0 تصويتات
بواسطة
أعيد الوسم بواسطة مجهول
تحليل نص حياتك ليست بذي بال؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . تحليل نص حياتك ليست بذي بال؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم تحليل نص حياتك ليست بذي بال؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

تحليل نص حياتك ليست بذي بال

لم نجد نص بعنوان تحليل نص حياتك ليست بذي بال؟

هل تقصد 

شرح نصّ لعلّ الطالع أن يتبدّل

التقديم : نصّ نثريّ روائيّ يجمع بين أنماط الكتابة الثلاثة ، للأديب المصريّ نجيب محفوظ ، أخذ من روايته " خان الخليليّ ". ويندرج ضمن محور من أشكال القصّ العربيّ الحديث: الرّواية. 

الموضوع : يكشف الرّاوي سمات الزمان والمكان والشخصيّة المحوريّة "أحمد عاكف". 

ـ يُسجّل النصّ فترة انتقال أحمد عاكف وأسرته الأولى من حيّ السكاكيني إلى خان الخليليّ ونظرة الشخصيّة لكلّ منهما. 

المقاطع : حسب معيار المكان : 

1 ـ من البداية ← الانفاق : في الطريق إلى خان الخليليّ. 

2 ـ بقية النصّ : خان الخليليّ. 

الشرح : 

1 / المقطع الأوّل: في الطريق إلى خان الخليليّ :

ـ نمط الكتابة : سردي مفعم بالوصف. 

ـ الإطار الزمانيّ الرّوائيّ : 1941 : إحالة زمنيّة واقعيّة تاريخيّة. ← التدرّج في الزمان من العامّ إلى الخاصّ. 

ـ الزمن المتعلّق بأحمد عاكف : الساعة الثانية. 

ـ الإطار المكانيّ : السّكاكيني : هو مكان يقصده أحمد عاكف في الماضي. 

الإطار المكاني القديم / الإطار المكاني الجديد : نحو الأزهر.

صار مكانا يرتبط بالذكرى / ( أمّا اليوم / تتغيّر لأوّل مرّة )

( ذكريات الصّبا والشباب والكهولة )

← يؤسّس الرّاوي علاقة جديدة للشخصيّة مع المكان. 

ـ الكشف عن اسم المكان : " خان الخليليّ ". 

← ذكر أسباب الانتقال من الحيّ القديم إلى الحيّ الجديد : الحرب (الرّعب / الجزع / الخوف). ← البحث عن الاستقرار. ← البعد الواقعيّ الاجتماعيّ للأحداث. 

ـ الشخصيّة : سماتها : 

ـ السمات النفسيّة : الاضطراب ، القلق ، التعب. ← سببها النقلة النوعيّة من الحيّ القديم إلى خان الخليليّ. 

← الإطار المكانيّ يؤثّر نفسيّا في الشخصيّة. 

ـ السمات الجسديّة : النحافة ، الطول ، الصلعة ، البيضاويّة ، وجه مستطيل ، شاحب اللون ، جبهة ضيّقة ، حاجبان مستقيمان ، عينان ضيّقتان ، أنف دقيق ، فم رشيق ، ذقن صغير مدبّب. ← مركّبات نعتيّة + مركبات إضافيّة : الوصف.

← يبدو الوصف دقيقا مجزّءا يعمد فيه الوصف إلى تتبّع الجزئيّات ، فإمّا أن يكون وصفًا منسوبا إلى الراوي نفسه أو وصفا نابعا من عينيْ الشخصيّة المحوريّة. 

ـ نظام الوصف : متدرّج من المجمل إلى المفصّل لتقريب الصورة من ذهن المتلقي بوجه عامّ. ← الوصف يخدم السّرد: يوضّحه / يوقف الأحداث / يوقف رتابة السرد. 

ـ صفاته الحركيّة : التوجّه نحو القطار (يقصد خان الخليليّ). 

ـ صفاته الأخلاقيّة الاجتماعيّة : بخيل جدّا ← " يتألّم للإنفاق ". 

ـ وضعه الاجتماعيّ : أعزب / ربّ أسرة. 

0 تصويتات
بواسطة مجهول
← حدّد الراوي في هذا المقطع الأوّل صفات المكان والزمان و رصد صورة أحمد عاكف الشخصيّة المحوريّة التي شهدت تحوّلا في المكان سيُواكبه تحوّل نفسيّ واجتماعيّ. فما هي سمات الإطار المكانيّ الجديد ؟ وكيف تجلّت علاقة الشخصيّة به ؟

2 ـ المقطع الثاني: خـــان الخـلـيــليّ :

ـ سمات الإطار المكانيّ الجديد : مكوّنات المكان :

خصائصه : مكان منفتح ، حضريّ يجمع بين جزء قديم تقليديّ وجزء عصريّ حديث :

ـ القديم : البناءات القديمة / دكاكين لأصحاب الحرف والصناعات التقليديّة "الحيّ العتيق مازال يحتفظ باليد البشريّة".

ـ الجديد : العمارات الجديدة / مقاهي...

← يبدو المكان في هذا المستوى يحمل صورة مزدوجة يجمع فيها القديم بالحديث ، وهذا دليل على اكتساح الحياة المدنيّة المعاصرة للموروث القديم ، ولذلك يُظهِرُ السّارد نوعًا من التنافر الدقيق بين حياة المدنيّة الحديثة التي تعتمد العقل أساسًا أمّا الحيّ العتيق فمازال يُحافظ على الموروث الأخلاقيّ فهو يقوم على العواطف والوجدان.

ـ علاقة أحمد عاكف بالمكان الجديد : ـ الخوف ، الحيرة ، التساؤل عن مستقبله فيه نظرًا لشساعته وامتداده.

ـ نمط الخطاب : الحوار ( قصير ).

خصائصه : مباشر : دار بين:

1 ـ الشخصيّة المحوريّة أحمد عاكف والبواب النّوبيّ : قام على ثنائيّة الاستخبار والإخبار.

← يكشف الحوار عن جهل شخصيّة أحمد عاكف بتفاصيل الحيّ والطريق إلى المنزل.

2 ـ أحمد عاكف والأمّ : قام على التعبير عن الموقف من هذا التحوّل من الحيّ القديم إلى الحيّ الجديد.

← ظهور شخصيّة جديدة : شخصيّة الأمّ : سماتها النفسيّة : التفاؤل ، الفرح ، السعادة. ≠ أحمد عاكف بدا يتوجّس خيفةً على مستقبله المجهول في هذا المكان.

← جاء الحوار قصيرًا ، فيه تعبير عن اضطراب نتيجة تحوّل من مكان معتاد إلى مكان جديد.

ـ ملفوظ الأمّ : الإنشاء : استفهام انكاريّ : فلسفة الحياة العجيبة في تحوّلاتها.

ـ ملفوظ أحمد عاكف : لا يبدو ردًّا مباشرًا على قول أمّه بل هو في الظاهر دعاء ليكون المنزل مباركا ولكنه يمثل في الواقع ملفوظه الوجداني الذي ظلّ يخامره من لحظة انطلاقه من العمل حتى وصوله الشقّة.

ـ الحوار الباطنيّ : بينه وبين نفسه. "وتساءل هل يستطيع أن يحفظ هذا الحيّ الجديد كما كان يحفظ حيّه القديم ؟"...

← بُنِيَ المقطع الثاني على : ـ وصف هندسة المكان.

ـ وصف علاقة الشخصيّة بالمكان.

← للمكان علاقة بالشخصيّة في الرّواية فهو يُحدّد علاقتها به في لحظتها أو في الماضي ويكشف عن موقفها منه.

التــأليــف​

بُنيَ النصّ على تنوّع في أنماط الخطاب :

ـ الوصف : تعدّدت الموصوفات ( المكان / الزمان / الشخوص ).

نظامه : متدرّج من المجمل إلى المفصّل.

ـ السّرد : نظام الأحداث فيه متحوّل من الثبات إلى الحركة : واكبه تحوّل في الإطار المكاني من السكاكيني إلى خان الخليليّ ، و هو ما تزامن معه تحوّل في نفسيّة الشخصيّات.

ـ الحوار : ـ يضفي حيويّة على السرد.

ـ يدفع بالأحداث إلى الأمام.

ـ يكشف عن بواطن الشخصيات و عن مواقفها.

← يمثّل هذا النصّ الافتتاحيّ من الرّواية وضع البدء فيها لأنّه حدّد سمات المكان والزمان والشخصيات وكذلك الأحداث.

ـ قام عالم أحمد عاكف في وجه من وجوهه على المقابلة بين إطاريْن مكانيّيْن مختلفيْن متباينيْن ـ ما قبل الانتقال وما بعده ـ وهو ما أثّر في نفسيّة الشخصيّة المحوريّة.

← الشخصيّة المحوريّة هي شخصيّة واقعيّة.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...