               فعلى الخريطة كلنا أغراب
يصف الشاعر حالة الخوف التي يعيشها بفعل فكره المطالب بالحريّة والسلطة المستبدة بمواطنيها الكابتة لحرياتهم، ثمّ يبّن حالة التمزّق والتشرذم التي أصابت الأمّة العربية والهزيمة التي تجعل الإنسان العربي غريبا في وطنه

10.لا تعذليني إن كشفت مواجعي                 وجه الحقيقة ما عليه نقاب
يوجه الشّاعر خطابه لتونس ، بعدما كشف ما يختلج  في صدره من ألم وحرقة على حالة التمزق والتشتت والكبت  التي تعيشها  الأمة العربية، ثمّ يستطر قائلا أنّ هذه الحقيقة لا يمكن إخفاؤها أو أتستر بنقاب

11. إن الجنون وراء نصف قصائدي         أوليس في بعض الجنون صواب؟
إنّ الصراحة التي يكشفها الشّاعر في الجري وراء الحريّة وكشف وفضح التمزّق الذي اصاب الأمّة العربيّة صادرة من الجنون لأنّ يتحدث بحرية في ظل سلطة مستبدّة ، ولكن يقرّ ويثبت من خلال سؤاله الاستنكاري ، أّنّ الجنون في  بعض الأحيان  يصل إلى الهدف المنشود ويكتشف الآخرون انّ قيل عنه جنون ما هو إلا عين الصّواب .
فإذا صرخت بوجه من أحببتهم           فلكي يعيش الحب والأحباب
فصرخة العتاب واللوم على المحبوب تأتي لتجديد الحياة في عروق الحبّ والأحباب

الخصائص الأسلوبيّة والفنيّة

استخدام اسلوب النداء : يا تونس ( وغرض التحبّب والتّقرّب من تونس)  
استخدام أسلوب الاستفهام، وله أغراض متعدّدة تعرف حسب السّياق :
أمثلة: هل دولة الحبّ سطر 4:  ادّعاء الاستغراب والمفاجأة
من أين أدخل في القصيدة يا ترى سطر 5: استفهام يفيد الحًيرة والارتباك
أوليس في بعض الجنون صواب؟ : استفهام يفيد التوكيد والإقرار ( الإثبات)، فهو يؤكّد أنّ الجنون قد يأتي منه حكمة وأمور صحية  
توظيف أسلوب التّكرار : تونس الخضراء، دمشقي، الجنون ، الخريطة ( غرضه: تأكيد الفكرة، إضفاء موسيقى للنص، التلّذذ في ذكر المحبوب ( تونس )
استخدام أسلوب النفي: لم يبق ، لا البحتري ولا زرياب، لا تعذليني( يعرف غرض النفي حسب النّصّ ،حيث أراد الشّاعر أن يؤكّد على انقراض(انعدام) الشّعراء في بلاد الشّام ( سوريّا) وعدم مهارة شعراء اليوم في نظم الشّعر، إذ كلّ ما ينظمونه من  الشّعر ما هو إلاّ سطحيّ، لا معنى له)
توظيف أسلوب التّوكيد : إنّي دمشقي ( الحرف المشبه بالفعل إنّ يدل على التوكيد)، إنّ الجنون وراء نصف قصائدي.
الكناية : دار البلابل :كناية عن سوريا موطن الشعراء ، الخريطة كناية عن الوطن العربي المقسم، كأس علقم كناية عن مرارة الهزيمة...
استخدام أسلوب الشرط : فإذا صرخت.( الغرض من أسلوب الشّرط التّاكيد على الفكرة – حسب السّياق في النّص)
استخدام التناص : لا البحتري ،ولا زرياب
(الغرض البلاغي من التناص  هو التحسين وتقوية المعنى بإحالته على مرجعية معينة، ، نظام تشفيري ترميزي للمعنى الجديد وذلك بهدف إشراك المتلقي باستقصاء المعاني الجديدة ومحاولة تعقبها من خلال ربطها بالنص الغائب بواسطة النص الحاضر)
من حيث المبنى والشكل
القصيدة كتبت على نهج القصيدة الكلاسيكية من حيث المبنى والشكل:
المقدمة الطللية
تقسيم القصيدة إلى أبيات
تقسيم البيت إلى صدر وعجز
وحدة القافية ووحدة الوزن
بواسطة
جزاك الله خيرا

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 25، 2022 بواسطة مجهول
  • اسلوب
  • التشبيه
  • في
  • البيت
  • الثالث
  • قصيدة
  • يا
  • تونس
  • الخضراء
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...