بواسطة
عُدل بواسطة

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر علق  أسفل السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
يمكن الاستعانة بالمصادر التالية :
١- القران الكريم : سورة لقمان : سورة الاسراء :
٢- مصادر متنوعة لجمع المعلومات : الانترنت؛ المجلات : الكتب ؛ ؟ حل سؤال من كتاب الطالب مادة لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ف2 ايات قرانية واحاديث نبوية او قصص اجتماعية تبرز اهمية احترام المسنين وتوضح علاقتهم بافراد مجتمعهم

ايات واحاديث وقصص عن احترام المسنين
ايات قرانية واحاديث نبوية تبرز اهمية احترام المسنين

والإجابة هي كالتالي

تتسلسل فيما يلي سِلسلة من ايات قرانية تبرز اهمية احترام المسنين في سورة الاسراء , القصيرة التي تخُصّ احترام المسنين، ويقع احترام المسنين على قائمة الاهتمام التي يتم تعليمها للأطفَال.

قال تعالى : (( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير))[لقمان: 14].
عَن أنَس رَضي الله عَنه، قَال: إنَ رَسول الله صَلى الله عَليه وَسَلم قاَل: (أَلا أُنبئكُم بخِيارِكم؟)، قَالوا: بَلى يَا رَسول الله، قَال: ((خِيارُكُم أَطولُكُم أَعمارًا إذا سَدَدوا))

قد أمرنا النبي صلى الله عليه و سلم بأحترام الكبير ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ((ليس منَّا من لم يوقِّر كبيرَنا، ويرحَم صغيرَنا) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فاحترام الكبير واجب على كل فرد ،و من الضروري أن يدرك أنه ذات يوم سوف يتقدم في العمر ،و يحتاج إلى من يقدره ،و يحترمه ،و يعامله معاملة طيبة ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (   اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ﴾ صدق الله العظيم ..
ارجع الى مكتبتي المدرسية او المنزلية وابحث عن ايات قرانيه ,
ابحث عن ايات قرانيه واحاديث تبرز اهمية احترام المسنين  ,
حث رسول الله على احترام الكبير

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يتمنى أحدكم الموت، ولا يدعو به من قبل أن يأتيه، إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خير،  يوضح سيدنا محمد فضل السن الكبير فيقول الخير والبركة  في الأكابر، لأن المولى عز وجل ما منح أحداً العمر الطويل إلا لخير، علاوة أن المسن المؤمن حقاً له المكانة الخاصة عند خالقه، فهو الشفيع لأهل بيته والذي يتجاوز الله عن سيئاته،

اسئلة متعلقة

إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
...